أمطار غزيرة ورياح عاتية تحدث طوارئ قتيلان ومنازل منهارة وقرى معزولة وطرق مسدودة

 


الرجوع للصفحة الرئيسية


العودة   منتديات الحق والضلال > المنتديات العامة > الأخبار العامة

الأخبار العامة اخر اخبار العالم يوميا

 


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-Nov-2012   #1
جيناسامح
عضو فعال





جيناسامح غير متصل



افتراضي أمطار غزيرة ورياح عاتية تحدث طوارئ قتيلان ومنازل منهارة وقرى معزولة وطرق مسدودة

أمطار غزيرة ورياح عاتية تحدث طوارئ
قتيلان ومنازل منهارة وقرى معزولة وطرق مسدودة
الأربعاء 14 نوفمبر 2012 الجزائر: خالد بودية/

christian-dogma.com




christian-dogma.com

christian-dogma.com


أحدثت الأمطار الطوفانية التي اجتاحت عدة ولايات، أمس، حالة طوارئ، وأدت إلى وفاة شخصين وإصابة العشرات بجروح، بعد أن شلت حركة المرور وأغلقت العديد من الطرق الوطنية، بسبب ارتفاع منسوب الوديان وانهيار الجسور. وسجلت مصالح الحماية المدنية رقما قياسيا من حيث عدد التدخلات التي تجاوزت 1600 تدخل عبر الوطن.
فيما تتواجد أختاها في حالة خطيرة بمستشفى بئر طرارية
مقتل صبية عمرها ثلاث سنوات في انهيار منزل بالعاصمة


christian-dogma.com


لقيت صبية في الثالثة من عمرها مصرعها، وأصيبت شقيقتها الوسطى بجروح خطيرة، فيما تشوه وجه الأخت الثالثة، بسبب السيول التي جرفت المنزل العائلي الواقع بحوش جاييس في بولوغين في العاصمة، فيما نجا الولدان بأعجوبة من موت محقق.
الكارثة وقعت بعد نصف ساعة من منتصف الليلة ما قبل الماضية، عندما اجتاحت السيول الجارفة بيت عائلة بن عموري المكوّنة من خمسة أفراد، من بينهم الصبية ''ماريا'' البالغة من العمر 3 سنوات، والتي فارقت الحياة بعدما ردمت تحت الأنقاض، فيما تتواجد أختها ''ميلسا'' في حالة خطيرة بمستشفى بئر طرارية والتي التحقت، في سبتمبر الماضي، بمقاعد الدراسة، بعدما تمكن والدها من إنقاذها، أما شقيقتهما الكبرى ''سميرة'' وعمرها 14 سنة، فتشوه وجهها بالكامل.
وروى عم الضحية، نورالدين بن عموري، إثـر زيارة ''الخبر'' إلى مكان وقوع الحادث، أن مصالح الحماية المدنية تأخرت لإنقاذ بنات أخيه سيد علي، مشيرا إلى أنه لولا إمداده بيد المساعدة من قبل جيرانه لكانت الفاجعة كبيرة بفقدان ابنتيه الأخريين.
وأعاب المتحدث غياب السلطات المحلية التي لم تكلف نفسها عناء التنقل إلى بيت الضحايا على الأقل لمواساة الوالدين، لاسيما الوالدة المتواجدة في حالة نفسية حرجة، مضيفا أن شقيقه مسجل ضمن برنامج الاستفادة من سكن منذ ما يزيد عن 20 سنة، لكن لا شيء تحقق، رغم إخطاره الدائم بالتهديد الذي لازمه طوال حياته.

قتيل وجرحى في حادث مرور بسيدي بلعباس
عزلت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت على ولاية سيدي بلعباس العديد من البلديات الجنوبية عن العالم الخارجي، بعد أن استحال استعمال العديد من الطرقات الوطنية والولائية التي غمرتها مياه الوديان التي حادت عن مساراتها الطبيعية، بسبب كميات التساقط التي فاقت 70 ملم في ظرف 24 ساعة فقط.
وأغلقت العديد من الطرقات أمام مستعمليها، بعد أن غمرتها مياه الوديان. وأحصت مصالح الحماية المدنية، إلى غاية منتصف نهار أمس، 63 تدخلا عبر كامل تراب ولاية سيدي بلعباس الذي شهد، سهرة أول أمس، حادث مرور أليما أودى بحياة متصدر قائمة ''الأرندي'' ببلدية بوخنيفيس، زواوي بن ديدة، وإصابة ثلاثة أفراد آخرين بعد اصطدام عنيف لشاحنة بثلاث سيارات كانت قادمة في الاتجاه المعاكس بإقليم بلدية سيدي لحسن.
يذكر أنه تم تنصيب خلية أزمة على مستوى ولاية سيدي بلعباس، أمس، خاصة بعد ارتفاع منسوب وادي مكرة، إضافة إلى بعض السدود كالطابية ''سارنو''.
سيدي بلعباس: م. ميلود

