الحق والضلال الحق والضلال
البحث


دبلوماسى يكشف ويفجر عن 3 تغيرات فى صالح مصر تقوى موقف السيسي أمام ترامب

منذ 5 شهر
April 2, 2019, 12:59 pm بلغ
دبلوماسى يكشف ويفجر عن 3 تغيرات فى صالح مصر تقوى موقف السيسي أمام ترامب

دبلوماسى يكشف ويفجر عن 3 تغيرات فى صالح مصر تقوى موقف السيسي أمام ترامب
 
قال السفير وائل نصر، مساعد وزير الخارجية السابق، إن هناك اختلافات واضحة بين القمة السادسة المرتقبة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقمتهما الأولى على المستوى الاقتصادي والعسكري والسياسي.

وأضاف «نصر» في تصريح لـ«صدى البلد»، أن وضع مصر اختلف تمامًا على مدار السنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ حيث زاد الثقل المصري بشكل كبير ما بين انعقاد القمة الأولى بين الرئيس السيسي والرئيس ترامب، والقمة السادسة.

وأوضح أن الوضع الاقتصادي المصري الداخلي تحسن باعتراف جميع المؤسسات الدولية، عن اللقاء الأول بين الزعيمين، وكذا فإن مصر باتت في وضع عسكري أقوى بكثير عما كانت عليه، وبشكل عام فإن الوضع السياسي المصري تحسن كثيرا خصوصا تواجدها في إفريقيا والمنطقة العربية.

وأكد مساعد وزير الخارجية السابق أن الموقف المصري اليوم اختلف كثيرا عما كان عليه خلال القمة الأولى والمعطيات في يد مصر أكثر، وذلك من منطلق أن أمريكا باتت تدرك أنها تحتاج إلى مصر وليس العكس، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية باتت تدرك أن إسرائيل ليست عامل الاستقرار في المنقطة، بل إنها على المستوى السياسي في حاجة إلى القوة المصرية.

وتابع أن تركيا الحليف الأقوى لأمريكا في حلف الناتو وأوضاعها الداخلية لم تعد مستقرة، وتحت حكم راديكالي له توجهات شاذة تجاه الدول الغربية، فضلا عن تكوين محور ثلاثي بين تركيا وإيران وقطر، مما يشكل مصدر قلق لأمريكا؛ لأنه يتقارب مع الاتحاد السوفيتي، ما يعني أن الروس يخترقون الناتو من خلال أقوى عضو فيه.

وأشار إلى أن مصر حاليا هي الدولة العربية الوحيدة التي استطاعت أن تحافظ على تماسكها، وعلى موازنة علاقاتها مع كل دول العالم.

وأوضح أن ترامب رجل اقتصادي يحب الأمور بمبدأ «الربح والخسارة»، ومما لا شك فيه فإن دعوة ترامب للرئيس السيسي تعني أنه يعيد حساباته مرة أخرى؛ حيث وجد مصر قوة لا يستهان بها، ويجب الاستفادة منها.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة GoMaNa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.