الحق والضلال الحق والضلال
البحث


قيادتنا خط أحمر .. أبرز 5 تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير

منذ 1 سنه
November 20, 2018, 5:24 pm بلغ
قيادتنا خط أحمر .. أبرز 5 تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير

أدلى وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، العديد من التصريحات خلال حديثه مع صحفية "الشرق الأوسط"، حول قيادة المملكة العربية السعودية، وأنها خط أحمر، لن نسمح بمحاولات المساس بها.

تقدم "الفجر"، أبرز 5 تصريحات لوزير الخارجية السعودى عادل الجبير خلال حديثه مع صحيفة الشرق الأوسط.

 البلاد لم تكن تريد الحرب في اليمن
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن بلاده لم تكن تريد الحرب في اليمن، مضيفًا أن هذه الحرب فرضت عليها، وأن الحل في اليمن حل سياسي، مشددًا على ضرورة إزالة آثار انقلاب مليشيات الحوثي.

وأكد الجبير، على التزام بلاده تقديم الدعم الإنساني لليمنيين، فضلا عن دعم جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

خط أحمر
وزير الخارجية السعودي يتحدث عن قضية خاشقجي: الملك سلمان وولي العهد "خط أحمر".

جمال خاشقجي
وأوضح عادل الجبير، أن النيابة العامة أصدرت إيجازًا بنتائج التحقيق في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي بناءً على ما توصلت إليه من أدلة واعترافات حتى الآن، وأكدت أن التحقيقات لا تزال جارية ومستمرة، ومهم الإشارة إلى أن تعاون الجانب التركي، وتقديم ما لديه من أدلة، سيساعد في الوصول إلى الحقائق كافة".


وتابع الجبير: "وكما أعلنت النيابة العامة، فإن ما توصلت إليه هو بناء على تحقيقاتها، وإنها تأمل في تقديم الجانب التركي لما لديه من أدلة، موضحا أن النيابة العامة أعلنت أنها لم تتسلم أي أدلة من الجانب التركي، ونأمل في تسليم ما لدى الجانب التركي من أدلة، بما في ذلك أي تسجيلات، وذلك لكي تتمكن النيابة العامة من تقديم تلك الأدلة بشكل رسمي تقبله المحكمة، فما يهمنا هو الحصول على أي أدلة تساعدنا في تحقيق العدالة في القضية بشكل شفاف وواضح.

  تركيا ولي العهد ليس المقصود
وتحدث وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن المستجدات الخاصة بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا، متابعًا؛ "سبق واستفسرنا من الجانب التركي على أعلى المستويات عن المقصود بهذه التصريحات، وأكدوا لنا بشكل قطعي أن ولي العهد ليس المقصود بهذه التصريحات، وأبلغناهم من طرفنا إذا كانت لديهم أي أدلة بأن يسلمونها لنا، حيث إننا نسمع تصريحات متعددة".

ويضيف الجبير، أنه "حسب ما أعلنت النيابة العامة، لم يتم تسليم أي أدلة لها حتى تاريخه، وهدفنا الذي نركز عليه هو جمع المعلومات والأدلة كافة حول هذه القضية، من أجل سلامة التحقيقات، وإبعادها عن أي مؤثرات إعلامية لا تصب في صالح تحقيق العدالة التي هي مطلب لنا جميعًا".


تقييم استخبارات أمريكا
وأجاب الجبير عن سؤال مفاده أنه "نشرت تقارير إعلامية في الولايات المتحدة تشير إلى أن تقييم الاستخبارات الأمريكية هو أن ولي العهد هو من أصدر الأمر ما ردكم على هذه الأمر؟".

ورد الجبير، في الحوار، قائلا: "لقد اطلعت على التقارير الإعلامية التي تشير إليها، وهي تسريبات لا نعلم عن صحتها ولم تصدر بشكل رسمي، وقد لاحظت أنها مبنية على تقييم، وليس أدلة قطعية. وفي كل الأحوال".


صفقات سلاح
رد الجبير على سؤال طرحته صحيفة "الشرق الأوسط"، والذي يتلخص في أنه "هل تخشون انعكاس القضية على عقود وصفقات السلاح والعتاد مع بعض القوى؟ وما الخيارات الموجودة أمامكم في هذا الصدد، لا سيما أنكم لا تزالون تحاربون في اليمن، وتسعون لصد التهديدات الإيرانية عن أراضيكم؟".


وأجاب الجبير: "المملكة ملتزمة بالدفاع عن أرضها وحدودها وشعبها ضد أي تهديدات إقليمية، ونحن نفضل دائماً أن يكون تسليحنا من خلال الدول الحليفة، حيث يعد هذا جزءاً من منظومة العلاقات الاستراتيجية معها، لكن التزام المملكة بالدفاع عن أرضها وشعبها يلزمها بالحصول على السلاح الذي تحتاجه من أي مصدر كان".

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.