الحق والضلال الحق والضلال
البحث


.. 10 خطوات عليك اتباعها لو هتسافر إحدى دول الاتحاد الأورووبي

منذ 5 شهر
January 18, 2019, 1:09 pm بلغ
.. 10 خطوات عليك اتباعها لو هتسافر إحدى دول الاتحاد الأورووبي

إذا قررت السفر إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي هناك عدة خطوات وإرشادات يجب عليك اتباعها لعدم الوقوع في أزمات قد تعطل رحلتك.

دول الاتحاد الأوروبي تضم إسبانيا – ألمانيا – إيطاليا ـ البرتغال ـ بلجيكا ـ لكسمبورج ـ فرنسا ـ السويد ـ الدانمارك ـ فنلندا ـ النمسا ـ هولندا ـ اليونان ـ إنجلترا ـ ايرلندا ـ المجر ـ التشيك ـ بولندا ـ سلوفاكيا ـ سلوفينيا ـ ليتوانيا ـ لاتفيا ـ استونيا ـ مالطا ـ قبرص ـ رومانيا- بلغاريا. 

اتفاقية شنجن تشمل 25 دولة هي: إسبانيا ـ ألمانيا ـ إيطاليا ـ البرتغال ـ بلجيكا ـ لكسمبورج ـ فرنسا ـ السويد ـ الدانمارك ـ فنلندا ـ النمسا ـ هولندا ـ اليونان- جمهورية التشيك- أستونيا- المجر- أيسلندا- لاتفيا- ليتوانيا- مالطا- النرويج- بولندا- سلوفاكيا- سلوفينيا- سويسرا .


احرص على الحصول على تأشيرة الدخول القانونية المناسبة يجب الحصول على تأشيرة الدخول مسبقًا قبل السفر من خلال القنصليات المعنية بالقاهرة، ويجب الالتزام بنوع التأشيرة وشروطها ومدتها، زيارة ـ عمل ـ سياحة.

ينصح بتجنُب ما يسمى بالتأشيرة الحرة والتي يروج لها البعض لأنها تُعرض من يسافر بمقتضاها للمشاكل والوقوع في براثن تجار عقود العمل والإقامات الوهمية. 

لا تحاول الدخول لأي بلد أوروبي بدون تأشيرة قانونية، والتنبه لنوعية التأشيرة، حيث إن هناك دولا أوروبية عديدة ليست عضوًا فى الاتحاد الأوروبي أو طرفًا فى اتفاقية شنجن كما ينصح بالتعرف على قوانين كل دولة بعد الوصول إليها مباشرة. 

فى حالة فقد جواز السفر والإبلاغ عن ذلك للسلطات المعنية في الدولة الأجنبية، يفضل استصدار جواز سفر جديد حتى في حالة العثور على جواز السفر المفقود بعد الإبلاغ عنه، حيث يكون قد تم تسجيله بالفعل على شبكة الانتربول باعتباره جواز سفر مفقود، ويتم التحفظ على حامله، حتى لو كان صاحب الجواز الأصلي، وإعادته إلى مصر على نفس الرحلة القادم منها حتى لو كانت رحلة عبور (ترانزيت)، مع مصادرة الجواز الذي يحمله.

اتفاقية شنجن تضم معظم دول الإتحاد الأوروبي وليس كلهاـ ومفتوحة لانضمام دول أوروبية أُخرى فى حالة وفائها بشروط الانضمام، وتهدف اتفاقية شنجن إلى وضع أسس وقواعد مشتركة للتأشيرات وتبادل المعلومات وحق اللجوء والتفتيش على الحدود.

وتسمح الاتفاقية لرعايا الدول الأجنبية الحاصلين على تأشيرة شنجن الموحدة بحرية الانتقال بين هذه الدول بغرض السياحة ولمدة أقصاها ثلاثة شهور، ويتم بمقتضاها محاربة الهجرة الغير نظامية وترحيل الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية.

وتتشدد دول الإتحاد الأوروبي في منح الإقامة نظرا ًللمشاكل الاجتماعية الناجمة عن الهجرة غير النظامية، وسنّت الدول الأوروبية قوانين متشددة لمواجهة ظاهرة الإقامة غير القانونية وطرق التحايل عليها كالزواج الصوري بغرض الحصول على إقامة. 

تُجرّم الدول الأوروبية الزواج من أكثر من زوجة في جميع الأحوال ننصح بعدم استمرار الإقامة بالدولة بدون الحصول على إقامة قانونية. 

