الحق والضلال الحق والضلال
البحث


أسراب من الجراد تعبر السودان وتتجه إلى مصر والسعودية

منذ 4 شهر
February 17, 2019, 3:40 am بلغ
أسراب من الجراد تعبر السودان وتتجه إلى مصر والسعودية

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، إن أسراب الجراد التى انتشرت فى السودان وإريتريا تتزايد بسرعة على طول جانبى البحر الأحمر إلى السعودية ومصر، وذلك فى تهديد محتمل للمحاصيل والأمن الغذائى.


وذكرت المنظمة أن "الأمطار الجيدة على امتداد السهول الساحلية للبحر الأحمر فى إريتريا والسودان سمحت بتكاثر جيلين منذ أكتوبر، ما أدى إلى زيادة كبيرة فى أعداد الجراد، وتشكل أسراب سريعة التنقل".
وعبر سرب واحد على الأقل إلى الساحل الشمالى للسعودية فى منتصف يناير تبعته أسراب أخرى بعد أسبوع، وفقا لما نشرته قناة "سكاى نيوز عربية" على موقعها الإلكترونى.
وهيأت الأمطار المصاحبة لعاصفتين خلال العام الماضى المجال لتكاثر الجراد فى منطقة الربع الخالى بالسعودية قرب الحدود مع اليمن وعمان ووصلت أسراب قليلة إلى الإمارات وجنوب إيران. وحذر بيان المنظمة من خطر انتقالها المحتمل باتجاه الحدود الهندية-الباكستانية.
وقال كيث كريسمان، الخبير بالمنظمة، فى بيان، إن "الشهور الثلاثة المقبلة ستكون حاسمة إلى أن يصبح الموقف تحت السيطرة قبل بدء التكاثر الصيفى".
وأضاف أن "اتساع التفشى الحالى يعتمد على عاملين رئيسيين وهما المكافحة الفعالة وإجراءات المراقبة فى مناطق تكاثر الجراد بالسودان وإريتريا والسعودية والدول المجاورة، وكثافة سقوط الأمطار بين مارس ومايو على جانبى البحر الأحمر وداخل شبه الجزيرة العربية".
وقالت المنظمة إن عمليات المكافحة عالجت 200 ألف فدان منذ ديسمبر منها نحو 74 ألف فدان خلال الأسبوعين الأخيرين فى مصر وإريتريا والسعودية والسودان.
وأضافت أنه تجرى أيضا إجراءات مكافحة فى إيران بعد وصول سرب واحد على الأقل إلى الساحل الجنوبى فى نهاية يناير.


مبتدا














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.