الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بالصور .احتفال بإقامة أول قداس للكنيسة المصرية في بوروندي

منذ 5 شهر
February 17, 2019, 4:03 pm بلغ
بالصور .احتفال بإقامة أول قداس للكنيسة المصرية في بوروندي

موضوع 


بمناسبة إقامة أول قداس بكنيسة "مارمرقس والأنبا موسى" وهي أول كنيسة قبطية أرثوذوكسية يتم إقامتها في بوروندي، نظمت السفيرة عبير بسيوني رضوان سفيرة مصر لدى بوروندي حفل استقبال بهذه المناسبة في مقر الكنيسة الجديد، وألقت كلمة توضح دور مصر وكنيستها الأقدم في التاريخ في وضع الأسس الكنسية على مستوى العالم وفخر الشعب المصري مسلميه ومسيحيه بهذا الدور وانعكاساته في العمارة الكنسية والفنون والآداب والموسيقي والإيقونات القبطية. 

بحسب السفارة المصرية، اختتمت رضوان كلمتها بأنه في أول أسبوع من الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي فإن مصر تقيم أول قداس لكنيسة مصرية في بوروندي ولهذا معني كبير أننا قريبين ومتواجدين في كل أفريقيا.

كما وعظ اسطفانوس مرقص ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية فأشار إلي رحلة العائلة المقدسة في مصر واختصاصها مصر لهذه الرحلة، وتناولت كلمته معني الكنيسة الأرثوذكسية وتعاليمها ودور الآباء الوطني في مصر عبر التاريخ وعبر الرؤساء المختلفين وبارك الكنيسة بترنيمة "كنيستي".

شهدت السفيرة المصرية وأعضاء السفارة والجالية المصرية والعربية وشخصيات دبلوماسية وبوروندية عديدة- القداس الأول بالكنيسة، وعلى رأسهم أعضاء جمعية الصداقة المصرية البوروندية BEFA وبروتوكول مكتب السيدة الأولي لبوروندي، وممثلي بعض السفارات الأجنبية، وأبناء الجالية الأرثوذكسية في بوروندي من الجنسيات الروسية والإثيوبية.

أعقب ذلك حفل الاستقبال الذي قامت فيه السفيرة بتكريم القمص اسطفانوس مرقص ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية والسيدة شيرين سليم ممثلة جمعية الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية في بوروندي تقديرا لدورهم في إقامة وتشييد هذه الكنيسة وتكريم عدد من أعضاء الجالية والبورونديين الحضور، كما تم توزيع هدايا رحلة العائلة المقدسة في مصر علي جميع الحضور، وتخلل الحفل النشيد الوطني وتقديم للمشهيات والاطعمة والمشروبات المصرية والبوروندية.

يذكر أن بوروندي لا تتبع إيبارشية (المصطلح الذي يعبر عن التقسيم الجغرافي لحدود الخدمة المسيحية في إقليم معين) محددة وإنما تتبع قداسة البابا تواضروس الثاني رأسًا وأنه لا يوجد بها الآن أي من قساوسة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وإنما يتم إيفاد قساوسة على فترات متقطعة، وأن انشاء الكنيسة المصرية الجديدة يعني ارسال قس مقيم، وأنه تم اقامة الكنيسة المصرية في بوروندي على جزء بسيط من الأرض التى اشترتها الكنيسة عام 2014 لإقامة مركز طبي ومبني خدمات (ملجأ/دار مسنين) ايضًا.   christian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.com  
هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.