الحق والضلال الحق والضلال
البحث


​المرصد الفلكي المصري ينفرد باكتشاف مذهل قبل نهاية 2018 سجلته ناسا

منذ 8 شهر
December 24, 2018, 8:38 pm بلغ
​المرصد الفلكي المصري ينفرد باكتشاف مذهل قبل نهاية 2018 سجلته ناسا


   
المرصد الفلكي المصري ينفرد باكتشاف مذهل قبل نهاية 2018 سجلته ناسا         من تحت قبة المرصد الفلكي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ومن بين جدرانه العريقة ترصد التلسكوبات المصرية انفرادا بأحدث اكتشافات الفضاء، والتي سجلت باسم «القطامية مصر» في وكالة ناسا الفضائية ، كشف عنها الدكتور «أشرف تادرس» رئيس قسم الفلك بالقومي للبحوث في تصريحات حصرية لـ«صدى البلد» انه بالتزامن مع جهود مصر في إنشاء التلسكوب الضوئي العملاق والمقرر أن يصبح أكبر تلسكوب في المنطقة العربية، والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط تم اكتشاف 12 نجما متغيرا في الفضاء. 
وقال انه تم رصد النجوم بواسطة مرصد القطامية العريق رغم التشويش الذي يواجهه المرصد بسبب الزحف العمراني وإنارات المناطق القريبة كالعاصمة الإدارية الجديدة إلا أنه استطاع رصد 11 نجما والـ12 سيتم الإعلان عنه قريبًا، وقد سجلت وكالة ناسا الفضائية هذا الاكتشاف باسم القطامية مصر".

وأوضح أن النجوم المتغيرة هي نجوم تتغير إنارتها بسبب زيادة حجمها وتقلصه فيزيائيًا وكأنها "تتنفس"، كذلك فإن النجوم تدور حول بعضها البعض فعندما يلتقي نجمان على نفس المسار فإن توهجهما يشتد وينيران بشدة لذا فنحن نمتلك معملا خاصا لمتابعة تغيرات النجوم المختلفة ورصدها.

وذكر تادرس انه تم تصنيف مرصد القطامية في الستينيات «الرابع» على مستوى العالم، ويعتبر حاليًا أكبر تلسكوب أرضي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحجم قطر مرآته 2 متر"، ومن المقرر تطويره ليصبح هيئة علمية عريقة مختصة في تدريب الفلكيين وتعليمهم، وذلك بعد الانتهاء من بناء التلسكوب المصري الجديد بقطر مرآة أكبر ثلاث مرات من مرصد القطامية. 
هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.