الحق والضلال الحق والضلال
البحث


في البطاطس احذري «السولانين السام»

منذ 7 شهر
March 2, 2019, 6:27 pm بلغ
في البطاطس احذري «السولانين السام»

موضوع
السولانين السم الرئيسي الذي تنتجه البطاطس، ويعمل على إتلاف أغشية الخلايا ويمكن أن يؤثر سلبًا على نفاذية أمعائك، وعادة ما يتواجد تحت قشور البطاطس     البطاطس من الأكلات التي لا غنى عنها في المائدة، وأغلب ربات البيوت تشتري كميات كبيرة منها، وتخزنها لتكون موجودة في كل وقت، وكلما طال وقت تخزين البطاطس يتحول أجزاء منها إلى اللون الأخضر، ولا تنتبه ربة المنزل إلى أن هذا الأمر خطيرا على الصحة، وتطهي البطاطس. حذر علماء في أحد مراكز "حماية المستهلك" بألمانيا من اللون الأخضر الذي يتكون على البطاطس، حيث يتسبب التعرض للضوء في أن تنتج البطاطاس الكلوروفيل، الذي يمكن أيضًا أن يشجع إنتاج بعض المركبات التي تحمي من التلف الناتج عن الحشرات والبكتيريا والفطريات، وبالطبع جميع هذه المركبات سامة للإنسان. 
السولانين السم الرئيسي الذي تنتجه البطاطس، ويعمل على إتلاف أغشية الخلايا، ويمكن أن يؤثر سلبًا على نفاذية أمعائك، وعادة ما يتواجد في تحت قشور البطاطس، وذلك حسبما ذكر موقع البيان.
وإذا كان لديك الكثير من البطاطس القديمة عليك تقضيرها وتقطيع أجزاء كبيرة حول المناطق الخضراء أو البراعم، ولا يجب تناول البطاطس بدون تقشير لأنه يزيد خطر ارتفاع مستويات السولانين.
«نص كيلو بطاطس طعام الأسبوع» حكايات البخل بالمحاكم
من الأعراض التي تحدث عند تناول البطاطس التي تحتوي على السولانين القيء والإسهال وألم بالمعدة وتهيج الأغشية المخاطية هذه الأطعمة لا تتناولها خلال فقدان الوزن.
وما يجب التنويه عنه أن مادة السولانين تظل موجودة حتى وإن تم وضع البطاطس في الماء المغلي أو خبزها أو قليها، لذا يوصي مركز حماية المستهلك بشراء وتخزين البطاطس في مكان لا يسمح بدخول الضوء مثل الأكياس الورقية وفي مكان بارد ومظلم يهمك أن تعرف 7 أطعمة يحذر منها طبيب الأسنان «بلاش بطاطس».
كما يجب عدم تناول البطاطس التي بها لون أخضر، كما أن الماء المستخدم في طهي البطاطس ليس مفيدا، نظرا لأن السولانين، لحد ما ينتقل إلى المياه.
التخزين السليم للبطاطس مهم لمنع تطور كميات أكبر من السولانين، كما أن التعرض للضوء ودرجات الحرارة العالية أو المنخفضة من العوامل الرئيسية التي تحفز البطاطس، لذا تأكدي من فحصها قبل شرائها للتأكد من أنها لم تتضرر أو بدأت بالفعل في أن يتحول لونها إلى الأخضر اقرئي أيضا: عصير الكرفس صحي أم بدون فائدة؟ إليك الحقيقة.
وعند تخزينها في المنزل من الأفضل وضعها في مكان بارد ومظلم، كما يجب أن تبقى في كيس غير شفاف أو كيس بلاستيكي لحمايتها من الضوء. 
تخزين البطاطس في الثلاجة ليس أمرا جيدا، حيث أظهرت بعض الدراسات أن درجات حرارة الثلاجة قادرة على زيادة مستويات السولانين، كما متوسط درجة حرارة المطبخ أو المخزن دافئة للغاية بالنسبة للتخزين على المدى الطويل.
إذا لم يكن لديك مكان درجة حرارته مناسبة لتخزين البطاطس، فيمكنك شراء درج أو حقيبة ووضع البطاطس فيها لحمايتها من الضوء والدفء اعرفي لماذا يشعر البعض بالغثيان طوال الوقت؟
- إليك طريقة عمل بطاطس بيوريه بالجبنة المكونات: 
1- كيلو بطاطس
2- ربع كوب لبن
3- ملعقة كبيرة سمن
4- ملح وفلفل
5- كوب من الجبن الموتزريلا
6- كوب من الجبن الشيدر
منتجات داخل مطبخك تزيد من السرطان البطاطس منها
- طريقة التحضير 
1- أغسلي البطاطس جيدا وأسلقيها في الماء حتى تستوي.
2- قشري البطاطس واهرسيها وضعي عليها اللبن.
3- ضيفي ملعقة من السمن إلى البطاطس حتى تصبح سلسة في التقليب.
4- ضيفي الملح والفلفل والقليل من اللحم المفروم إذا أردتِ.
5- أحضري القالب البايركس وضعي البطاطس فيه.
6- ضعي على الوجه الجبن الشيدر.
7- عند نضج البطاطس يمكنك وضع الجبن الموتزريلا.
8- بعد تحمير الوجه قدميها ساخنة وبالهنا.
دائما استفيدي من البطاطس القديمة وحضري منها ألذ الوجبات بطرق عديدة تسعد أسرتك كثيرا.
    
هذا الخبر منقول من : التحرير











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.