أمطار ورياح تنذر بشتاء قارس بعاصمة الهضاب العليا

أعلنت السلطات المحلية بولاية سطيف حالة استنفار قصوى بعد هبوب رياح قوية، ليلة أول أمس، أدت إلى اقتلاع الأشجار وتحطيم الهوائيات المقعرة المنصوبة على الأسطح، زيادة على تهاطل أمطار غزيرة. وسجلت مصالح الأرصاد الجوية، خلال ليلة الإثنين إلى الثلاثاء، أمطارا معتبرة تسببت في تشكل سيول جارفة تعطلت على إثرها حركة المرور في عدة طرق رئيسية. من جهة أخرى، عرفت الكثير من المنشآت الإدارية والخدماتية الجديدة، تسربات للماء عبر الأسقف والجدران، حيث عاش طلبة العديد من الإقامات الجامعية ليلة بيضاء بسبب دخول المياه إلى الغرف، واستنجد هؤلاء بالأواني وعلب البلاستيك لتجميع المياه، كما استنجد سكان حي لقطارات بعين ولمان بمصالح الحماية المدنية، بعد أن غمرت المياه الكثير من المنازل والطرقات. وأرجع السكان السبب المباشر إلى انسداد البالوعات. ويتوقع سكان عاصمة الهضاب العليا شتاء قارسا.
سطيف: عبد الرزاق ضيفي

السيول تغمر عشرات البيوت في تنس بالشلف

تسببت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على مدينة تنس في الشلف في تكرار مأساة الفيضانات التي حدثت في نوفمبر ,2001 حيث توفيت سيدة فيما تشردت عشرات العائلات بعد أن غمرت السيول بيوتها.
وتضررت عدة أحياء بمدينة تنس الساحلية، بعد أن أحدثت السيول خسائر معتبرة في الممتلكات، حيث غمرت العديد من المنازل في المدخل الشرقي للمدينة، بعد أن فاضت سيول وادي تيفلاس الذي يقول السكان إن مسؤولي قطاع الري بالبلدية يتحملون حجم الكارثة، بعد إنجاز قناة ضيقة لم تستطع استيعاب الكميات الكبيرة من المياه التي فاضت فوق الطريق الوطني رقم 11 بالمدخل الشرقي، وجرفت في طريقها نحو 10 سيارات وغمرت المياه السكنات في الطوابق الأرضية.
الشلف: عبدالقادر دحماني

