الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

شاهد لماذا استهدف منفذ الهجوم الارهابي مسجد النور لتنفيذ خطتة في نيوزيلندا

منذ 2 يوم
March 16, 2019, 12:37 am
بلغ عن المحتوى
شاهد لماذا استهدف منفذ الهجوم الارهابي مسجد النور لتنفيذ خطتة في نيوزيلندا

مسجد النور لماذا اختار منفذ هجـ ـوم نيوزيلندا هذا المسجد لتنفيذ خطته
 
هجوم إرهابي استهدف مسجدين بمدينة كرايست شيرش النيوزيلندية، مسفرا عن 49 شهيدا، و48 مصابا، ليعد أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في العصر الحديث بتلك الدولة، حسبما قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية.
وقال مفوض الشرطة النيوزيلندية مايك بوش، إنهم ضبطوا 4 أشخاص من منفذي الهجوم الإرهابي، مؤكدا أنهم عثروا على عبوات ناسفة بعد الهجوم على المصلين داخل المسجد، وأنهم تمكنوا من نزع فتيل عدد من الأجهزة المتفجرة المرتجلة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".
وأقدم مسلح يدعى برينتون تارانت، على فتح النار على المصلين داخل مسجد "النور"، وبث المسلح مشاهد القتل على "فيس بوك"، بعدما ثبت كاميرا على رأسه، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.
وفي بيانه على "تويتر"، قبيل ارتكاب المذبحة الإرهابية، كتب أنه خطط لارتكاب عمله الإرهابي منذ سنتين، لكنه حدد الأهداف منذ 3 أشهر، مضيفا أنه كان ينوي مهاجمة مسجد في منطقة دونيدن، إلا أنه غير من خططه ووضع مسجد النور كهدف، بحسب ما نقلت صحيفة "سيدني مورننغ هيرالد Sydney Morning Herald".
من جانبه، قال الدكتور سيد مجاهد، الباحث في الشأن الأوروبي ومدير وحدة الدراسات السياسية بمركز شخصية مصر، إن نيوزيلندا من البلدان القليل التي تستضيف مهاجرين وافدين وتعطيهم حق اللجوء والمواطنة مانحة لهم كافة الحقوق كالمواطنين، ما أثار حفيظة الأصوليين.
وأضاف مجاهد، لـ"الوطن" أن هناك تيار جديد في أوروبا من الأصوليين يتمتعون بالتفكير العنصري، خاصة مع الذين يختلفون معهم سواء على مستوى الفكر أو الديانة.
وعن تنفيذ أسترالي لجريمة داخل نيوزيلندا، أكد الباحث في الشأن الأوروبي، أن هناك اتفاقية بين الدولتين تسمح للأشخاص التحرك دون فيزا أو تأشيرة، لافتا إلى أن المسلمين في أستراليا عددهم أقل مقارنة بنيوزيلندا، ما قد يساهم بشكل كبير في اختيار "منفذ الهجوم" لمكان الواقعة.
ويرى الدكتور سيد مجاهد، أن منفذ الهجوم الإرهابي وفق قناعاته يحارب التيار المضاد لأيدولوجيته، مؤكدا أن الفيديو المتداول أظهر أنه جرى اختيار المكان بعناية ووفق خطة وليست مجرد صدفة.
كما أوضح الدكتور محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن الحادث يظهر تقصير الحكومتين الأسترالية والنيوزيلندية، متسائلا كيف حصل "منفذ الهجوم" على ذلك السلاح، مشيرا لـ"الوطن"، أنه مهاجر أسترالي دخل بسهولة دون خضوع لتفتيش، بجانب غياب الأمن حول دور العبادة ما يظهر أن مرتكب الجريمة اختار المكان المناسب لتنفيذه دون عناء.
 
 
 
هذا الخبر منقول من : الوطن
 


اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.