الحق والضلال الحق والضلال
البحث

على مدار السنوات العشر الماضية تعرف على أشهر الهجمات الإرهابية على دور العبادة

منذ 7 شهر
March 15, 2019, 5:28 pm بلغ
على مدار السنوات العشر الماضية تعرف على أشهر الهجمات الإرهابية على دور العبادة

شن مسلحون، صباح اليوم الجمعة، هجومًا مُسلحًا على مسجدين في مدينة كرايستشيرش بجنوب نيوزيلاندا، أسفر عن مقتل 49 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات من بينهم مواطن سعودي، بينما كانوا يستعدون لأداء صلاة الجمعة، وهو ما اعتبرته رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن يوم أسود في تاريخ بلادها.
أدان العالم الدولي والإسلامي الهجوم، مُشددين على رفضهم القاطع للإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ومُعربين عن مساندتهم وتضامنهم مع الحكومة النيوزيلندية.
وقالت الشرطة النيوزيلندية، في بيان صدر عنها اليوم الجمعة، إن منفذي الهجوم خططوا له بشكل جيد.
وفي بيان مكون من 73 صفحة، نشره أحد المشتبه بتورطهم في هجوم المسجدين في نيوزيلندا عبر "تويتر"، أشار إلى أنه استلهم خطته من أندرس بيهرينج بريفيك مرتكب هجمات أوسلو الإرهابية عام 2011، والتي راح ضحيتها 77 شخصًا.
وعن اختياره لهذين المسجدين على الأخص، كشف أنه كان يعتزم في البداية استهداف مسجد في دنيدن، لكنه غيّر وجهته إلى مسجدي بلدة كرايستتشيرش لأنهما يستقبلان أعدادًا أكبر من المصلين.
وعلى مدار السنوات العشر الماضية، تعرضت دور العبادة في العالم إلى عدة هجمات من هذا النوع، أسفرت عن وقوع مئات الضحايا، والتي يستعرض مصراوي أبرزها في هذا التقرير:
كنيسة سيدة النجاة
christian-dogma.com
في 31 أكتوبر من العام 2010؛ مسلحون احتجزوا رهائن داخل كنيسة "سيدة النجاة" وهي واحدة من أكبر الكنائس في بغداد أثناء قداس الأحد، وطالبوا بالإفراج عن سجناء من تنظيم القاعدة الإرهابي في العراق ومصر.
ويُعتبر الهجوم هو الأعنف منذ الغزو الأمريكي على العراق في عام 2003، استغرقت عملية تحرير الرهائن في كنيسة "سيدة النجاة" أكثر من ساعتين وسط إجراءات أمنية مشددة وإغلاق تام لمحيط الكنيسة. وشارك في العملية المئات من قوات الجيش والشرطة.
هجوم مزدوج
christian-dogma.com
يوم 16 يوليو من العام 2010؛ نفّذت جماعة "جند الله" البلوشية السنيّة المتطرفة، هجومان انتحاريان على مساجد في مدينة زاهدان، مركز محافظة سيستان بلوشستان، أودى بحياة 28 شخصًا إلى جانب 250 جريحًا.
تبنت الجماعة السنية المتطرفة العمليتين الانتحاريتين، مؤكدة أنها ارادت توجيه ضربة للحرس الثوري الإيراني، و"ردًا على إعدام قائد الجماعة الأمير عبد الملك ريجي".
هجوم عاشوراء
بعد ذلك ببضعة أشهر، وتحديدًا في 15 ديسمبر من العام 2010؛ فجّر انتحاريين اثنين أنفسهما في موكب حداد شيعي مزدحم في مدينة تشابهار الإيرانية الساحلية خارج مسجد الإمام حسين.
قام الانتحاري الأول بتفجير المتفجرات التي كانت بحوزته خارج مسجد الإمام الحسين، ونفذ الانتحاري الآخر التفجير في حشد من المصلين الشيعة قبل يوم من عاشوراء، ما أسفر عن سقوط 34 قتيلاً بالإضافة إلى 80 مُصابًا آخرين.
معبد السيخ
christian-dogma.com
في 5 أغسطس من العام 2012، فتح مُسلّح النار على أشخاص في معبد السيخ في ويسكونسن الأمريكية، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 4 آخرين.
كما أطلق النار على ضابط شرطة استجاب لمكالمة استغاثة وأصابه بجروح خطيرة وأطلق شرطي آخر النار عليه وقتله.
وتم التعرف على المسلح وهو وايد مايكل بايدج، جندي سابق سُرّح من الجيش الأمريكي في عام 1998، وكان عازفا في فرقة موسيقية يمينية متطرفة.
مسجد شيكاربور
christian-dogma.com
في 30 يناير عام 2015؛ قُتل أكثر من 60 شخصًا، في تفجير استهدف مسجدا شيعيا مزدحما في جنوب باكستان، وذلك في أكثر الهجمات الطائفية دموية منذ نحو عامين في البلاد.
ووقع الانفجار فيما كان المئات يؤدون صلاة الجمعة في بلدة شيكاربور بولاية السند، على بعد نحو 470 كلم شمال كراتشي.
كنيسة تشارلستون
christian-dogma.com
أطلق مُسلح يدعى ديلان ستورم الرصاص على مرتادي كنيسة إيمانويل الأسقفية الميثودية الأفريقية في تشارلستون في كارولينا الجنوبية، التي تعتبر واحدة من أقدم كنائس السود في الولايات المتحدة، ما أودى بحياة 9 أشخاص.
وتعاملت الشرطة مع الواقعة على أنها جريمة كراهية، حكم القاضي المتهم بالموت في الحقنة القاتلة، وصدر القرار في يوم 10 يناير 2017.
كنيسة ساذرلاند سبرينج
christian-dogma.com
قُتل 25 فردًا وأصيب 25 آخرين في هجوم جماعي على كنيسة ساذرلاند سبرينج في ديسمبر 2017، وتم التعرف على الجاني فيما بعد، وهو شاب يبلغ من العمر 26 عامًا ويدعى ديفين باتريك كيلي، وبعد التحقيقات تبين أنه كان يعمل في سلاح الجو الأمريكي وقد اشتغل في مجال الخدمات اللوجستية، وقال شخص كان يعرف الجاني في المدرسة الثانوية إنه كان يحاول أن يبشر بالإلحاد، وكان يصف الناس الذين يؤمنون بالله بأنه "بالأغبياء".

هذا الخبر منقول من : مصراوى






شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.