الحق والضلال الحق والضلال
البحث


​هل يحتاج ترامب إلى موافقة مصر والسعودية لإتمام «صفقة القرن»؟

منذ 1 سنه
September 9, 2018, 9:44 pm بلغ
​هل يحتاج ترامب إلى موافقة مصر والسعودية لإتمام «صفقة القرن»؟


قال مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط والمسؤول عن خطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، جيسون جرينبلات، إنه من الصعب القول إن الخطة التي تعمل عليها الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب لا تحتاج إلى "موافقة" من دول كبرى في المنطقة مثل مصر والسعودية والأردن.
وفي حوار مع موقع نقابة الأخبار اليهودية "Jews News Syndicate"، بمناسبة السنة العبرية الجديدة، وجه الموقع الإلكتروني سؤالا إلى جرينبلات حول ما إذا كانت الخطة المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، تحتاج إلى موافقة مصر والسعودية والأردن من أجل تطبيقها.
رد المبعوث الأمريكي وهو يهودي الديانة، أن "الموافقة كلمة قوية. أعتقد أن الشركاء الإقليميين لاعبون رئيسيون في جهودنا، وبين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكانت هناك مشاورات مكثفة معهم".
وتابع حديثه في الحوار المنشور هذا الأسبوع بالقول: "نأمل بالاعتماد على دعمهم، وأستخدم كلمة الدعم بدلا من الموافقة، وبالتالي يمكن مساعدة الفلسطينيين في الوصول إلى سلام وتحقيق مستقبل أفضل. أعتقد أنهم ضروريون، ومفيدون. أعتقد أنهم سيكونون داعمين، لكن لن أستخدم كلمة موافقة".
ويأتي حديث جرينبلات في وقت تعمل فيه مصر مع الأمم المتحدة على الوصول إلى هدنة في قطاع غزة بين حركة حماس والإسرائيليين، حيث اندلعت الاحتجاجات على حدود القطاع منذ مارس الماضي وأسفرت عن استشهاد أكثر من 150 شخصًا من الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وكان جيسون جرينبلات في نهاية الشهر الماضي أن السلطة الفلسطينية يجب أن تكون جزءا من الحل لأزمة قطاع غزة، وذلك بعد رفضها الحديث عن اتفاق بين حماس وإسرائيل، في ظل اعتبارها حكم الحركة لغزة غير مشروع ولا حق لها في توقيع اتفاق مع أي طرف.
ورأت أيضًا السلطة الفلسطينية أن الاتفاق يأتي ضمن سلسلة إجراءات للتمهيد لخطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، والتي طالما وصفها الفلسطينيون بـ"صفعة القرن".
وهدد جرينبلات السلطة قائلًا إنه في حال عدم قرارها بأن تكون جزءا من الحل في غزة، سيكون هناك من "يملأ الفراغ" بدلًا منها.
وفي الحوار مع الموقع اليهودي، طالب جرينبلات الفلسطينيين والإسرائيليين بعدم الانجرار وراء الشائعات والتقارير الإخبارية والتكهنات، وانتظار التفاصيل الكاملة للخطة الأمريكية.

هذا الخبر منقول من : مصراوى











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.