الحق والضلال الحق والضلال
البحث


القس لوقا راضي يكتب عن ميخائيل فلتس تعالو نعرف مين

منذ 8 شهر
January 11, 2019, 4:56 pm بلغ
القس لوقا راضي يكتب عن ميخائيل فلتس تعالو نعرف مين

القس لوقا راضي يكتب عن ميخائيل فلتس تعالو نعرف مين 
 
#للامانه_وللتاريخ 17
ميخائيل فلتس
مولد هذا العصامي الكبير في أوائل عام ١٨٤٨م في قريه صنبو بمركز ديروط اسيوط ، وتمتع في طفولته بحسن التربية فقد كان طفل لإسرة مسيحية متدينة تعلم منها العلم والأخلاق والفضيله والعمل والجديه ، وهذة الصفات ظهرت علي شخصيته بعدما كبر وأصبح من ذوي الأملاك الكبيرة بل والطائلة جدا . كان هذا الرجل ممن يعشقون العمل والنشاط ، كون ثروة هائلة وأشترى أطيان كثيرة جدا ولكن لم يكن ممن يكنزون الكنوز ويجمعون الأموال ثم يجعلونها حبيسة خزائنهم بل كان ينفق أمواله هنا وهناك علي كل المشروعات الخيرية وكان الحق شعاره فلم يغتصب مال فقير ولا جار علي ضعيف بل كان يحفظ الزما ويرعى الجوار فأجتمعت علي حبه النفوس وتضافرات علي وده القلوب.
كان بارا" كريما" شفوقا" غيورا" تفاني في خدمة العلم فشيد قصرا" كبيرا" ليكون مدرسة لأبناء قرية صنبو قبل فيها مئات من أبناء الفقراء مجانا"وسهل علي جميع طلابها وسائل الراحه فأنشاء لهم غرفا" للنوم صحية مجانية وساعدهم بما أستطاع من الوسائل علميا" ودينيا" وأدبيا" وكان أذا رائ طالبا" مجتهدا" نشيطا" أهتم به وأنفق عليه الكثير حتي تنضج ثمارة وينفع المجتمع بعلمه وأخلاقه.
ثم رائ بفكره الثاقب أنه لا يكون الإرتقاء صحيحا" إلا إذا تهذبت البنات وتربين علي مبادئ الفضيلة ليكونوا أمهات فاضلات لرجال المستقبل فأقام لهم قصرا" فخيما ليكون لهم مدرسة خاصه بهم تعلمهم الأخلاق الحميدة والصفات النبيلة وأيضا" أقام بيتا" كبيرا" لرعاية أيتام القرية من أبناء الفقراء الذين فقدوا أبائهم صغارا" فأصبحوا أبناءا" للشوارع .
لم تقتصر أفعاله الخيريه علي قريتة فقط بل راح يبني مستوصفا" في مركز ديروط لعلاج المرضى بالمجان وساهم في بناء مدرسة للتعليم الفني في ديروط حتي إنهالت عليه آيات الثناء من الحكام والمديرين ورجال المملكة المصرية فأصبح من رجال الخير الوطنيين المعروفيين للعامه .
عاش هذا الرجل سبعين عاما" قضاها عاملا" نشيطا" جادا" حتي وافته المنيه في قريتة صنبو التي أحبها وأحبته
قام ببناء مدرسه بصنبو مركز ديروط محافظه اسيوط سنه 1890 لمراحل التعليم المختلفه ( مرجله رياض الاطفال والابتدائى والثانوى فى ذلك الوقت حتى شهاده الكفاءه ثو تدرجت ووصلت الى البكالوريا حتى ةصلت الى التوجيهيه )
- من مبانى المدرسه مبنى خاص بسكن التلاميذ المغتربون دون اى مقابل نادى ومبنى اخر للمدرسين
- هذه المدارس كانت تخدم من الفيوم حتى سوهاج
- كان يمتح التلاميذ المتوفقين منحه التعليم المجانى لتفوقهم
- فى سنه 1900 اسس فى صنبو ديروط اسيوط مدرسه للبنات بالمجان وجعل لكل فتاه مصروفا شهريا وخصص 60 فدانا للانفاق من ريعها على المدرسه
- اسس ملجا للايتام بصنبو
- انشاء وابور مياه لتوفير مياه الشرب
- رفض رتبه الباشويه نظير ما عمله من خير
- توفى فى 17 ديسمبر 1917














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.