الحق والضلال الحق والضلال
البحث


CNN تكشف اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي .. مش قادر اتنفس

منذ 12 شهر
December 11, 2018, 3:15 pm بلغ
CNN تكشف اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي .. مش قادر اتنفس


أخبار - الحكاية
نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر مُطلع، قالت إنه قرأ نص التسجيلات الصوتية لمقتل الصحفي السعودي خاشقجي، إنه "من الواضح أن عملية القتل لم تكن محاولة خرقاء بل تنفيذ خطة مُعدّ لها مُسبقًا لقتل الإعلامي السعودي".
وقال المصدر إن التسجيلات أظهرت مقاومة خاشقجي في مواجهة فريق التفاوض السعودي الذي نفّذ عملية القتل في الثاني من أكتوبر الماضي داخل قنصلية بلاده باسطنبول مشيرًا إلى أن خاشقجي قال لهم عبارة "لا أستطيع التنفس" ثلاث مرات.
ويشير نص التسجيلات الصوتية إلى "صوت تقطيع جثة خاشقجي بمنشار"، فيما نُصح الفريق السعودي بالاستماع إلى الموسيقى للتغطية على صوت التقطيع.
وقال المصدر، بحسب الشبكة الأمريكية، إن نص التسجيلات يشير إلى إجراء عدة اتصالات تليفونية للإبلاغ بالتطورات. وتعتقد السلطات التركية أن الاتصالات جرت مع مسؤولين رفيعي المستوى في الرياض.
وجرى إعداد نص التسجيلات من قِبل الاستخبارات التركية، بينما لم يكشف المسؤولون الأتراك كيف حصلوا على التسجيلات.
وقال المصدر- الذي لم تُسمه الشبكة الأمريكية- إنه اطلع على نسخة مترجمة من النص كما أنه اطلع على التحقيقات.
وطلبت السي إن إن من مسؤولين سعوديين التعليق على محتوى نص التسجيلات الذي كشفه المصدر. ونقلت عن أحدهم قوله إن "السلطات الأمنية السعودية التي تتولى القضية راجعت نص التسجيلات عبر القنوات الأمنية التركية ولا يوجد فيها ما يشير إلى إجراء أي مكالمات".
وأضاف المسؤول السعودي-الذي لم تُسمه الشبكة الأمريكية: "إذا كان هناك أي معلومات إضافية لدى السلطات التركية لسنا مطلعين عليها، فنحن نرحب بتسليمها لنا لمراجعتها، وهو ما طالبنا به عدة مرات وما زلنا نطالب به، وحتى الآن لم يصلنا أي شيء".
ولم يعلق المصدر السعودي على ما قاله المصدر للسي إن إن حول ما جرى لخاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول وكلماته الأخيرة.
ذكرت الشبكة الأمريكية أن نص التسجيلات الصوتية يبدأ منذ لحظة دخول خاشقجي إلى القنصلية السعودية بإسطنبول.
وقال المصدر إن خاشقجي انتبه فور دخوله القنصلية تقريبا إلى أن الأمور ليست على ما يرام عندما رأى أحد الأشخاص الذين قابلوه، وسأله خاشقجي: ماذا تفعل هنا؟.
وأوضح المصدر أن الصوت الذي جرى التعرف عليه في التسجيلات لماهر عبدالعزيز المطرب، دبلوماسي سعودي سابق وضابط بالاستخبارات يعمل لدى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وقال الرجل الذي ظهر صوته في التسجيلات لخاشقجي: "سوف تعود". ورد عليه خاشقجي: "لا يمكنك فعل ذلك. هناك أشخاص ينتظروني بالخارج".
كانت خطيبة خاشقجي التركية، خديجة جنكيز، تنتظره خارج القنصلية ومعها توجيهات منه بالاتصال بأشخاص آخرين حال عدم خروجه من القنصلية.
ودون أي مناقشات أخرى بين خاشقجي والرجل الذي تحدث معه، بحسب المصدر، تشير التسجيلات إلى أن عدة أشخاص هاجموا خاشقجي وتبع ذلك ضوضاء وسرعان ما كان الإعلامي السعودي يكافح من أجل الحصول على هواء يُعينه على التنفس.
وقال المصدر إن صوت خاشقجي كان مسموعًا وسط الضوضاء وهو يكرر أنه "غير قادر على التنفس". ورغم مناشدته اليائسة، كانت آخر ما سُمع من خاشقجي في التسجيلات قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة كانت عبارة: "لا أستطيع التنفس".
