الحق والضلال الحق والضلال
البحث


مصادر كنسية تكشف خط سير البابا خلال صوم الميلاد

منذ 1 سنه
November 24, 2018, 1:07 pm بلغ
مصادر كنسية تكشف خط سير البابا خلال صوم الميلاد

مصادر كنسية تكشف خط سير "البابا" خلال صوم الميلاد
 
يبدأ الأقباط الأرثوذكس، غدًا الأحد صوم الميلاد والذي يستمر لمدة 43 يومًا، ويتنهي في السابع من يناير المقبل، بعيد الميلاد المجيد.

ويعد صوم الميلاد من صوم الدرجة الثانية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية حيث يتناول الأقباط خلال صوم الميلاد الأطعمة النباتية إلى جوار الأسماك، وتُقام القداسات الإلهية بصوم الميلاد، يوميًا ويصام انقطاعي طيله فترة صوم الميلاد.

وكشفت مصادر كنسية مُطلعة عن خط سير البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال صوم الميلاد والذي يبدأ اول ايامه اليوم الأحد.

وأضافت المصادر الكنسية في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن البابا تواضروس يقضي صوم الميلاد مابين القاهرة والإسكندرية ودير الأنبا بيشوي الذي يقضي فيه خلوات روحية وهو طقس رهباني يتبعه بابا الكنيسة الأرثوذكسية خلال فترة الصوم أن يقضي خلوات روحية خلال أيام الصوم بالدير، في إشارة إلى أنه يتابع أحوال الكنيسة بمصر والمهجر من خلال مقره الباباوي بمركز اللوجوس بالدير".

وأوضحت المصادر أن الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، من المحتمل ألا تستقبل قداسات صوم الميلاد، وذلك بسبب عدم الأنتهاء من بعض التجديدات بها.

في سياق متصل، تواصلت "الدستور"مع القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي أكد ان الكنيسة الكبري بكاتدرائية العباسية، لاتستقبل قداسات صوم الميلاد، قائلًا "بها عمل كثير"، أما عن استقبال كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الأدراية الجديدة قداسات صوم الميلاد، كما حدث واستقبلت قداسات صوم الكبير الماضي، أكد "حليم"، أنه لم يتم ترتيب ذلك حتي الأن.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر كنسية مُطلعة أن البابا تواضروس الثاني يترأس قداس عيد الميلاد المجيد بالكاتدرائية المرقسية والمقرر إتمام طقوس قداسه في السادس من يناير 2019، سيُنظم داخل الكنيسة الكُبرى، كما سيتلقى البابا التهنئة صبيحة يوم العيد بمقر الباباوى بنفس المكان.

أما على صعيد الأساقفة فيترأس الأنبا يؤانس اسقف أسيوط، قداسات صوم الميلاد مابين كنائس إيبارشية اسيوط، وكنيسة العذراء الزيتون المعتاد ان يخصص لها يومًا لترؤس كيهك بها.

وعلى صعيد متصل، تبدأ الأديرة القبطية، في غلق أبوابها أمام الأقباط خلال صوم الميلاد، حتي عيد الميلاد والذي يحل في يناير المقبل.

ووفقًا لمصادر كنسية مُطلعة فأن امتناع الأديرة عن استقبال الزوار خلال فترة الصوم- يأتي في إطار مرحلة الزهد للتفرغ للصلاة والصوم حتى عيد الميلاد المجيد.

هذا الخبر منقول من : الدستور














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة GoMaNa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.