الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بعد فرنسا وبلجيكا.. حمى السترات السترات الصفراء تغزو عواصم أوروبا

منذ 6 شهر
December 10, 2018, 11:46 am بلغ
بعد فرنسا وبلجيكا.. حمى السترات السترات الصفراء تغزو عواصم أوروبا



بدأ مصطح "السترات الصفراء" يٌصبح دارجًا في شهر مايو الماضي عندما بدأت حركة احتجاجات شعبيّة في الأول من مايو من العام الجاري، ثم زادت شهرتها وقوّتها بحلول شهر نوفمبر من نفسِ العام حيثُ تمكنت من إشعال فتيل المظاهرات في فرنسا والتي انتشرت بسرعة إلى والونيا وبعض الأجزاء من دولة بلجيكا.

اختارت الحركة السترة الصفراء كرمزٍ مُميّز لها باعتبار أنّ القانون الفرنسي يفرضُ منذ عام 2008 على جميع سائقي السيارات حمل سُترات صفراء داخل سياراتهم عند القيادة كإجراء وقائي حتى يظهر للعيان في حالة ما اضطر السائق لسبب ما للخروج من السيارة والانتظار على جنبات الطريق. نتيجة لذلك؛ أصبحت السترات الصفراء رمز للحركة خاصّة أنّها متاحة على نطاق واسع وغير مكلفة كما تحملُ في الوقتِ ذاته عددًا من الرموز.
وفي أوائل ديسمبر الجاري من عام 2018؛ أصبحَ رمز السترات الصفراء شائعًا على نحو متزايد في بعض دول الاتحاد الأوروبي كما انتقلَ لدول خارج نطاق القارة الأوروبيّة على غِرار دولة العراق في قارة آسيا.

وبعد انتشارها بدأ عدد من عواصم الدول الأوربية تشهد خروج تظاهرات "السترات الصفراء"، ففي فرنسا، انتشر المتظاهرون في شارع الشانزليزيه العريق بباريس، للمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد، مرددين هتافات تطالب بإقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

بلجيكا

وبعيدًا عن العاصمة الفرنسية، وتحديدًا في بلجيكا، فرقت الشرطة مظاهرات لـ "ذوي السترات الصفراء"، في منطقة “أرتس- ألوا” وسط العاصمة بروكسل، مستخدمة خراطيم مياه وغازات مسيلة للدموع.

كما قام المتظاهرون بتحطيم لافتات في الشوارع وإزالة إشارات مرور، ورشق الشرطة بزجاجات المياه والحجارة، وقاموا برفع لافتات مكتوبا عليها عبارات مثل: “لا للفاشية”، و”الشتاء الاجتماعي قادم”، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء تشارلز ميشيل.

وأنا في العاصمة الهولندية أمستردام، طالب أصحاب “السترات الصفراء” في التظاهرات التي تركزت في مدن لاهاي وأمستردام وروتردام باستقالة الحكومة باستقالة رئيس الوزراء مارك روته، منتقدين سياسات الحكومة بشأن قضايا مثل سن التقاعد، وتكاليف الصحة والتعليم، وقضايا الهجرة.

الجبل الأسود

وبعد أيام قليلة انتقلت حمى "السترات الصفراء" إلى جمهورية الجبل الأسود، حيث نظم معارضون في جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو)، الأحد، مظاهرة مناهضة للحكومة، ارتدوا فيها "سترات صفراء".

وشارك في المظاهرة، التي دعت إليها المعارضة، مئات الأشخاص، محتجين على حبس النائب في البرلمان نيبوشكا ميدويفيتش.

واجتمع المحتجون أمام البرلمان في العاصمة بودغوريتسا، حاملين لافتات كتبت عليها: "لا نخاف من ظلام الديكتاتور".

كما حظيت المظاهرة بمشاركة العديد من نواب البرلمان، وفي مقدمتهم رئيسة حزب الجبهة الديمقراطية، أندريا مانديتش.

هذا الخبر منقول من : اهل مصر














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.