ويشير نص التسجيلات الصوتية إلى صوت ضوضاء وأصوات عدة أشخاص آخرين. وقال المصدر إن السلطات التركية حددت صوت أحد هؤلاء الأشخاص بأنه صلاح محمد الطبيقي، الطبيب الشرعي السعودي، وكانت الأسماء المحددة في نص التسجيلات بالإضافة إلى خاشقجي هما الطبيقي والمطرب فقط.
ويحاول نص التسجيلات الصوتية شرح الضوضاء المسموعة بطريقة تشبه النص الذي يظهر على فيلم عندما توجد أصوات بلا حوار، بسماع "صراخ" و"لهاث" يعقبهما صوت "منشار" و"تقطيع".
ويظهر صوت الطبيقي وهو "ينصح الأشخاص الآخرين في الغرفة لمساعدتهم على التعامل مع المهمة المروعة"، بحسب المصدر، ويقول: "ضعوا سماعاتكم، أو استمعوا إلى الموسيقى مثلي".
خلال عملية قتل خاشقجي، يفيد نص التسجيلات بإجراء المطرب 3 مكالمات هاتفية على الأقل. ولم يحدد نص التسجيلات لحظة مقتل خاشقجي.
وقال المصدر إن المطرب كان يُبلّغ شخصا ما، تعتقد السلطات التركية أنه في الرياض، بتفاصيل ما يحدث خطوة بخطوة.
وأضاف المصدر أن نص التسجيلات جرى توزيعه على حلفاء رئيسيين لتركيا والسعودية، منهم دول أوروبية، ولكن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي حصلت على نسخة من التسجيلات الصوتية وليس نص ما فيها فقط.
وقال مصدر مقرب من التحقيقات السعودية في مقتل خاشقجي، للشبكة الأمريكية، إن "الطبيقي والمطرب نفيا إجراء أي اتصالات هاتفية".
فيما قال المصدر الذي اطلع على نص التسجيلات إنها "تظهر أن الاتصالات لا تصف موقف مرعب لانحراف مسار الأحداث أو وقوع أحداث غير متوقعة". وأضاف أن "المُتصل يبدو أنه يُبلِغ شخصًا ما ببساطة ماذا حدث".
وأوضح المصدر أن نص التسجيلات قصير إلى حدٍ ما، ولا يوجد به الكثير من الحوار ولا إشارة على محادثة حول سبب ضرورة إعادة خاشقجي ولا يوجد إشارة أيضا على أن خاشقجي جرى تخديره، كما أعلن مسؤولون سعوديون من قبل.
وقال المصدر إن الخُلاصة التي توصل إليها من الاطلاع على نص التسجيلات هي أن "قتل خاشقجي كان عملية اغتيال خططها فريق منظم ونفذها بقسوة"، مع إبلاغ شخص ما في الرياض بكل خطوة.
وفي وقت سابق من مساء أمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المملكة طلبت من تركيا بتقديم معلومات رسمية بشأن قضية مقتل خاشقجي.
وأضاف، خلال قمة مجلس التعاون الخليجي الـ39 بالرياض، أن التحقيقات تسير وفقا لإجراءات القضاء السعودي، مؤكدًا أن القوانين في تركيا تمنع تسلمين المتهمين إلى دول أخرى، وكذلك في السعودية.
وقُتلَ خاشقجي (59 عامًا) في الثاني من أكتوبر الماضي خنقًا فور وصوله القنصلية السعودية بإسطنبول، وفق خطة كانت مُعدّة مُسبقة، وتم تقطيع جثته والتخلص منها لاحقًا، حسبما أفادت النيابة العامة التركية.
وبعد مرور أكثر من 3 أسابيع على اختفائه، أعلنت السعودية، مقتل خاشقجي داخل القنصلية التي زارها بصُحبة خطيبته التركية لاستخراج بعض الأوراق الرسمية.
وكانت النيابة السعودية أعلنت منتصف الشهر أن قتل خاشقجي جاء بناء على قرار من رئيس مجموعة تفاوض كانت مكلفة بالتفاوض معه لإعادته للمملكة، وأن الجريمة نتجت عن "عراك وشجار وتقييد وحقن المواطن المجني عليه بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة".
وألقت السلطات القبض على 21 شخصًا في إطار تحقيقاتها في القضية، ووجّهت تهمًا لـ11 منهم بالتورّط في الجريمة. ولم يتم العثور على جثة خاشقجي إلى الآن.

هذا الخبر منقول من : الحكاية











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.