الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بالصور | نكشف تفاصيل حكاية هروب السادات في منزل تحية كاريوكا .. وتنكر بهذا الزى

منذ 9 شهر
February 22, 2019, 10:22 pm بلغ
بالصور | نكشف تفاصيل حكاية هروب السادات في منزل تحية كاريوكا .. وتنكر بهذا الزى

بالصور | نكشف تفاصيل حكاية هروب السادات في منزل تحية كاريوكا وتنكر بهذا الزى

بالصور | نكشف تفاصيل حكاية هروب السادات في منزل تحية كاريوكا أيام الإنجليز تنكر في زي فلاح
 

في مثل هذا اليوم الـ 22 من فبراير قبل مائة عام وُلدت الفنانة المصرية والراقصة تحية كاريوكا التي وصل رصيدها الفني من الأعمال السينمائية والمسرح، ما يقارب الـ 117 فيلماً، وهي أول من أسست فرقة مسرحية مع الفنان فايز حلاوة، وقدّمت المسرح السياسي الذي حمل اسمها.


داعمة للفدائيين
وكانت الفنانة تحية كاريوكا والتي رحلت في سبتمر عام 1999 معروفة بمواقفها الوطنية، وكان لها نشاط سياسى وثورى منذ عام 1948م، نظرًا لمساعدتها الفدائيين، لدرجة أنها كانت تنقل السلاح لهم فى سيارتها الخاصة، دون خوف،  وكان بداخلها إيمان قوى بدورها تجاه بلدها، كما أنها شاركت فى المقاومة خلال العدوان السياسى عا 1956م، وتم إلقاء القبض عليها أكثر من مرة.


مساعدتها للسادات
كما كان للفنانة الراحلة دور كبير مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث قدمت له المساعدة من أجل الهروب من الاحتلال الإنجليزى، قبيل الحرب العالمية الثانية، عندما أخذته إلى الإسماعيلية حتى يختبئ عند أخوتها، وهناك امتهن العديد من المهن وهو متنكر.


وبالتالى عندما منحها الرئيس الراحل جائزة فى عيد الفن، أحب أن يذكرها بموقفها، فصافحها وأشاد بوطنيتها وتاريخها النضالى المشرف، وقال لها " فاكرة يا تحية لما خبتينى عند اخواتك فى الإسماعيلية لما كنت هربان من السجن؟ فردت :انت لسه فاكر يا ريس؟ طبعًا دي أيام هايكتبها التاريخ عمرى ما هانساها، مش عايزة حاجة؟ فيه حد مزعلك؟ لكِ أي طلب؟ اطلبي أي حاجة؟.



christian-dogma.com

معاشات للفنانين
ولكن لكثرة عطائها لم تطلب أى شىء لنفسها ولكنها فكرت فى غيرها من الفنانين، وقدمت الشكر للرئيس السادات، وقالت له هو بس فيه حاجة كنت عايزة أطلبها من سيادتك مش ليا لكن لزينات صدقي، هي كبرت وما بقتش تشتغل ومريضة وبتمر بظروف قاسية أوي، يا ريت يا ريس تأمر لها بمعاش تقدر تعيش منه.


وعلى الفور نفذ الرئيس ما قالته فورًا وصرف لها معاشا استثنائيا، ورغم هذه العلاقة الوطيدة بينهما، إلا أنها كانت أول من عارضته بمجرد أن أفصح عن نيته في إبرام معاهدة سلام مع إسرائيل، وظل الخلاف قائمًا حتى اغتياله عام 1981 .

هذا الخبر منقول من : صدى البلد











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة GoMaNa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.