الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

تعرف على اشهر مأكولات الغطاس .. واسباب تناول الاقباط للبرتقال والقلقاس والقصب

منذ 1 شهر
January 18, 2019, 4:22 pm
بلغ عن المحتوى
تعرف على اشهر مأكولات الغطاس .. واسباب تناول الاقباط للبرتقال والقلقاس والقصب

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا السبت 19 يناير، بعيد الغطاس المجيد، وهو إحياء لتذكار معمودية السيد المسيح على يد القديس يوحنا المعمدان.

وبالتزامن مع احتفال الكنيسة، ترصد "الدستور"،أسباب تناول الأقباط للقلقاس والبرتقال،القصب.

قال القس لوقا راضى، راعى كنيسة مارى يوحنا المعمدان بالقوصية، إن الأقباط اعتادوا على تناول القصب والقلقاس فى عيد الغطاس كرمز للعيد والمعمودية، لأن كلايهما يزرع بالتغطيس فى الماء.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن القلقاس يحتوى مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهى المادة الهلامية، إلا أن هذه المادة السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلي مادة نافعة، مغذية، ونحن من خلال الماء نتطهر من سموم الخطية، كما يتطهر القلقاس من مادته السامة".

وأضاف: "القلقاس يدفن في الأرض ثم يصير طعامًا، والمعمودية هي دفن، من خلال التغطيس فى الماء مشيرًا إلى أن هذا يمثل موت وقيامة مع المسيح، مستشهدًا بكلمات الكتاب المقدس "مدفونين معه في المعمودية التي فهيا أقمتم أيضًا معه".

وتابع: القصب يمتاز بغزارة السوائل بداخله، ويرمز لماء المعمودية، وعصيره له مذاق سكري، وهذا يرمز لفرحة المعمودية ونوال مغفرة الخطايا، مشيرًا إلى أنه قديمًا كان الأقباط "بيحطوا شمع فوق القصب"، كرمز لنور الروح القدس، متذوقين حلاوته، مثل الإنسان إللي يتعمد بركة المعمودية ويتذوق حلاوة الله.

وأوضح أن تناول البرتقال يرمز لماء المعمودية، وعصيره له مذاق سكرى، لافتًا إلى أنه كان يصنع من قشرة البرتقال فوانيس يوضع بها شمع، حيث كان أجدادنا يحتفلون بقداس عيد الغطاس على أحد المجاري المائية، وكانوا يستعملون هذه الفوانيس للإنارة".

هذا الخبر منقول من : مصر اليوم










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.