الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

​بعد قليل.. السيسي يفتتح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح

منذ 3 شهر
January 6, 2019, 9:11 am
بلغ عن المحتوى
​بعد قليل.. السيسي يفتتح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح


يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح" اليوم الأحد، لترسيخ قيم التعايش والتسامح والمحبة والسلام بين مختلف الأديان والثقافات.

ويفتتح الرئيس السيسي أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مع أحبار الكنيسة أعضاء المجمع المقدس في قداس عيد الميلاد 6 يناير 2019.

وتفقد الرئيس السيسي العاصمة الإدارية الجديدة مؤخرا، وأكد أنه سعيد بما شاهده من إنجاز عظيم تصنعه الأيادي المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتهدف العاصمة الجديدة لتطوير القاهرة وتحويلها إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة، وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة، وتسهيل المعيشة فيها من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة.

وأبرز المعلومات عن المسجد 
1 - من أكبر المساجد حول العالم، حيث يقام على مساحة 59 فدانا، ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وسيكون المسجد الرئيسي للدولة، حيث تنفذه شركة "المقاولون العرب" لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فضلا عن مكتب الاستشاري بريفكت للاستشارات الهندسية، ويقام المسجد فقط على مساحة 122 ألفا و400 متر مربع.

2 - يتكون من بدروم أرضي على مساحة 6335 مترا مربعا، ويضم مصلى للرجال سعة 14000 إلى 16000 مصلى، ويضم مصلى للسيدات مساحة 3000 مصلية، فضلا عن متحف رسالات سماوية، ودارا لتحفيظ القرآن، كما يضم مستشفى خيريا سعة 300 سرير.

3 - الدور الأرضي يضم صحن المسجد بمساحة 6335 سعة 6300 مصلى، وله 6 مداخل ومدخل جانبي لمصلى السيدات، ويضم ساحة خارجية بمساحة 3400 متر، وتم تخصيص الدور الأول مصلى للسيدات مساحة 1080 مترا.

4 - يحتوى المسجد على أربع مآذن بارتفاع 90 مترا، علاوة على القبة الرئيسية للمسجد بمساحة فدان، و4 قباب ثانوية، وسيحيط بالمسجد سور بطول 2000 متر مربع، كما يضم قاعتين مناسبات ضخمتين، ومسارا كبيرا لإقامة الجنائز.

5 - تم الانتهاء من تنفيذ المسجد ومن 4 مآذن.

وأبرز المعلومات عن كاتدرائية العاصمة الجديدة:

1 - تم تشييدها بقرار جمهوري بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأقيم بها قداس عيد الميلاد في يناير الماضي.

2 - تعد الكاتدرائية الأكبر في الشرق الأوسط والعالم العربي بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما تعتبر كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة هي أضخم مشروع يتم إنشاؤه على أرض العاصمة الإدارية الجديدة، بجوار أضخم مسجد في مصر، ويتم بناؤها بمساهمة المصريين "مسلمين ومسيحيين".

3 - يجرى العمل على قدم وساق للانتهاء من الأعمال الإنشائية ورسومات الأيقونات، ليكون المبنى الجديد مستعدا لاستقبال المصلين خلال افتتاحها بشكل كامل رسميا في أعياد الميلاد المقبلة.

4 - يسابق أكثر من 40 رساما الزمن من أجل الانتهاء من رسومات الجدران والقبة الأكبر في الشرق الأوسط بأيقونات السيد المسيح والعائلة المقدسة.

5 - أول المساهمين في المسجد والكاتدرائية هو الرئيس السيسي الذي أعلن ذلك خلال حضوره الاحتفال بأعياد الميلاد عام 2017، حيث وصف المشروع بأنه رسالة محبة وسلام للعالم كله.

6 - سيتم إقامة متحف في منطقة الممر الحضاري بين المسجد مسجد الفتاح العليم وكنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح، وسوف يتم اختيار قطع أثرية من المتاحف الثلاثة المصري والإسلامي والقبطي، وذلك بما يتوافق مع الفكرة الرئيسية للمتحف حول التسامح الديني، وعدم التفرقة بين المواطنين على أساس الدين.

7 - كما أهدى قداسة البابا تواضروس الجائزة التي حصل عليها لتعزيز الوحدة بين الأرثوذكس في منتصف عام 2017 للمركز الحضاري بالعاصمة الجديدة.

8 - تنفذ على مساحة 15 فدانا، أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، وتتضمن مبنى الكاتدرائية على مساحة 7500 متر مربع، وتسع لنحو 1000 مواطن.

9 - تحتوى كنيسة الشعب على ساحة رئيسة، إضافة إلى مبنى المقر البابوى وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إداري، كما يسع مبنى الكاتدرائية لـ 8200 فرد، وهو عبارة عن "بادروم"، وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترا.

10 - تتضمن جراجا أسفل الأرض مكونا من طابقين ومبنى خدمات، والتشكيل الرئيسى للكنيسة عبارة عن صحن رئيسي مغطى بقبوين متعامدين قطر كلًا منهما 40 مترا، يشكلان صليبا، وفي تقابلهما في وسط الصحن قبة الكاتدرائية بقطر 40 مترا، ترتفع 39 مترا عن سطح الأرض محملة على أربعة عقود رئيسية.

كما تتضمن أيضا أنصاف قباب في الجهات الشمالية والقبلية والغربية، وعلى الجانبين يوجد ممران جانبيان يتغطى كل منهما بقبوات متقاطعة قطر كل منها 6 أمتار.

وتم مراعاة أن يكون أعلى الهيكل الرئيسي قبة بقطر 15 مترا، وقباب الهياكل الجانبية بقطر 10 أمتار، كما تم تصميم منارتين ملحقتين بمبنى الكاتدرائية، حيث تم تصميم المنارة بتشكيل من عناصر من العمارة القبطية، وروعى أن تحتوى على عدد من الأجراس أعلى المنارة، كما تم مراعاة أن تكون مسارات التكييف بدور البدروم بالكاتدرائية حتى لا تؤثر على الشكل المعماري للكاتدرائية.

هذا الخبر منقول من : الوفد










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.