الحق والضلال الحق والضلال
البحث

أبرز تصريحات سامح شكري بـ اجتماع الجامعة العربية

منذ 1 سنه
May 17, 2018, 10:48 pm بلغ
أبرز تصريحات سامح شكري بـ اجتماع الجامعة العربية

أبرز تصريحات سامح شكري بـ"اجتماع الجامعة العربية"
 
 
 
وزير الخارجية خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية:
الاحتلال أصل المأساة الفلسطينية وانهاؤه هو الحل
قتل الفلسطينيين عار أخلاقي وسياسي يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي
يجب السعى لتنفيذ ثلاث "مهام" خلال اجتماع الجامعة العربية
نقل أي سفارة للقدس المحتلة «باطل»

قتل الفلسطينيين عار أخلاقي وسياسي يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي فيديو 

  قال سامح شكري، وزير الخارجية، خلال كلمته باجتماع جامعة الدول العربية، اليو، إننا نجتمع اليوم على واقع مأساة جديدة وانتهاكات جسيمة ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى الأعزل الذي يقدم ببسالة نادرة الشهيد تلو الاخر متمسكا بحقه فى الحرية والحياة والكرامة، رافضا أن يسقط هذا الحق أمام قوة أحتلال لاسند لها ولا شرعية أو قانون.

وأضاف شكرى: "هل كتب على الشعب الفلسطيني الباسل أن يعيش سلسلة لا تنتهي من النكبات، وهل بات قتل العشرات والمئات ممارسة تمر كـمجرد إحصائيات رقمية تألف العين بعد قليل، فتنسى معناها وما تحمله من عار أخلاقي وسياسي يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولى كلل.

وزير الخارجية : الاحتلال أصل المأساة الفلسطينية وانهائه هو الحل فيديو 

  قال سامح شكرى: "إننا للأسف الشديد نجتمع اليوم ولم يكد يمر شهر على انعقاد قمة "القدس" لا لنناقش سبل تفعيل إعلان القمة وإنما لننظر فيما يمكن عمله لوقف نزيف الدم الفلسطيني ومواجهة جريمة من الجرائم المستمرة".

وأكد شكرى، أن استمرار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية هو أصل الأزمة برمتها وهو مصدر السلسلة المتعاقبة من المآسي التي يعيشها الشعب الفلسطيني ليس مقبولا بأي حال لى عنق الحقائق ولوم الضحية ومحاولة تحويل الانتباه عن أصل المأساة الفلسطينية فالأصل هو الاحتلال، وإنهاء هذا الاحتلال هو الحل الوحيد لطي هذه الصفحة الحزينة من تاريخ منطقتنا. 

سامح شكرى يطالب بإجراء ثلاث "مهام" خلال اجتماع الجامعة العربية فيديو 

  قال شكري ان أمام اجتماعنا اليوم ثلاث مهام عاجلة أولاها التحرك العاجل مع المجتمع الدولى لوقف ممارسات الاحتلال ضد المتظاهرين العزل والبدء فى تحقيق دولي نزيه وشفاف حول استخدام الرصاص الحى ضد هؤلاء المتظاهرين الأيام الماضية.

وأكد شكرى أن ثاني المهام، التأكيد بشكل حاسم على بطلان أى اجراءات ترمى لخلق واقع جديد أو إضفاء الشرعية على وجود الاحتلال في الأراضي المحتلة وفي قلب منها القدس الشرقية والدولة الفلسطينية وعدم الاعتراف بهذه الاجراءات أو أى آثار مترتبة عليها.

وتابع:" ثالث المهام إعادة تحريك المفاوضات السياسية المبنية على قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام وانهاء الاحتلال الاسرائيلى للأراضى الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 

وأوضح شكرى: "لقد حان الوقت لكى تنتهى السبعة عقود المظلمة من عمر المنطقة وتطوى هذه الصفحة المؤلمة من تاريخها ونبدأ مرحلة جديدة عنوانها السلام الذي لا يمكن ان يتأسس إلا بإحترام الحقوق والتطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني فى الاستقلال والعيش بحرية وأمان ودون استهداف". 

وزير الخارجية : نقل أي سفارة للقدس المحتلة «باطل». 

  قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن الشعب الفلسطيني شعب واقع تحت الاحتلال وهو يمارس حقه المشروع والأخلاقي والقانوني فى رفض هذا الاحتلال والتأكيد على حقه فى الحرية والكرامة والدولة المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية ، لافتا إلى هذه حقائق ثابتة، لا يلغيها أى قرار أحادى أو ممارسات باطلة تستهدف خلق أمر واقع جديد.

وأكد شكري خلال كلمته باجتماع " جامعة الدول العربية" اليوم أن مجلس جامعة الدول العربية أكد مرتين فى 9 ديسمبر 2017 وفى الأول من فبراير 2018 على الموقف العربي الواضح وغير القابل للتفاوض بشأن عروبة القدس الشرقية وكونها أرضا واقعة تحت الاحتلال وعدم جواز إضفاء إى شرعية على الاحتلال، وبطلان اى إجراء ينشأ بفعل هذا الاحتلال.

وتابع: "ثم عبًر جميع القادة العرب خلال انعقاد قمة القدس الشهر الماضى عن الرفض القاطع لكل عمل أحادي يحاول إضفاء أى شرعية على الاحتلال الإسرائيلي للقدس بالمخالفة لإحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وأضاف وزير الخارجية، أن نقل اى سفارة للقدس المحتلة سيظل إجراء باطل لا محل له فى القانون الدولى، ولا ينشئ حقوقا قانونية لدولة الاحتلال ولا يستطيع بطبيعة الحال أن يسقط حق الشعب الفلسطينى الاصيل وغير القابل للتصرف فى أراضيه.           نقلا عن صدى البلد 
 






شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.