الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

مركز السموم بطب الإسكندرية يحذر من دواء يصيب الأطفال بتشنجات

منذ 2 شهر
January 4, 2019, 8:27 pm
بلغ عن المحتوى
مركز السموم بطب الإسكندرية يحذر من دواء يصيب الأطفال بتشنجات

أصدر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، بيانا حذر فيه من صرف دواء "Apexidone Syrup" بالخطأ بديلا عن "Apidone Syrup" الخاص بعلاج الحساسية للأطفال، ما يؤدى إلى إصابتهم بأعراض عصبية وتشنجات نتيجة تناولهم لهذا العلاج.

وقال البيان: إن المركز يستقبل عددا من حالات التسمم الناتج عن صرف الدواء بالخطأ للمريض، نظرًا لتشابه الأسماء، مشيرًا إلى أن كثيرا من الأطفال يصابون بنزلة شعبية تستدعى كتابة دواء ضد الحساسية وهو دواء "Apidone Syrup".

إلا أنه يحدث خطأ عند صرف الدواء بحيث يتم استبداله بدواء آخر مشابه له في الحروب يستخدم في علاج حالات فرط الحركة وأعراض عصبية أخرى، ومن ثم يأتي الطفل بأعراض عصبية وحركات تشنجية وأحيانًا اضطراب في درجة الوعي تستدعى وضع المريض على جهاز تنفس صناعي ودخوله عناية مركزة.

وأكد المركز، أنه مع تكرار الموقف مرارًا، وجب التنبيه، أنه عند صرف أي دواء فعلى الصيدلي أخذ التاريخ المرضى عن حالة المريض أو التواصل تليفونيا مع الطبيب للتأكد من صحة الدواء، كما على الطبيب مراعاة الخط عند كتابة الوصفة الطبية.

وشدد المركز على الأمهات بقراءة النشرة الداخلية للتأكد ما إذا كان الدواء مناسبًا لحالة المريض، وعليها سرعة التوجه بالطفل لمركز السموم في حالة حدوث هذا الخطأ.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.