الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

«الأرصاد» تحدد أماكن «الصقيع» اليوم

منذ 1 شهر
January 18, 2019, 1:01 pm
بلغ عن المحتوى
«الأرصاد» تحدد أماكن «الصقيع» اليوم

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية استمرار تحسن الجو، وأن يسود اليوم طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهاراً شديد البرودة ليلاً.
وتوقع الخبراء أن يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحاً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد تكون كثيفة أحياناً، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة. وتوقع الخبراء أن تكون حالة البحر المتوسط خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من متر إلى 1٫5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة وارتفاع الموج فيه يتراوح من 1٫5 متر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.
وعادت الحركة الملاحية إلى طبيعتها فى معظم الموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، أمس، بعد تحسن الأحوال الجوية تدريجياً وهدوء سرعة الرياح، باستثناء موانئ الإسكندرية، التى توقفت حركة الملاحة البحرية بها لليوم الخامس على التوالى، تزامناً مع نوة «الفيضة الكبرى»، التى تسببت فى حدوث أضرار جسيمة فى «عروس البحر المتوسط»، تمثلت فى انهيارات جزئية بعدد من المنازل الآيلة للسقوط، وهبوط ممشى الكورنيش، وغرق نادى الأطباء، نتيجة ارتفاع الأمواج، إضافة إلى سقوط عدد من أعمدة الكهرباء والأشجار، التى تسببت فى تهشم عدد من السيارات. وتلقت غرفة العمليات بمحافظة الإسكندرية بلاغاً فى الساعات الأولى من صباح أمس بوجود هبوط أرضى فى ممشى الكورنيش، أمام ميدان «المساجد» بنطاق حى «الجمرك»، وعلى الفور قامت أجهزة الحى، برئاسة المهندسة سحر شعبان، بوضع عدد من البلوكات الخرسانية على السور الخلفى للكورنيش، بواقع 50 مكعباً يصل وزن الواحد منها إلى 5 أطنان، بالتنسيق مع وحدة حماية الشواطئ، ومديرية الطرق، ووحدة الإنقاذ النهرى، ومنطقة الجمرك للصرف الصحى.
وأصيبت إحدى الطالبات بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، بإصابات طفيفة، نتيجة تهشم زجاج إحدى النوافذ أثناء أداء الامتحانات، وقال المتحدث باسم الجامعة، الدكتور ممدوح التهامى، فى تصريحات لـ«الوطن»، إن شدة الرياح تسببت فى حدوث بعض التلفيات بمدرج «أحمد فكرى»، بكلية الآداب، مما أسفر عن إصابة إحدى الطالبات، كانت تجلس بجوار النافذة، مشيراً إلى أن الطالبة استكملت الامتحان، وقامت عميدة الكلية، الدكتورة غادة موسى، باستضافتها فى مكتبها، لتقديم الإسعافات الأولية لها، وبعد انتهاء الامتحان تم نقلها إلى المستشفى لإجراء الفحوص الطبية اللازمة، التى أثبتت سلامتها.
إغلاق ميناء الإسكندرية لليوم الخامس واستئناف الملاحة بموانئ البحر الأحمر ودمياط وهبوط أرضى بممشى الكورنيش وغرق نادى الأطباء فى «عروس المتوسط» وطوارئ فى القليوبية واختناق 3 أطفال بالدقهلية
وقال المتحدث باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، رضا الغندور، إن إدارة حركة السفن بالميناء قررت غلق البوغاز لليوم الخامس، نظراً لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح إلى المعدلات التى لا تسمح بحركة اللنشات وصعود المرشدين إلى السفن بشكل آمن، فيما أكد رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، اللواء محمود نافع، أنه تم نشر عدد من سيارات الكسح لشفط مياه الأمطار، ومياه البحر، التى تسببت فى غرق «نادى الأطباء»، وإزالة آثار النوة.
وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر إعادة فتح ميناءى السويس والزيتيات بمحافظة السويس، وميناء شرم الشيخ بجنوب سيناء، بعد استقرار سرعة الرياح، وهدوء حركة الأمواج، بما يسمح بدخول السفن إلى الأرصفة وخروجها منها، واستئناف حركة الملاحة البحرية. وشدد رئيس الهيئة، اللواء بحرى أيمن صالح، على مديرى الموانئ بضرورة المتابعة الدورية مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للخريطة المناخية والجومائية، حفاظاً على انتظام وسلامة الملاحة البحرية، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.
