الحق والضلال الحق والضلال
البحث


سمير رؤوف خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع الدولار وإلى أين يتجه

منذ 10 شهر
February 9, 2019, 8:28 pm بلغ
سمير رؤوف خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع الدولار وإلى أين يتجه

موضوع
قال سمير رؤوف خبير أسواق المال، إن انخفاض سعر الدولار الأمريكي بمتوسط 27 قرشا من قيمته، يأتي بعد توافر المعروض من الدولار في البنوك مع زيادة التدفقات الأجنبية عبر القنوات الشرعية للاقتصاد المصري، ومنها: "زيادة تحويلات المصريين بالخارج عن طريق البنوك وارتفاع إيرادات السياحة خلال الفترات الأخيرة" بالإضافة إلى ارتفاع احتياطات النقد الأجنبي من الدولار في لدى البنك المركزي.

وتوقع خبير أسواق المال، في تصريحات لـ صدى البلد، استمرار انخفاض سعر الدولار بالتزامن مع تحسن مؤشرات إيرادات الدولة من العملة الخضراء من قطاع السياحة وزيادة إجمالي تحويلات المصريين بالخارج.

واستطرد رؤوف، أنه حال تراجع قيمة الدولار بشكل ملحوظ أمام الجنيه المصري، سيلجأ البنك المركزي المصري إلى تحريك أسعار الفائدة هبوطا لجذب السيولة نحو الاستثمار داخل السوق.

وأشار خبير أسواق المال إلى توقعات طارق عامر محافظ البنك المركزي بشأن تحركات سعر الصرف بعد إنهاء المركزي المصرية آلية عودة أموال المستثمرين الأجانب إلى الوطن، مشيرا إلى أن إلغاء العمل بتلك الآلية سيعزز من حركة نشاط السيول من وإلى البنوك بالنسبة للمستمثرين الأجانب ما سيؤثر بدوره على حجم المعروض بالنسبة للعملة وبالتالي تحريك السعر وفقا لآليات العرض والطلب في السوق.

سجل سعر الدولار الأمريكي أدنى سعر له مقابل الجنيه المصري في البنوك منذ عامين؛ حيث تراوح سعر الدولار مع بداية عام 2017 خلال شهر يناير بين 18.84 جنيه للشراء و18.96 للبيع في البنوك آنذاك، وتراوح سعر الدولار خلال شهر يناير عام 2018 بين 17.65 جنيه للشراء، و 17.75 جنيه للبيع.

وسجل الدولار أدنى مستوياته منذ يناير2017 بالتزامن مع حلول العام الحالي في يناير 2019، سعر 17.55 جنيه للشراء و17.65 جنيه للبيع في أغلب البنوك.

تراجع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بنهاية شهر يناير الماضي، بقيمة 27 قرشا في أغلب البنوك بعد ارتفاع إيرادات السياحة وتحويلات المصريين بالخارج وارتفاع احتياطات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري.

وأعلن البنك المركزي المصري، يناير 2019، ارتفاع إجمالي تحويلات المصريين بالخارج إلى 23.3 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2018.

وأشار البنك المركزي في بيان، حصل عليه "صدى البلد"، إلى زيادة إجمالي تحويلات المصريين بالخارج بقيمة 1.2 مليار دولار بمعدل 5.7% خلال الفترة المشار إليها مقارنة بالفترة المناظرة في العام السابق.

وأعلن البنك المركزي المصري ارتفاع حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي ليصل إلى 42.62 مليار دولار أمريكي في نهاية يناير 2019.

وقال المركزي في بيان صادر عنه، إن الاحتياطي من النقد الأجنبي ارتفع في يناير الماضي "2019" بنحو 20 مليون دولار.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.