غرق 42 قارب صيد بميناء وهران
أدّت الأمواج العاتية التي ميزت البحر، أمس، إلى غرق 42 قارب صيد على مستوى ميناء وهران، حيث أدت الرياح القوية إلى تشكل أمواج عملاقة اقتحمت المرفأ وغمرت عشرات القوارب، مخلفة خسائر مادية كبيرة للعديد من الصيادين. وقد بلغت درجة الطوارئ، أمس، حدودها القصوى في ميناء وهران، لاسيما في مرفأ ركن قوارب الصيد وبواخر النزهة التابعة لجمعيات الصيادين، حيث أكد السيد هنيني، رئيس جمعية الدلفين الذهبي، أمس، في اتصال مع ''الخبر''، الوضعية المزرية التي عاشها الصيادون وأصحاب البواخر الصغيرة، مضيفا بأن الأمواج تمكنت من التغلغل إلى داخل المرفأ بسبب عدم انتهاء الأشغال الخاصة بجدار كسر الأمواج، ما جعل البواخر عُرضة للغرق أمام أعين أصحابها في أي لحظة.
وهران: محمد درقي
انقطاع التيار الكهربائي في 13 بلدية بباتنة
سجلت مصالح مديرية التوزيع للكهرباء والغاز بولاية باتنة تدخلا سريعا، صباح أمس، وقامت بقطع التيار الكهربائي على مستوى 13 بلدية تقع جلها في الجهتين الغربية والجنوبية للولاية. وحسب المكلف بالإعلام على مستوى المديرية، النوري بوزيان، فإن سبب اللجوء إلى هذا الإجراء يعود إلى تسرب المياه إلى المحول الرئيسي للكهرباء ببريكة، وهو المحول الذي يزود 13 بلدية بالطاقة الكهربائية.
باتنة: سليمان مهيرة
فيضان وادي القرميد يعزل عائلات في تيبازة
وجدت عشرات العائلات نفسها معزولة، أمس، بالجهة الغربية لوادي القرميد ببلدية سيدي غيلاس بتيبازة، بسبب فيضان الوادي، واستذكر السكان مأساة فيضانات نوفمبر .2001 وأشار سكان وادي القرميد، خاصة القاطنين منهم بالضفة الغربية للوادي، أنه وبعد 11 سنة من فيضان الوادي وانهيار الجسر، لم تكلف السلطات المحلية نفسها عناء بناء جسر يسمح بتنقل عشرات العائلات بين الضفتين، ما أدى إلى عزلة ما لا يقل عن 50 عائلة بالضفة الغربية، أمس، نتيجة تساقط الأمطار.
تيبازة: ب. سليم
انهيار جزئي يعزل 11 عائلة في قسنطينة
تسبب سوء الأحوال الجوية بقسنطينة، التي كانت مصحوبة برياح قوية، في انهيار جزئي بمنازل بحي رحماني عاشور المعروف باسم ''باردو''. ففي حدود الساعة منتصف النهار تفاجأ سكان الحي بانهيار مدخل بنايات تقطنها 11 عائلة، ما تسبب في عزل من بداخلها، وقد سارعت مصالح الحماية المدنية إلى موقع الحادث ولم تسجل أي خسائر بشرية، في حين قال السكان إن حياتهم أصبحت مهددة بالخطر في أي لحظة، في ظل الانهيارات المتكررة مع كل موسم أمطار، في حين اكتفت السلطات الولائية بوعدهم بسكنات جديدة، إلا أن موعد الترحيل لا يزال بعيد المنال.
قسنطينة: ف. زكرياء
نفوق أكثـر من مائتي رأس من الماشية في آفلو
تسببت الأمطار الغزيرة وحبات البرد، ليلة الإثنين إلى الثلاثاء، في إحداث طوارئ في منطقة عين منصور الفلاحية بمدخل مدينة أفلو بالأغواط، بعد أن تسببت في نفوق أكثـر من 200 رأس من الغنم والبقر وتدمير مخازن لأعلاف الحيوانات والبذور ومستودعات وتجهيزات فلاحية. وقد تدخلت مصالح الحماية المدنية والدرك لمساعدة الفلاحين والبحث تحت الأنقاض عن مخلفات هذا ''الإعصار''. كما غمرت السيول العديد من السكنات بحي أم قرين وحي المستقبل وقد تم إجلاء العائلات بعد انسداد البالوعات وعدم وجود مجار لتصريفها.
الأغواط: ع. نورين

