الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

رسميا «الشتا على الأبواب».. تفاصيل الانقلاب الشتوي غدا.. دوران الشمس تعلن بداية موسم الأمطار.. 10 ساعات طول نهار أول أيامه.. والبحوث الفلكية تكشف أسباب انخفاض درجات الحرارة

منذ 3 شهر
December 21, 2018, 12:05 pm
بلغ عن المحتوى
رسميا «الشتا على الأبواب».. تفاصيل الانقلاب الشتوي غدا.. دوران الشمس تعلن بداية موسم الأمطار.. 10 ساعات طول نهار أول أيامه.. والبحوث الفلكية تكشف أسباب انخفاض درجات الحرارة

فلكيًا لازلنا في فصل الخريف، رغم انخفاض درجات الحرارة وموجات الأمطار التي وصلت إلى حد السيول، لكن ساعات ويبدأ فصل الشتاء رسميًا، أو يحدث ما يُعرف بـ«الانقلاب الشتوي»، الذي كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية تفاصيله.

دوران الشمس

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية أن غدًا السبت 22 ديسمبر سيشهد بدء الانقلاب الشتوي رسميًا، وأوضحت الدراسات الفلكية أن الظاهرة ستبدأ بدوران الشمس في مدار ظاهري في دائرة يُطلق عليها «دائرة البروج»، ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوية بزاوية قدرها 23 درجة، وهي نفس الزاوية التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لذلك الدورات يحدث دوران الفصول الأربعة. 

وأوضح المعهد أن غدًا سيشهد تساقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي.

وتابع أنه بعد حدوث الانقلاب الشتوي، تكون في نصف الكرة الشمالي أشعة الشمس أكثر ميلا عن العمودي على سطح الأرض، والفصل يكون شتاء ودرجات الحرارة منخفضة والليل أطول من النهار، وعلى الجانب الآخر سيشهد نصف الكرة الجنوبي الانقلاب الصيفي، وفيه تكون أشعة الشمس أقرب إلى العمودي على سطح الأرض، والفصل صيف، ودرجات الحرارة مرتفعة، والنهار أطول من الليل.

طول النهار
وعن تفاصيل أول أيام موسم الأمطار، أوضح حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن غدًا السبت سيشهد أقصر نهار في العام، إذ يبلغ ساعاته 10 ساعات، فيما يبلغ ساعات الليل 14 ساعة في أطول ليل على مدار العام. 

وأضاف «عودة» في تصريحات خاصة لـ«فيتو أن سبب انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء يعود لسببين، وهما: سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها حد أقصى عن العمودي على سطح الأرض، كما أن النهار القصير يعني وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس، والليل يعني وقتا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي بفعل إشعاع الشمس.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.