الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

هل ينعش انخفاض الدولار السوق الموازي؟

منذ 3 اسابيع
January 29, 2019, 6:40 pm
بلغ عن المحتوى
هل ينعش انخفاض الدولار السوق الموازي؟

تراجعت أسعار الدولار على مدى يومين متصلين ليفقد الدولار فى المتوسط نحو 27 قرشا من قيمته أمام الجنيه يأتي ذلك عقب تصريحات لمحافظ البنك المركزي عن تقلبات سعر الصرف
christian-dogma.com
سيطرت على شركات الصرافة والمتعاملين فى الدولار حالة من الارتباك نتيجة الانخفاض الذي حدث للدولار أمس وأول من أمس، وهو الأمر الذى جعل حركة البيع والشراء شبه متوقفة، وسادت حالة ترقب شديدة بالأسواق والبنوك، واختلفت الآراء ما بين مؤيد ومعارض للهبوط، وإمكانية مساهمته فى إحياء السوق الموازى للدولار مجددًا، حيث أكد البعض أن التحركات الأخيرة ستسهم فى إعادة إحياء السوق الموازية-السوداء- مرة أخرى، بينما يؤكد آخرون توقف حركة تداول الدولار في شركات الصرافة تحسبا للمستجدات.
شركات الصرافة: لا يوجد دولار
قام «التحرير» بجولة على عدد من شركات الصرافة فى مناطق مختلفة، فكانت الإجابة واحدة ردًا على سؤال هل لديكم دولار؟ "مافيش"، وهو الأمر الذى تكرر فى نحو 5 شركات في مناطق متباعدة بمحافظتي القاهرة والجيزة.
وأكد عاملون بالشركات عدم وجود حركة بيع أو شراء، لافتين إلى أن المواطنين عزفوا عن البيع منذ حديث محافظ البنك المركزي، مؤكدين أنه بعد 3 أيام سوف تتضح الرؤية وتعود التعاملات مجددا.
اقرأ أيضا: 6 أسباب أدت إلى تراجع الدولار أمام الجنيه
شعبة الصرافة: السوق مرتبكة ولن تكون هناك سوق سوداء
محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية، قال إن الجميع فى حالة ترقب لمعرفة مسار الأمور، ولن تتضح نتائج الانخفاض حاليًا، وكل من يمتلك دولارا لديه صدمة الآن ومتوقف عن البيع، ومن يرغب فى الشراء سينتظر مزيدا من الانخفاض، مؤكدًا أن ما يحدث ظاهرة صحية ستفيد فى انخفاض الأسعار.
وأضاف الأبيض أن شركات الصرافة قد لا تمتلك دولارا الآن وذلك لأنها تشتريه من الجمهور والأغلبية عزفت عن البيع حتى تستوعب الموقف، وبالتالى لن يكون لدى شركات الصرافة دولار لأنها ليست كالبنوك تستطيع الحصول على الدولار فيما بينها، معربًا عن أمله في السماح لشركات الصرافة بالحصول على الدولار من البنوك لبيعها للجمهور، وستكون خطوة جيدة حتى لا يلجأ المواطن إلى السوق الخارجي.
اقرأ أيضا: انخفاض الدولار هل يكون هبوط ما قبل العاصفة؟
هل تحركت المياه الراكدة بالسوق السوداء؟
أكد مطلعون على حركة السوق الموازية فضلوا عدم ذكر أسمائهم، أن هناك تحركا نحو الارتفاع في الشراء عن سعر البنك بنحو 20 قرشا تقريبًا لجذب المواطنين للتعامل خارج البنوك.
بينما رأي رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية، محمد الأبيض، أن حركة السوق الموازية فى الوقت الحالى أمر صعب للغاية لأن حالة الترقب تمتد على جميع المستويات، قائلا: "كلهم خايفين لا فيه معروض ولا حد بيشتري كله هيستنى".
وأضاف الأبيض أن هناك عددًا من العوامل التى أدت لهذا التراجع أحدها قلة الطلب على الدولار نتيجة عطلة المصانع الصينية وقلة الطلب على الدولار تسهم فى تخفيض سعره.
قال وائل النحاس، الخبير الاقتصادى: "انخفاض سعر الدولار جاء بتدخل البنك المركزي لرغبته فى إظهار مرونة فى سعر الصرف وفقًا لمطالب صندوق النقد الدولى الذي طالب بوجود مرونة فى أسعار الصرف، فاستغل البنك قلة الطلب على الدولار فى الوقت الراهن نتيجة عطلة الصين، وعدم وجود طلب من المستوردين على الدولار".
وأكد النحاس أن القرار به قدر كبير من المخاطرة لأنه سيزيد من شهية المواطنين للحصول على الدولار، مؤكدًا أن السوق السوداء لم تتوقف منذ تحرير سعر الصرف، وسوف يتجه المتعاملون في السوق السوداء إلى شراء الدولار في الوقت الراهن، ولن تكون هناك حركة بيع تحسبا لزيادة مرتقبة فى سعر الدولار.

وأكد النحاس أن تحرك سعر الدولار على هذا النحو لن يكون مؤثرا لأنه فى نطاق المنطقة العرضية "المقبولة" للسعر، والتى تتراوح ما بين 17.40 جنيه كحد أدنى و17.90 جنيه حدا أقصى.

هذا الخبر منقول من : التحرير










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.