كما انتظمت حركة الملاحة البحرية فى ميناء دمياط بصورة طبيعية، بعد تراجع ارتفاع الأمواج فى البحر المتوسط، ليتراوح بين 1.5 متر ومترين، وتم إعادة فتح بوغاز «عزبة البرج» أمام حركة الصيد، بعد توقفها لنحو 4 أيام، وشهدت محافظة دمياط حالة من الطقس السيئ ليلة أمس، حيث تساقطت الثلوج على جميع أنحاء المحافظة، مصحوبة بعاصفة ترابية شديدة، وانخفاض كبير فى درجات الحرارة، بالإضافة إلى خروج الأمواج إلى عدد من الشوارع بمدينة رأس البر، مما تسبب فى غرق عدد من الكافتيريات.
وفى كفر الشيخ، استمر إغلاق بوغاز «البرلس» لليوم الخامس على التوالى، بعد إحجام الصيادين عن الخروج بقوارب الصيد، تحسباً لسوء الأحوال الجوية، وارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية. وقال مدير الميناء، العميد يسرى الدسوقى، إنه يتم تقديم الإرشادات الملاحية للصيادين أولاً بأول، وسيتم استئناف أنشطة الصيد فور تحسن حالة الطقس.
ووجه المحافظ، الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، بسرعة الانتهاء من أعمال شفط مياه الأمطار، التى تساقطت على أنحاء المحافظة حتى الساعات الأولى من صباح أمس، وتكثيف أعمال النظافة، وتيسير الحركة المرورية، وإعادة فتح الشوارع المغلقة أمام حركة المواطنين، كما أعلن رئيس مدينة كفر الشيخ، المهندس على عبدالستار، حالة الطوارئ، وقرر إلغاء جميع الإجازات لرؤساء القرى، لمواجهة الأمطار، والآثار الناتجة عن سوء الأحوال الجوية.
وشهدت مدن وقرى شمال سيناء تحسناً فى الأحوال الجوية أمس، مما شجع الأهالى على الخروج لقضاء مصالحهم، وأكد مكتب عمليات المحافظة، فى بيان أمس، أنه لم يتم تسجيل حوادث نتيجة سوء الأحوال الجوية، باستثناء سقوط 3 أعمدة كهربائية بوسط سيناء، وأحد الأسوار الأسمنتية، دون وقوع خسائر بشرية، بالإضافة إلى قطع إحدى الوصلات الكهربائية الخاصة بـ«الكابل 22»، المؤدى إلى مدينة الشيخ زويد.
وفى الدقهلية، أصيب 3 أطفال بالاختناق نتيجة استنشاق الأدخنة المتصاعدة من النيران التى أشعلوها للتدفئة فى إحدى المزارع بناحية «ميت سلسيل»، وتم نقلهم إلى المستشفى المركزى للعلاج. وأكد مصدر طبى بمديرية الشئون الصحية، لـ«الوطن»، أن الأطفال الثلاثة من أسرة واحدة، وتتراوح أعمارهم بين 12 و5 سنوات، وحالتهم العامة مستقرة، وما زالوا محتجزين بالمستشفى تحت الملاحظة.
وتسببت موجة الطقس السيئ، التى شهدتها محافظة المنوفية، فى سقوط عدد من الأعمدة الكهربائية، وأعمدة الضغط العالى، على أطراف قرية «كفر الحمادية»، التابعة لمركز بركة السبع، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى عن عدد من القرى، ودفع مجلس المدينة ومديرية الكهرباء بفريق الطوارئ، وعدد من المحولات المتنقلة لإعادة التيار الكهربائى، لحين إصلاح العطل. وأكد عدد من أهالى القرية، لـ«الوطن»، أنه سبق أن تقدموا بعدة شكاوى بسبب تهالك أعمدة الكهرباء، دون استجابة من قبل المسئولين.
وشهدت المنوفية هطول أمطار ما بين غزيرة ومتوسطة، حتى صباح أمس، مع هبوب عاصفة رملية مصحوبة بانخفاض شديد فى درجات الحرارة، مما دفع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة إلى إعلان حالة الطوارئ، تحسباً لأى حوادث محتملة بسبب سوء الأحوال الجوية، وقامت فرق الحماية المدنية برفع عدد من الأشجار التى سقطت على الطرق الرئيسية، ومنها طريق «شبين الكوم- طنطا»، نتيجة شدة الرياح، وإعادة فتح الطرق أمام الحركة المرورية.
كما أعلنت محافظة القليوبية استمرار حالة الطوارئ، لمواجهة آثار الطقس، بعدما تسببت الرياح فى سقوط عدد من أعمدة الكهرباء والأشجار، على الطرق الرئيسية بمدينتى بنها وكفر شكر، مما تسبب فى إصابة إحدى السيدات ببعض الكدمات، وجرى نقلها إلى مستشفى بنها، وتسببت الأمطار فى خلو الشوارع من المارة، وإغلاق العديد من المحلات، فيما أهاب المحافظ، الدكتور علاء عبدالحليم، بالمواطنين توخى الحذر أثناء السفر على الطرق السريعة، ووجه برفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة، وانعقاد غرفة العمليات بشكل مستمر على مدار اليوم.

هذا الخبر منقول من : الوطن










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.