الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بين قصور وكنائس وأديرة.. 100 كنز بلا هوية أثرية في الصعيد

منذ 5 شهر
February 16, 2019, 3:28 pm بلغ
بين قصور وكنائس وأديرة.. 100 كنز بلا هوية أثرية في الصعيد

يبدو أن ملف الآثار الإسلامية غير المسجلة فُتح ولن يُغلق، إلا بأجوبة تشفي تساؤلات كل المهتمين بالشأن الأثري في مصر خاصة، والشعب المصري عامة.

كشف مصدر من داخل وزارة الآثار، لـ"الفجر"، أن هناك عددا من المباني الأثرية غير المسجلة، والتي ترجع كلها للعصر الحديث، ويصل عددها إلى ما يقرب من 100 أثر، وكلها آثار غير مسجلة في عداد الآثار الإسلامية، مما يعني أنها معرضة للهدم في أي وقت مثلما حدث مع وكالة العنبريين بشارع المعز لدين الله الفاطمي خلال الأيام السابقة، ولا حماية لها سوى بتسجيلها.

وأفاد المصدر أن محافظة سوهاج بها عدد 64 مبنى من المباني التاريخية، والمسجل منها مبنيين فقط هما سيدي جلال وهويس سوهاج، وقدمت 3 ملفات لتسجيل نفق الأحاوية ومدرسة الملك فؤاد الثانوية العسكرية ومنزل رفاعة الطهطاوي، وحتى الوقت الحالي لم يتم تسجيلها.

كما أفاد أيضًا أن محافظة قنا بها 56 مبنى من المباني التاريخية، ويوجد منها ثلاثة مبانى أثرية فقط المسجلة بنجع حمادي، ضمنها المجموعة الأثرية للأمير يوسف كمال، وقناطر نجع حمادي 1928م، ومدرسة داود تكلا بك ببهجورة 1929م، وقد تم تقديم ملفات للتسجيل ولم تسجل إلى الآن.

أما عن محافظة الأقصر، قال المصدر إن بها اثنين من الآثار المسجلة، منها فندق ونتر بلاس 1868م ومسجد أبو عياد أمير الصعيد 1934م، والغير مسجل من آثار في الأقصر هي مجموعة من القصور والكنائس التى تعتبر روائع معمارية فريدة الطراز، وإسنا وأرمنت يوجد فيهما استراحة الملك فاروق بوابورات المطاعنة، وقصر الملك فاروق، واستراحة البساتين وتم تقديم عدة ملفات للتسجيل ومنها قناطر إسنا ولم يتم الاستجابة دون مبرر حتى تاريخه.

وأضاف المصدر أن هناك العديد والعديد من القصور والفيلات فريدة الطراز، ومنها مدرسة إسنا الثانوية بنات وقصر شتوى لمحمد على باشا 1890م، كذلك فيلا أبادير جرجس وقصر الأمير يوسف كمال بالمريس بالبحر الأحمر مقر إقامة ابراهيم باشا ويوجد فنار إيفل 1872م برأس غارب.

وأكد المصدر أن المبانى الأثرية بجنوب الصعيد نسبة 90 % منها غير مسجلة، وهي ما بين منشآت دينية ومدنية وتجارية ومالية والتي تشكل روائع معمارية فريدة يجب المحافظة علية وهذة المباني هي، صهريج خزان المياة بمدينة دشنا 1924م، قناطر إسنا القديمة، مبنى محطة نجع حمادى القديمة 1896م، مبنى استراحة الرى بنجع حمادى 1880م، مدرسة منير تكلا الإعدادية ببهجورة 1927م، قصر الامير يوسف كمال بالمريس مركز أرمنت محافظة الأقصر نهاية القرن العشرين، استراحة محمد علي باشا بإسنا 1849م، استراحة الملك فؤاد بالقصير البحر الأحمر 1910،1912م، قصر الخواجة جبرة بنقادة محافظة قنا القرن 19، 18م، قصر طوبيا بقوص أو قصر عبود باشا أو قصر الخواجة محافظة الأقصر، فيلا عبود باشا أرمنت القرن 19م، قصر ياسى باشا الأقصر، دير القديس أبى سيفين بقرية صوص بنقادة محافظة قنا قرن 18،19م، كنيسة السيدة العذراء ببرديس محافظة سوهاج القرن19م، قناطر الطليحات محافظة سوهاج، قصر غالي باشا المصري محافظة سوهاج، المعهد الديني بمحافظة سوهاج، مسجد أبو اليسر بمدينة طما محافظة سوهاج، منزل رفاعة الطهطاوي محافظة سوهاج، مدرسة فؤاد الأول الثانوية محافظة سوهاج، نفق الأحاوية فؤاد الأول محافظة سوهاج، مسجد الشيخ موسى محافظة سوهاج.

كل هذه المبانى روائع معمارية فريدة تحكي عن عظماء عاشو بين جنباتها وتحتاج إلى الحماية ضد أي اعتداءات، ولن تأتي هذه الحماية إلا بتسجيلها كآثار.christian-dogma.com

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.