الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

خبير اقتصادي الأزمة بسوريا تساهم في زيادة عدد المستثمرين بمصر

منذ 10 شهر
April 17, 2018, 3:53 am
بلغ عن المحتوى
خبير اقتصادي الأزمة بسوريا تساهم في زيادة عدد المستثمرين بمصر


خبير اقتصادي الأزمة بسوريا تساهم في زيادة عدد المستثمرين بمصر

قلل خبراء اقتصاديون من التأثير السلبى المباشر للعدوان الأمريكي على الاقتصاد السوري، وقالوا إنه سيكون محدودًا، لاسيما أن العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار ليست قوية، مشيرين إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وسوريا ضعيف منذ بداية الأزمة قبل 5 سنوات، وانخفض بشكل كبير في العام الماضي.
وقال الخبراء، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، إن تأثير الأزمة ينعكس على تكاليف الشحن والصادرات والواردات، بسبب ارتفاع أسعار البترول بنحو 1.5 دولار، ولكن الخطر سيكون أكبر في حال تحولت سوريا إلى أرض معركة وطالت الحرب وسيمتد التأثير إلى كل دول المنطقة.
وأضاف الخبراء أنه على المستوى المصري يوجد تأثير إيجابي للأزمة في سوريا، خصوصًا في مجال إمكانية زيادة عدد المستثمرين السوريين في مصر.
الدكتور مصطفى قاسم، مستشار اقتصادي وقال الدكتور مصطفى قاسم، مستشار اقتصادي: فى فترة الحروب لا تستطيع دولة إجراء عمليات استيراد، كما لا يوجد ارتباط مباشر بين الحدود السورية ومصر، ويصبح تأثير العمليات العسكرية ضد سوريا على مصر غير مؤثرة. ويرى قاسم أن التأثير بشكل عام يتعلق بسعر برميل البترول، فمع العدوان الأمريكى وضرب سوريا ارتفع سعر برميل البترول 1.5 دولار وأصبح بـ73 دولارًا، وفي حال الضربات أو التوسع فى الضربات سيؤدى ذلك إلى ارتفاع سعر برميل البترول أكثر، وهذا سيكون له تأثير سلبى على الاقتصاد المصرى، خصوصًا على جانب الصادرات والواردات، إلا أنه لا يؤثر على الحالة الاقتصادية فى مصر. وأضاف، أن السوريين أفادوا مصر من الناحية الاقتصادية، ويوجد فى مصر 650 ألف سورى، وقاموا بتطوير بعض أدوات وخدمات الاقتصادى المصرى وأحد الأسباب الرئيسية لنمو الاقتصاد المصرى فى الفترة الأخيرة، واشتهروا بالصناعات الغذائية والمنسوجات، وتطور القطاع فى مصر وخلق منتجات جديدة. ولفت إلى أن قطاع المنسوجات يوجد به عدد كبير من المصانع فى المناطق الصناعية خصوصًا فى مدينة السادات وبرج العرب و6 أكتوبر، وساهم السوريون فى تطوير القطاع الحيوى، وربما الأزمة يستفيد منها الاقتصاد المصرى. ويرى أنه لا يوجد تأثير سلبى كبير على الاقتصاد المصرى من الأزمة السورية، منوهًا بأن مصر تستورد من سوريا بعض المواد الغذائية "ياميش رمضان" من خلال عمليات مباشرة خصوصًا عن طريق الأفراد والمصدرون السوريين، وإن كانت الكميات أقل بكثير قبل خمس سنوات. وأوضح قاسم، أن عمليات الاستيراد من سوريا قد تتأثر بسبب الأحداث، إلا أنها قد لا تستمر كثيرًا.خالد الشافعى، خبير اقتصادى وقال خالد الشافعي، خبير اقتصادى، أعتقد أنه لا يوجد تأثير مباشر على الأوضاع الاقتصادية فى مصر، جراء ما يتعرض له الشعب السورى، وأن الشعب السوري يتعرض لمؤامرة دنيئة من الغرب بمحاولته تفتيت سوريا كما فعلوا فى العراق. وأعتقد أنها أطماع سياسية واقتصادية خاصة بالوضع فى سوريا، وليس لها تأثير سلبى على الوضع الاقتصادى بالنسبة لمصر. ولفت الشافعى إلى أن استمرار القلق وعدم الاستقرار فى سوريا من 5 سنوات أدى إلى انخفاض معدل التبادل التجارى بين مصر وسوريا، وأن الضربات والعدوان اللذين تتعرض لهما سوريا من أمريكا وإنجلترا وفرنسا يزيدان من المصاعب التى ستؤثر على العديد من مجالات العلاقات التجارية، مشيرًا إلى أن تدنى العلاقات التجارية بين البلدين فلن تكون هناك تأثيرات كبيرة على ما هو قائم من تبادل تجارى. ويشير خالد الشافعى إلى أنه ومع تجاوز العدوان على سوريا إلى زيادة حدة الحرب المعلنة ما بين أمريكا وإنجلترا وفرنسا وبين روسيا والصين وإيران قد ندخل فى منعطف خطير لا يكون له تأثير على الأوضاع الاقتصادية فى مصر فقط، بل تأثيره سيكون على الشرق الأوسط ككل، وهذا ما نخشاه. 

هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة yosra
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.