قرى معزولة وطرق مقطوعة بغرب الوطن

تسببت الأمطار القوية التي تهاطلت، في اليومين الأخيرين، على الجهة الغربية للوطن، والمصحوبة برياح قوية، في عزل قرى وغلق طرقات وإحداث انهيار مبان، ما خلف جرحى وعائلات منكوبة.
ففي وهران ظهرت مخلفات الأمطار الغزيرة بداية من مساء أول أمس في ساعات متأخرة، فزيادة على الطرقات المسدودة عبر مختلف شوارع المدينة وأنفاقها وملتقيات طرقها الدائرية التي عرقلت حركة المرور لدرجة الاختناق، فإن مصالح الحماية المدنية سجلت انهيار شرفة على مسكن قصديري بحي مديوني، خلف 4 جرحى كانوا نياما، وحدوث انهيار جزئي بمسكن قرب ميناء وهران تسبب في إصابة مسنة في عقدها الثامن، فضلا عن حادثي مرور خلفا إصابة شخصين.
وفي تلمسان أثار سوء الأحوال الجوية هلعا كبيرا بأحياء المدينة الهشة، حيث غادرت عائلات سكناتها بعد تسرب السيول إليها. وتسببت الفيضانات في شل حركة المرور بأحياء وسط المدينة وإحداث فيضانات بخمسة أودية. كما قطعت الطريق الوطني رقم ,22 إضافة إلى انهيار منزل بالحي القديم في سبدو وإغراق متوسطة ''محمد ديب'' بأقسامها وجناحها الإداري.
وفي مستغانم قضى سكان الولاية ليلة غير عادية في ظلام حالك وسط أمطار قوية وعواصف رعدية، وهبوب رياح عاتية بلغت سرعتها 80 كلم في الساعة، تسببت في قطع التيار الكهربائي والماء والهاتف الأرضي ببعض الدوائر.
أما في النعامة التي شهدت تساقط ثلوج بسمك 10 سنتيمترات، فتسببت الأمطار المتهاطلة في إحداث حالة طوارئ لدى مصالح الحماية المدينة التي تدخلت عدة مرات في الأحياء التي غمرتها السيول، وحالت الأمطار والثلوج دون التحاق التلاميذ بمؤسساتهم.
وفي البيض، أعلنت مصالح الدرك الوطني عن تصدع 4 جسور إلى درجة ''الانهيار'' وغلق طرق وطنية وولائية وبلدية لليوم الثاني على التوالي، نتيجة الأمطار الطوفانية التي تجاوز منسوبها في اليومين الماضيين 50 ميليمترا.
وشهدت عدة مناطق من ولاية عين تموشنت اضطرابات جوية أدت إلى تسجيل عدة خسائر، منها اضطرار حوالي 40 عائلة إلى مغادرة سكناتها بكل من قرية مقرة بالعامرية وحاسي الغلة وحمام بوحجر وشعبة اللحم.
وهران: محمد بن هدار المراسلون


عشرات الآلاف من العائلات في ظلام بوهران

قضت عشرات الآلاف من العائلات في وهران، أول أمس، ليلتها في الظلام، بسبب الأمطار الطوفانية والرياح القوية التي تسببت في قطع عدد كبير من الكوابل الكهربائية، وسقوط عشرات الأعمدة، انتهت بفرض الشموع على السواد لأعظم من سكان الولاية لإنارة المنازل وحتى المستشفيات بدل المصابيح.
وقد عاشت مصالح مؤسسة سونلغاز، أمس، حالة طوارئ قصوى نتيجة الضرر الذي لحق بالشبكة جراء الرياح الهوجاء التي هبت، ليلة أول أمس، حيث تم تجنيد كل مصالح التدخل، فضلا عن 16 مؤسسة خاصة، بغرض إرجاع التيار الكهربائي للتجمعات السكنية المتوزعة عبر مختلف بلديات الولاية في أقصى سرعة، غير أن المهمة كانت صعبة نتيجة العدد الهائل من الانقطاعات التي طالت كل الدوائر والبلديات، لاسيما تلك التابعة لمديرية توزيع الكهرباء لناحية السانيا، نظرا لطبيعة الشبكة الهوائية، خلافا لوهران المدينة التي تتميز شبكتها بأنها أرضية.
وحسب المكلفة بالإعلام على مستوى مديرية توزيع الكهرباء (السانيا) التابعة لمجمع سونلغاز، والتي أدلت بتصريح لـ''الخبر''، فإن 24 بلدية تضررت من الانقطاعات، مؤكدة بأن مصالح التدخل دخلت في سباق مع الزمن لإصلاح الشبكة في ظروف عمل جد قاسية.
وهران: محمد درقي


الأحوال الجوية حالت دون هبوط طائرة حجاج في وهران
l عاش أزيد من 250 حاج الأمرّين منذ مساء أول أمس، مما اعتبروه، في اتصال بـ''الخبر''، حالة حجز سلطت عليهم من طرف الجوية الجزائرية داخل قاعة انتظار بمطار هواري بومدين الدولي، بعد أن نزلت به طائرتهم اضطراريا والقادمة من المدينة المنورة نحو مطار السانية بوهران، لتعود من أجوائه بعد أن تعذر على طاقمها الهبوط بسبب رداءة الأحوال الجوية.
ص. سواعدي







الخبر





ارسل الموضوع لاصدقائك علي الفيس







 


المصدر : منتديات الحق والضلال










   
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

سياسة الخصوصية - privacy policy

الساعة الآن 09:07 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise v2.6.0 (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
.:† جميع الحقوق محفوظة لموقع الحق والضلال †:.
Supported By senksarhosting.com
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
Widget

 Subscribe in a reader

Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader