هااااام عن وزير الكهرباء

 


الرجوع للصفحة الرئيسية


العودة   منتديات الحق والضلال > منتدى الاخبار موقع الحق والضلال > الأخبار العامة

الأخبار العامة اخر اخبار العالم يوميا

 

هااااام عن وزير الكهرباء

الأخبار العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-Feb-2013   #1
املى قلبى بحبك يايسوع
المسؤل الثانى عن المنتدى






املى قلبى بحبك يايسوع غير متصل



افتراضي هااااام عن وزير الكهرباء

وزير الكهرباء: والله العظيم أنا مش إخوان.. ولا أعرف حاجة عن مشروع النهضة المهندس أحمد إمام: مصر داخلة على صيف «مهبب» لو ما اتحلتش أزمة الغاز.. وسنفتح 4 محطات جديدة بتكلفة 3 مليارات جنيه

الإثنين، 25 فبراير 2013 - 09:28


christian-dogma.com
المهندس أحمد إمام

christian-dogma.com

بعد مرور 40 يوما على توليه حقيبة وزارة الكهرباء، واجه المهندس أحمد إمام، تحديات عديدة، جاء على رأسها ما اعترف به لـ«رحمة رمضان» محررة «اليوم السابع» فى هذا الحوار، بأن مصر ستشهد «صيف مهبب» إذا لم تتدخل وزارة البترول لحل أزمة ضخ الغاز لمحطات الكهرباء.. وإلى نص الحوار:

ما أبرز الملفات التى تضعها على أولويات القطاع؟

- أهم ما نقوم به حالياً هو مواجهة أحمال الصيف القادم من خلال 3 محاور، الأول صيانة جميع وحدات توليد الكهرباء بالشبكة ونجح القطاع فى صيانة ما يقرب من 70 من عدد الوحدات وباقى الوحدات سيتم إدخالهم فى الصيانة بدءا من مارس القادم ومن المقرر أن نتهى من أعمال الصيانة بنسبة %100 نهاية يونيو القادم،والمحور الثانى هو إدخال وحدات جديدة وذلك بـ4 محطات هى شمال الجيزة وبنها والعين السخنة وأبوقير بقدرة 2800 ميجاوات وسيتم افتتاحها مع بداية فصل الصيف، ولكننا نواجه عقبات كثيرة تؤثر على سرعة الانتهاء من المشروع بسبب الاعتصامات المتكررة لأهالى هذه المناطق داخل هذه المحطات للمطالبة بتعيين أبنائهم بالقطاع، ونواجه أيضا عقبة ربط هذه الوحدات بسبب مغالاة المواطنين فى تعويضاتهم لإقامة الأبراج بأراضيهم وأيضاً عقبة توصيل الغاز، وهناك 4 أفلام تليفزيونية لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك فى أوقات الذروة سيتم طرحها فى مارس القادم.

ماذا خلف لك الوزراء السابقون من مشاكل داخل القطاع؟

- خلفوا لى كل خير ونحن نعمل فى منظومة متكاملة والدليل على ذلك أن المحطات الأربع التى سيتم افتتاحها هما نتاج عمل الوزراء السابقين لأنها مشروعات بدأت منذ 2008 بالإضافة إلى أن المهندس حسن يونس هو أول من استشعر أزمة الطاقة فى مصر وأنشأ الخدمات الإسعافية ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك وأتمنى أن أترك بصمة طيبة وراية مرفوعة لمن يأتى بعدى ونحن أقل الوزارات فساداً لأن شغلنا مكشوف يا فى كهرباء يا مافيش ولا أحد يمكن أن ينكر أن القطاع به مشاكل ولكننا نحاول حلها.

ما حجم ميزانية قطاع الكهرباء؟

- الكهرباء لا تحصل على ميزانية من الدولة وإنما تمويلها ذاتى وإيرادات القطاع السنوية تقدر بـ27 مليار جنيه سنويا حتى فى تمويلات المشروعات من خلال القروض من المؤسسات العالمية التى يدخل فيها بند المنح التى يحصل عليه من خلال القروض والتى يعتمد على نفسه فى سدادها ولا يعتمد على خزانة الدولة وإنما الحكومة بتساعدنا فى الضمانات فقط.

وهل عائد الإيرادات السنوية كاف لتنمية وتطوير القطاع؟

- لحد دلوقتى كافى وسنبدأ فى المرحلة القادمة الاعتماد على القطاع الخاص فى إنشاء المحطات لتخفيف العبء على الميزانية.

ما حال محطات توليد الكهرباء عندما توليت الوزارة؟

- المحطات تتأثر عكسياً بساعات التشغيل هناك مثلا محطة شبرا الخيمة عمرها 30 سنة وتم إحلال وتجديد لوحدتين بالمحطة هذا العام، مع استمرار عمل الوحدتين الأخريين وهما فى حالة سيئة لحين إحلالهما وتجديدهما العام القادم، فالعالم كله يغلق المحطات بعد مرور 4 سنوات من إنشائها فى حين أن مصر تقوم بإحلال وتجديد المحطات بعد 25 عاما لتستمر لمدة 40 عاما أخرى.

ما عدد المحطات التى تحتاج للصيانة قبل فصل الصيف؟

- هناك عدد من المحطات يحتاج للإحلال والتجديد وعلى رأسها محطة غرب القاهرة والتى أنشئت عام 1969 وتم وقف وحدتين بها من إجمالى 4 وحدات بقدرة 320 ميجاوات وذلك لأن حالتهما متهالكة ولا يصلحان، لخضوعهما للصيانة فى حين أن باقى الوحدات فى المحطة فى حالة أقل سوءاً.

ما أسباب تكرار الأعطال بالمحطات؟

- قطاع الكهرباء بيعمل 24 ساعة فى اليوم وفى ظروف ارتفاع درجة الحرارة المستمر وهناك ما يسمى بالخروج الاضطراى وهو معروف عالمياً وقد تكون الأعطال نتيجة عطل فى الطرمبات أو نقص غاز أو ارتفاع درجة الحرارة أو غيرها بالإضافة إلى أعطال فنية نعمل على حلها.

منذ متى لم تجر صيانة كاملة للمحطات؟

- حتى عام 2002 كان برنامج الصيانة طوال العام وبعد عام 2002 تم تغيير هذا البرنامج ليكون خلال 8 أشهر فى العام ويتم وقفه فى فصل الصيف.

خبراء يحذرون من كارثة انهيار كهرباء السد العالى لوجود مشاكل فنية به؟

- منذ 40 عاماً وأنا بنسمع هذا الكلام ولم نر انهيارا وإن شاء الله لا يحدث لأن حالته جيدة والمشاكل الفنية الموجودة به هى أمر طبيعى لعمل القطاع على مدار الساعة.

هل تكفى قدرة الشبكة الرئيسية التى تقدر بـ27 ألف ميجاوات، لتوصيل التيار إلى 85 مليون مواطن؟

- نعم كافية وبعد إدخال المحطات الأربع الجديدة ستكون قدرة الشبكة الرئيسية 30 ألف ميجاوات.

إذن مع زيادة هذه القدرة الكهربائية، لماذا يردد البعض أن مصر ستشهد صيفا مظلما وساخنا؟

- قطاع الكهرباء جاهز لمواجهة الصيف وأحماله ولكننا لا نعمل بمفردنا فهناك تدخل من درجة الحرارة، بالإضافة إلى أزمة ضخ الغاز وإن لم تنفذ وزارة البترول وعودها لحل الأزمة فسنشهد أزمة فعلية، و«مش هيبقى مظلم هيبقى مهبب».

كيف ستخرج الكهرباء من الأزمة فى حالة عجز وزارة البترول عن توفير الوقود للمحطات؟

- لدينا خطة لتخفيف الأحمال فى فترة الذروة مثل وقف طلمبات الرى وسيتم الاتفاق على إيقافها فى الفترة من 6 إلى 9 مساء، وتم تحديد المناطق الاستراتيجية التى لا يمكن قطع التيار عليها مثل المناطق التى يوجد بها مستشفيات أو مخابز أو غيرها.

هل هناك نية لرفع أسعار فواتير الكهرباء؟

- هذا يحتاج لقرار مجلس الوزراء ولكننا ندرس رفع أسعار الكهرباء فى فترة الذروة على غزيرى الاستهلاك وسيتم إدخال العدادات الذكية للمنازل لتحديد الحجم الفعلى للاستهلاك.

يقال إن الإفراط فى تصدير الكهرباء لغزة له تأثير كبير على الوضع فى مصر؟

- هذا غير صحيح إطلاقا قدرة الكهرباء المصدرة لغزة لا تتجاوز 27 ميجاوات وهو ما لا يعادل ربع القدرات المستغلة بالقاهرة التى تستهلك 1600 ميجاوات، ومن يردد هذه الأقاويل له أهداف سياسية لا دخل للوزارة بها.

عدد كبير من العاملين بالقطاع يؤكدون وجود تعيينات كثيرة لأبناء وقيادات الإخوان المسلمين ضمن الخطة الممنهجة لأخونة الدولة؟

- إطلاقاً، لم يحدث أن جاءتنى توصية من قيادات بالإخوان لتعيين أحد منذ توليت حقيبة الكهرباء منذ 40 يوماً، ولا يمكن أن أوافق على توصية لتعيينات جديدة لأننا نعانى من حجم التعيينات بالقطاع.

أعلن رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات منذ فترة أن أكبر وزارة بها فساد هى الكهرباء.. ما تعليقك؟

- لم أر هذه التقرير إلا فى وسائل الإعلام والكهرباء أقل القطاعات فساداً و«إحنا ناس بنتعامل بالمليارات ولم يحل أى من قيادات الكهرباء للأموال العامة لأننا نعمل فى منظومة واضحة».

ما صحة أن مشروع البرلس كان متوقفا بسبب اعتراضات من جهات سيادية؟

- عار تماما من الصحة، وهذا المشروع لم يدخل بعد فى مرحلة التنفيذ، وحجم الفائدة التى ستعود منه على الاقتصاد المصرى مقدرة بـ120 مليون دولار.

يقال إن حلم مشروع الضبعة انتهى بخروج فايزة أبوالنجا وحسن يونس؟

- مشروع الضبعة حلم كل مواطن مصرى ولن يتوقف على أحد وأتوقع أن يعلى أهالى المنطقة مصلحة الوطن على مصالحهم، خاصة أن هذا المشروع ليست طاقة نووية فقط وإنما شمسية والرياح والفحم، وهذا المشروع سوف يعود بالتنمية على المنطقة وأهلها، وسيوفر لهم فرص عمل، وستقام مشروعات طرق وكبارى وغيرها.

ما تقييمك لبرنامج مشروع النهضة؟ وما النسبة التى حققها حتى الآن؟

- والله لا أعرف عنه حاجة ولم أطلع عليه وهو غالباً مشروع اقتصادى.

ما رأيك فى أداء حكومة قنديل؟

- أستطيع أن أقول إن هناك إيجابيات يظلمها المناخ السياسى، ويكفى الخطة التى وضعها قطاع الإسكان حتى عام 2050 والمجهود المبذول فى هذا القطاع يستحق الاحترام وهناك خطط قصيرة المدى فى قطاع الصناعة خلال الـ3 سنوات القادمة، وهناك تخطيط جيد ولكن الحكومة تحتاج فرصة للعمل.

يقال إنك تنتمى لجماعة الإخوان المسلمين؟

- والله العظيم أنا مش إخوان ولا حزب وطنى، لا صحة إطلاقاً لما تردد بأن هناك علاقة صداقة تربطنى بخيرت الشاطر.. لم أر خيرت الشاطر إلا فى وسائل الإعلام، وسبب ترشيحى للوزارة هو تدرجى داخل القطاع حيث شغلت منصب نائب وزير مرتين على التوالى.. و«لو كنت إخوانى ماكنتش هتكسف».


christian-dogma.com






ارسل الموضوع لاصدقائك علي الفيس







 


المصدر : منتديات الحق والضلال










    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

سياسة الخصوصية - privacy policy

الساعة الآن 12:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.

vBulletin Optimisation provided by vB Optimise v2.6.0 (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
.:† جميع الحقوق محفوظة لموقع الحق والضلال †:.
Supported By senksarhosting.com
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
Widget

 Subscribe in a reader

Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader