الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

ادفع 5 قروش فقط.. 140 جنيها لكل فرد دعم الخبز النقدى على البطاقة التموينية

منذ 1 شهر
February 14, 2019, 11:26 pm
بلغ عن المحتوى
ادفع 5 قروش فقط.. 140 جنيها لكل فرد دعم الخبز النقدى على البطاقة التموينية


تشكل قضية الدعم أهمية كبيرة للمواطن المصرى، فى ظل الظروف الاقتصادية التى تعانى منها البلاد، والتى أدت إلى إرتفاع أسعار السلع الأساسية، خلال الفترة الأخيرة، وفى مبادرة من جانب وزارة التموين بشأن تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن تحويل دعم الخبز إلى« نقدي مشروط» سيعطي لكل مواطن حقه ويحفظ المال العام من الهدر.

وأوضح المصيلحي، أن رغيف الخبز الذي يشتريه المواطن بـ 5 قروش تبلغ تكلفته على الدولة نحو 60 قرشا.

ووفقا لوزير التموين فإن الدعم النقدي المشروط سيمكن كل مواطن من الحصول على مبلغ معين على كارت الخبز على أن يدفع المواطن 5 قروش فقط للمخبز، ويتم خصم سعر 55 قرشا عن كل رغيف من الكارت الذكى متابعا: وقتها يحترم المواطن رغيف الخبز ولن يجعله طعاما للماشية.​
 لا مساس برغيف الخبز 
وفى هذا الصدد قال النائب حسن السيد ، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أنه ضد فكرة تحويل دعم الخبز إلى« نقدي مشروط» ، مشيرا إلى انه مع استمرار دعم رغيف الخبز كما هو، بحيث يتم توزيعه على المواطن بوزنه الحقيقى دون الانتفاص من وزنه.

وأشار السيد فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أنه فى حاله زيادة أسعار القمح والأرز والزيت والسكر ، فلابد ان يتم رفع سعر الدعم العينى من السلع التموينية للمواطن ، دون المساس بدعم رغيف الخبز.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بضرورة تحويل الدعم العينى من السلع التموينية للمواطن إلى دعم نقدى ، بحيث تزيد حصة الفرد من الدعم النقدى من 50 جنيها إلى 75 جنيها لكل فرد من أسرة مكونة من 4 أفراد، بحيث يكون نصيب كل الأسرة 300 جنيه، ولكن بشرط ان يكونوا من الأشخاص التى تستحق الدعم.

وفى السياق ذاته أعرب النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان عن رفضه تحويل دعم الخبز إلى «نقدي مشروط»، ولكنه يؤيد الدعم النقدى دون المساس برغيف الخبز لأنه خط أحمر، بحيث يكون سعره بـ60 قرشا كما هو.

250 جنيها لكل فرد
وطالب "بدراوى"، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، باستبدال الدعم التموينى إلى الدعم النقدى، بحيث يصبح نصيب الأسرة المكونة من 4 أفراد هو 1000 جنيه مع دعم رغيف الخبز، على أن يكون نصيب كل فرد فى الأسرة 250 جنيها.

واقترح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أن يتم تحويل الدعم المقدم فى البنزين والسولار والبوتاجاز إلى دعم نقدى، بحيث يستفاد به المواطن ماديا، خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الطاقة.
 قاعدة بيانات ضرورة
فيما أشاد النائب ممدوح عمارة ، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بفكرة تحويل دعم الخبز إلى« نقدي مشروط» ، مشيرا إلى اننا اعضاء اللجنة الاقتصادية كانت تؤيد تحويل الدعم العيني الى نقدى ، بحيث تدفعه الدولة فى صورة رغيف خبز او وقود.


وأكد عمارة فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن تحويل رغيف الخبز والسلع التموينية إلى دعم نقدى يستلزم قبل تطبيقا ان يكون لدى الوزارة قاعدة بيانات ، بحيث لا يضار أى مواطن يستحق الدعم.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إلى أن الدعم النقدى من السهل تطبيقه بعكس الدعم العينى، مؤكدا أن تحويل الدعم العينى إلى نقدى يتطلب وجود رقابة صارمة من الوزارات والجهات المعنية.

أصحاب المخابز
وكان قد قال عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، إن التموين تدرس مع المخابز تحويل دعم الخبز إلى نقدي مشروط بحيث يحصل المواطن على قيمة دعم الخبز نقدا مضافا إلى قيمة الدعم السلعي للفرد ويتم بيع رغيف الخبز بسعر تكلفته في المخابز بحيث تخصم تكلفته من قيمة الدعم داخل البطاقة التموينية مقابل 5 قروش يدفعها المواطن للمخبز.

وتبلغ قيمة دعم الخبز للفرد خلال الشهر بواقع 5 أرغفة يوميا * 30 يوما * 60 قرشا تكلفة إنتاج الرغيف بما يعادل 90 جنيها لكل فرد في الشهر.

وحسب توجه وزارة التموين والتجارة الداخلية بتحويل دعم الخبز إلى نقدي مشروط من خلال إضافة قيمة دعم الخبز نقدا والتي تقدر بقيمة 90 جنيها إلى 50 جنيها قيمة دعم الفرد السلعي، يصبح إجمالي قيمة الدعم نحو 140 جنيها لكل فرد على البطاقة التموينية.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.