الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

دعوات تطالب بتولى الأنبا زوسيما خلافة الأنبا بيشوي بـ الحوارات المسكونية

منذ 4 شهر
October 16, 2018, 5:18 pm
بلغ عن المحتوى
دعوات تطالب بتولى الأنبا زوسيما خلافة الأنبا بيشوي بـ الحوارات المسكونية

رشح عدد كبير من الخدام بالشارع الكنسي أو مواقع التواصل الاجتماعي، الأنبا زوسيما، أسقف أطفيح والصف، لخلافة الأنبا بيشوي في أماكنه الشاغرة.

وعلى الرغم من أنه لا يحق إلا للمطارنة والأساقفة فقط المشاركة في الانتخابات الداخلية للمجمع المقدس، إلا أنه بمجرد انتشار أخبار عن مصادر كنسية مُطلعة للدستور بما يفيد وجود انتخابات داخلية بسيمينار الأساقفة المقرر عقده في نوفمبر المقبل لسد شغور أماكن الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ الراحل، والذي كان متوليا عدة مناصب، أهمها مقرر لجنة العلاقات المسكونية، اتجهت أنظار خدام الكنيسة ورجالها إلى بديله.

وقال الخادم الكنسي عماد فريد، الباحث بمعهد الدراسات القبطية في تصريحات خاصة للدستور، إن هناك عدة أساقفة يصلحون لمنصب مقرر لجنة العلاقات المسكونية، إلا أنه في رؤيته كخادم كنسي فإن الإنبا زوسيما يأتي في مقدمة قائمة الصالحين للمنصب، وذلك لعدة أسباب، أولها غزارة علمه وقوة حجته الأمر الذي يعطيه ثباتا في النقاش مع أي من الكنائس والطوائف الأخرى.

وأضاف: وثانيًا: صغر سنه الأمر الذي يمنحه قوة وطاقة خدمية كبرى، بالإضافة إلى عدم توليه مسؤوليات عدة بخلاف إيبارشيته وخدمته في أسقفية الشباب، بالإضافة إلى شعبيه التي أسسها في وقت قليل جدا، وأخيرًا ترعرعه في منزل كنسي وكهنوتي بحت، لا سيما أن والده هو القمص صرابامون عبده، وكيل عام مطرانية شمال الجيزة وكاهن كنيسة السيدة العذراء بإمبابة.

وقال "مرقس. ي"، من خدام الصف واطفيح، للدستور، أن الأنبا زوسيما نجح في عمل "نهضة" كنسية كبرى في كنائس الإيبارشية منذ توليه إياها منذ فترة غير كبيرة، مؤكدا أنه يؤمن وكافة خدام الكنيسة بأنه إذا تولى الأنبا زوسيما منصب العلاقات المسكونية، سيحقق طفرة في اللجنة.

وكان الأنبا زوسيما راهبا بدير "الأنبا أنطونيوس للرهبان الأقباط الأرثوذكس بصحراء البحر الأحمر الشرقية"، ورسم أسقفًا في 10 مارس 2013، وتم تجليسه على كرسي أطفيح والصف في 28 من نفس الشهر لنفس العام.

هذا الخبر منقول من : الدستور










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.