الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

تعرف على المواد الدستورية المطلوب تعديلها..شاهد المادة التي تخص الاقباط

منذ 2 شهر
February 3, 2019, 11:49 pm
بلغ عن المحتوى
تعرف على المواد الدستورية المطلوب تعديلها..شاهد المادة التي تخص الاقباط



اهتمت وسائل الإعلام العالمية والمحلية بـ استفتاء تعديل الدستور المصري والذي من المنتظر أن يتم بعد التوافق على  المواد الدستورية المطلوب تعديلها، بعد أن تقدم رئيس "ائتلاف دعم مصر" زعيم الأغلبية في مجلس النواب الدكتور عبد الهادي القصبي، اليوم الأحد، بطلب رسمي موقع من خمس عدد نواب البرلمان إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، يقترح عددا من التعديلات على الدستور، والبعض منا يبحث عن تلك المواد المطالب تغيرها، ومدي ستكون مفيده إلى المواطن المصري.
اقرأ أيضا بعد تقديم طلب للبرلمان تعرف على التعديلات المقترحة في الدستور


christian-dogma.com
استفتاء تعديل الدستور المصري تعرف على المواد الدستورية المطلوب تعديلها
وهناك عدد من السيناريوهات مطروحة بقوة داخل الأوساط البرلمانية بشأن المواد الدستورية التي سيتم تعديلها والمطروحة من قبل النواب، وهناك حديث عن المادة 226، لكونها تحصن المواد المتعلقة بمُدد الرئاسة، والحقوق والحريات في الدستور، وتمثل عائقًا أمام تعديلها، فيما نجد أن هناك أكثر من مقترح للتعامل مع تلك المادة، وأن الاتجاه الغالب هو تعديل تلك المادة بحذف الفقرة الأخيرة منها.


christian-dogma.com
استفتاء تعديل الدستور المصري تعرف على المواد الدستورية المطلوب تعديلها
وتنص المادة "226" من الدستور إجراءات تعديل مواد الدستور: "لرئيس الجمهورية أو لخُمس أعضاء مجلس النواب، طلب تعديل مادة، أو أكثر من مواد الدستور، ويجب أن يُذكر في الطلب المواد المطلوب تعديلها وأسباب التعديل. وفى جميع الأحوال، يناقش مجلس النواب طلب التعديل خلال 30 يومًا من تاريخ تسلمه، ويصدر المجلس قراره بقبول طلب التعديل كليًا، أو جزئيًا بأغلبية أعضائه. وإذا رفض الطلب لا يجوز إعادة طلب تعديل المواد ذاتها قبل حلول دور الانعقاد التالي. وإذا وافق المجلس على طلب التعديل، يناقش نصوص المواد المطلوب تعديلها بعد 60 يومًا من تاريخ الموافقة، فإذا وافق على التعديل ثلثا عدد أعضاء المجلس، عرض على الشعب لاستفتائه عليه خلال 30 يومًا من تاريخ صدور هذه الموافقة، ويكون التعديل نافذًا من تاريخ إعلان النتيجة، وموافقة أغلبية عدد الأصوات الصحيحة للمشاركين فى الاستفتاء".


christian-dogma.com
استفتاء تعديل الدستور المصري تعرف على المواد الدستورية المطلوب تعديلها
كما تحدد الفقرة الأخيرة من المادة (226) ضوابط تعديل المواد المتعلقة بإعادة انتخاب رئيس الجمهورية والحريات: "وفى جميع الأحوال، لا يجوز تعديل النصوص المتعلقة بإعادة انتخاب رئيس الجمهورية، أو بمبادئ الحرية والمساواة، ما لم يكن التعديل متعلقًا بالمزيد من الضمانات".

وترصد "أهل مصر" المواد المقترح تعديلها في الدستور كما تقدم بها أعضاء البرلمان

1) استحداث غرفة مجلس الشيوخ غرفة ثانية في البرلمان المصري وكذلك تمثيل المرأة بما لا يقل عن ٢٥٪ من النواب.

2) الحفاظ على نسب الشباب وذوى الاحتياجات الخاصة ، مع التمثيل الملائم للعمال والفلاحين والشباب والأقباط

3) تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية.

4) مد فترة الرئاسة 6 سنوات

5) إلغاء الرقابة المسبقة لمجلس الدولة على القوانين

6) إلغاء الهيئات الإعلامية الثلاث وإرجاع وزارة الإعلام

7) إلغاء مادة تحصين شيخ الأزهر من العزل

هذا الخبر منقول من : اهل مصر


اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.