الحق والضلال الحق والضلال
البحث

الكشف عن رسالة سرية أرسلها بشار الأسد لأوباما عام 2010

منذ 9 شهر
September 4, 2018, 5:20 pm بلغ
الكشف عن رسالة سرية أرسلها بشار الأسد لأوباما عام 2010

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، عن محتوى رسالة سرية أرسلها الرئيس السوري بشار الأسد للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قبل اندلاع الحرب في سوريا.

وقالت الصحيفة نقلًا عن كتاب مذكرات وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، إن الأسد أرسل لأوباما عام 2010 رسالة سرية حول استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل.

ويشير كتاب كيري الذي اطلعت عليه الصحيفة إلى أنه قبل اندلاع الأزمة السورية زار كيري دمشق بصفته رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الشيوخ وأجرى لقاءات مع الرئيس السوري، لافتًا إلى أن الأسد كان مهتمًا بعقد صفقة ما مع إسرائيل.

وأضاف: "سألني الأسد ما المطلوب للبدء في مفاوضات سلام، آملا ضمان عودة مرتفعات الجولان التي فقدتها سوريا عام 1967. وقلت له إن كان جادًا فإنه يتوجب عليه تقديم اقتراحاته. سألني ما هو المطلوب وشاركته أفكاري. فطلب من مساعده إعداد رسالة للرئيس أوباما".

وعندما حصل كيري على رسالة الأسد توجه لإسرائيل وعرض الوثيقة على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحسب الصحيفة.

وتابع: "في اليوم التالي سافرت لإسرائيل، حيث التقيت برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأريته رسالة الأسد. لقد كان متفاجئًا برغبة الأسد بالذهاب إلى أبعد مما كان مستعدًا من قبل".

ولفتت "هاآرتس" إلى ان سوريا وإسرائيل أجرتا بالفعل محادثات بوساطة الولايات المتحدة قبل مطلع عام 2011 ولكنهما لم يتوصلا لأي اتفاق او معاهدة.     نقلا عن صدي البلد 
 






شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.