و تُعاني معظم دول الإتحاد الأوروبي من وجود نسبة بطالة مرتفعة بها وتواجه العمالة غير الأوروبية صعوبة بالغة في إيجاد فرص عمل، وفي حالة توافر عقد عمل تأكد أن العقد مستوفي كل الجوانب القانونية بما يضمن حقوقك في الغربة. 

ويُفضل أن يكون العقد مُصدقًا عليه من مديرية القوى العاملة والهجرة المختصة وذلك لضمان جديته وشرعيته، وينصح بضرورة أن يشمل عقد العمل القانوني في حالة توافره التأمينات الاجتماعية والرعاية الصحية نظرًا لارتفاع تكلفتها في أوروبا. 

احرص على عدم التعامل مع شركات بيع الوهم والتي تبيع عقود عمل وهمية أو تقوم بتهريب الباحثين عن فرصة عمل وذلك مقابل مبالغ مالية باهظة. 

ويتعرض المتسللون عبر الحدود الأوروبية للقبض عليهم ومحاكمتهم وترحيلهم بعد سجنهم لمدد طويلة قد تصل إلى سنوات نتيجة مخالفة أنظمة الدخول والإقامة .ويتم إدراجهم على قوائم المنع من السفر لكل دول الاتحاد الأوروبي لفترات قد تصل إلى عدة سنوات مع دفع غرامة مالية في بعض الأحيان. 



تتميز دول الإتحاد الأوروبي بارتفاع مستوى المعيشة وتوافر كافة الاحتياجات والخدمات لذا تأكد من تناسب المرتب مع مستوى المعيشة المرتفع واحرص على تحويل مدخراتك إلى مصر عن طريق البنوك الموجودة بتلك الدول وكذلك فروع البنوك المصرية هناك.

وتتميز الدول الأوروبية بارتفاع مستوى التعليم بوجه عام ولا يوجد بها مدارس مصرية وإن كان يوجد ببعضها مدارس عربية ويتم عقد امتحانات للطلاب المصريين من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الأول الثانوي وفقًا لنظام امتحانات ( أبناؤنا في الخارج ) وذلك بالسفارة المصرية.

احرص على التصديق على الشهادات الدراسية التي يحصُل عليها أبنائك من المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية ولمعادلة الشهادات التي حصل عليها أبناء المصريين من المدارس الخاصة والأجنبية يمكن الاستفسار حول شروطها من خلال المكتب الثقافي لسفارة أو من الإدارة العامة للامتحانات إدارة المعادلات بوزارة التربية والتعليم.


تأكد من أن عقد العمل يكفُل الرعاية الصحية لك ولأسرتك وبصفة عامة إن نظام التأمين الصحي نظام هام يُجنبك الكثير من المشاكل والعقبات ويُنصح بالتعرف على الظروف الصحية والمناخية والاجتماعية والأمنية لكل بلد قبل السفر إليه.

وتشترط كل الدول الأوروبية أن يحمل المتقدم تأمين صحي ساري للحالات الطارئة ساري فى الدول الأوروبية وذلك لكل المتقدمين للحصول على تأشيرات دخول شنجن أو لدول الاتحاد الأوروبي خارج نطاق شنجن، ويمكن الحصول على أسماء وعناوين شركات التأمين المعتمدة لعمل هذا النوع من التأمين لدى السفارة الأوروبية التي سيتم التقدم بطلب الحصول على التأشيرة من خلالها، علمًا بأن القواعد الأوروبية تقضي بمنح التأشيرة وفقًا لمدة سريان التأمين الصحي المقدم.

توجد ببعض الدول الأوروبية أندية واتحادات للجالية المصرية تم إقامتها بالجهود الذاتية ومن المفيد الاشتراك في الأندية والاتحادات لما لها من فوائد وأنشطة اجتماعية وإنسانية. 

احرص على تسجيل أسمك وعنوانك لدى القنصلية المصرية بعد استقرارك حتى تبقى صلتك قائمة بأهلك ووطنك، احرص على الحصول على تأشيرة قانونية وبعيدًا عن تدخل الوسطاء. 

تختلف قوانين الأحوال الشخصية في هذه الدول عن تلك المطبقة في مصر مما يثير مشاكل عديدة خاصة في حالة الزواج ( الزواج من أجنبية أو الزواج من أجنبي ) وهو الأمر الذي ينعكس على الأبناء.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.