الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

هل تتأثر السلع الأساسية بانخفاض سعر الدولار الجمركى بعد تراجعه 27 قرشا..؟

منذ 3 اسابيع
February 1, 2019, 9:10 pm
بلغ عن المحتوى
هل تتأثر السلع الأساسية بانخفاض سعر الدولار الجمركى بعد تراجعه 27 قرشا..؟

موضوع
كان لتذبذب سعر الدولار آواخر يناير المنصرم، تأصيرًا ملحوظًا على سعر الدولار الجمركي، فبعد تراجع سعر الدولار 20 قرشًا دفعة واحدة، في 27 من يناير، تراجع معه سعر الدولار الجمركي، بواقع ، 17.70 جنيه، متراجعا بحوالي 27 قرشا بعد تحريره وفقا لسعر الدولار في البنك المركزي.
 
لكن هذا التراجع لا يؤثر على السلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج، نظرًا سعر الدولار الجمركي لها عند 16 جنيهًا، ويستمر هذا السعر للشهر الـ 17 على التوالي، بعد قرار وزير المالية، الدكتور محمد معيط، بتثبيته في 30 نوفمبر 2018.
  وهو الأمر الذي أكد عليه النائب مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، والذي قال: إن انخفاض سعر الدولار الجمركي، يتواءم مع التراجع الذي شهده سعر الدولار، أواخر الشهر الماضي، مشيرًا إلى أنه يؤثر بشكل إيجابي على انخفاض الأسعار تامة الصنع من الخارج.

وأوضح "الشريف"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج التي يستقر سعر الدولار الجمركي لها عند 16 جنيهًا، فهي لن تتأثر بتحرك سعر الدولار، وإنما السلع التي تأتي كاملة الصنع من الخارج، هي التي تتأثر ارتفاعًا وانخفاضًا بسعر الدولار، مضيفًا بأن التحرك الأخير للدولار الجمركي، من المتوقع أن يصحبه انخفاض في سعر السلع غير الأساسية.

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بالبرلمان، أن درجة إحساس المواطن بانخفاض الأسعار بعد هبوط سعر الدولار، يرجع إلى قيمة المنتج نفسه، حيث إن تأثير انخفاض الدولار على أسعار السيارات والأدوات المنزلية، يختلف عن تأثيره عن بقية السلع الأقل في السعر، فكلما زاد سعر السلعة يستشعر المواطن بانخفاض ملموس فيها.

وأشار النائب إلى أن قوة المنتج الوطني، يؤثر بالكاد في سعر العملة، ويعلي من قيمة الجنيه أمام الدولار، مما يخفف العبء على كاهل المواطن.

وكان قد أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قراره بتثبيـت سـعـر الدولار الجمركي عند 16 جنيها بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية بداية منذ أول ديسمبر 2018، لضمان عدم ارتفاع أسعار تلك السلع أو زيادة الضغوط التضخمية مما يؤكد استمرار الدولة في دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية.

وتعد هذه المرة هي الأولى التي ينخفض فيها سعر الدولار الجمركي، بعد أن أعلنت وزارة المالية تحريره في بيان صادر عنها في 30 نوفمبر الماضي، حيث أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن خضوع سعر الدولار الجمركى للسلع غير الضرورية والترفيهية، لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزى، وذلك بدءًا من ديسمبر 2018 ولمدة شهر حتى 31 /ديسمبر/2018.

وأضاف الوزير، فى بيانه، أن تلك السلع تتمثل في (الكافيار، الجمبري، استاكوزا، أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، أغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور وغيرها)، بالإضافة إلى بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية مثل التليفونات المحمولة وأجهزة الحاسب الآلى بأنواعها، إلى جانب الواردات التى لها مثيل محلى مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة وكذلك بعض الواردات الأخرى مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك.

وأوضح أن سعر الدولار الجمركى الجديد والذى سيخضع لسعر الصرف المعلن من البنك المركزى يساهم فى زيادة حصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع الاستفزازية والترفيهية، إذ إنه لا مبرر لاستمرار تمتعها بسعر الدولار الجمركي المخفض 16 جنيها.

وأضاف أنه تمت مراعاة عدم المساس بالمواد الخام ومستلزمات الإنتاج والمدخلات والأصناف المغذية للصناعات حيث ستخضع لسعر الدولار الجمركى 16 جنيها.       
هذا الخبر منقول من : صدى البلد

 










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.