الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

مفاجاه حقيقه شوف ازاى «خليها تصدي» تقود الجنيه المصري للارتفاع أمام الدولار..

منذ 2 شهر
January 29, 2019, 7:46 am
بلغ عن المحتوى
مفاجاه حقيقه شوف ازاى «خليها تصدي» تقود الجنيه المصري للارتفاع أمام الدولار..

هبط متوسط سعر الدولار الأمريكي، يوم الأحد، بقيمة 22 قرشا دفعة واحدة، مقابل الجنيه ليتم تداوله بسعر 17.63جنيه للشراء و 17.75جنيه للبيع في أغلب البنوك المصرية منها الأهلي، ومصر، والتجاري الدولي، والعربي الإفريقي، والإمارات دبي الوطني، وكريدي أجريكول.
 
من خلال هذا التقرير ترصد «صوت الأمة»، تفسير خبراء الإقتصاد، حول أسباب هذا الانخفاض الملحوظ في سعر الدولار الأمريكي، بعد استمرار حالة من الاستقرار طيلة الفترة السابقة، وما تشير إليه الاوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد حاليا.
 
من جانبه، أرجع الدكتورمجدي الشريف، خبير الاقتصاد الدولي، سبب أنخفاض سعر الدولار الأحد، إلى انخفاض الطلب عليه من قبل تجار وكالات السيارات، بالتزامن مع إطلاق رواد مواقع التواصل الأجتماعي حملة «خليها تصدي» لمقاطة شراء السيارات.
 
وأضاف الشريف، أنه قد يكون انخفاض سعرالعملة الأجنبية في هذا الوقت جاء بعد إشادة كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، بتحسن الحالة الاقتصادية لمصر وخاصة بالتزامن مع قرب إستلام مصر الدفعة الرابعة من صندوق النقد الدولى، لافتا إلى أن التفسير الأكبر والمقنع للهذا الانخفاض، سببه  التراجع الكبير في مبيعات اليسارات، في اعقاب تدشين حملة «خليها تصدي».
 
في هذا السياق، قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الهبوط الحالي الذي يشهده سعر الدولار، يرجع إلى ارتفاع المعروض منه بنسبة أكبر من المطلوب، لافتا إلى أن تصريحات البنوك المصرية خاصة والبنك المركزي عامة، تشير إلى انخفاض النسبة في سعره، بعد فترة استقرار طويلة شاهدها سعر الدولار مؤخرا.
 
وأضاف بيومي، أن إلغاء البنك المصرية آلية عودة أموال المستثمرين الأجانب إلى الوطن، سيعزز من حركة نشاط السيول من وإلى البنوك لهؤلاء المستثمرين الأجانب، الأمر الذي سيؤثر بدوره على حجم المعروض بالنسبة للعمله الامريكية، ثم تحريك السعر وفقا لاليات العرض والطلب.
 
وأشار إلى أن البورصة المصرية شهدت هي الاخرى إرتفاع غير مسبوق أمس، والذي يؤكد على زيادة ثقة المستثمرين في سوق الاستثمار المصرية.
 
وطالب بأهمية عدم إنتظار مزيد من الهبوط في سعر الدولار، حيث أن النسبة التي وصل اليها أمس مقابل الجنية المصري، تشير إلى حالة من التوازن في الاحوال الاقتصادية التي تشهدها البلاد، لافتا إلى أن الاهم هو استقرار حركة الصعود والهبوط.
 
الدكتور شريف الدمرداش، أستاذ العلاقات الاقتصادية الدولية، قال إن ما حدث يدعو إلى التفائل والاستبشار إلى استقرار سعر الدولار لفترة كبيرة، الأمر الذي سيكون له عوائد مجزية للاقتصاد المصري.
 
يذكر أن  سعر الدولار واصل تراجعه مع نهاية تعاملات اليوم الأحد 27 يناير 2019، وتراوحت قيمة التراجع بين 14 قروش و 22 قرشا، في نحو 12 بنك يعمل بالسوق المحلية.
وتراجع سعر الدولار بقيمة بلغت نحو 14 قرش ليسجل نحو 17.65 جنيه للشراء 17.75 جنيه للبيع، وفقا لأحدث أسعار البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك قناة السويس، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، والبنك العربي الإفريقي الدولي.
بينما انخفض سعر الدولار في البنك التجاري الدولي- مصر  CIB بقيمة بلغت 22 قرشا ليسجل 17.65 جنيه للشراء 17.75 جنيه للبيع، وسجل نحو 17.65 جنيه و17.75 جنيه في بنك التعمير والإسكان، ومصرف أبو ظبي الإسلامي.
وتراجع سعر الدولار في البنك الزراعي المصري، ليسجل 17.79 جنيه للشراء، و17.89 جنيه للبيع، وانخفض سعر الدولار ليسجل نحو 17.69 جنيه للشراء، و17.79 جنيه للبيع، في كل من بنك الشركة المصرفية العربية الدولية «سايب»، وبنك عودة.

هذا الخبر منقول من : صوت الامه










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة gege
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.