الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

شاهد كيف استعدت الدولة للاستفتاء على التعديلات الدستورية؟

منذ 23 ساعات
April 17, 2019, 5:43 pm
بلغ عن المحتوى
شاهد كيف استعدت الدولة للاستفتاء على التعديلات الدستورية؟

شاهد كيف استعدت الدولة للاستفتاء على التعديلات الدستورية؟
وافق مجلس النواب، على التعديلات الدستورية، بأغلبية أعضائه، واستحدثت التعديلات مجلس الشيوخ واختصاصات جديدة للسلطة القضائية وزيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات.
 
 وقامت عدد من المحافظات برفع درجة الاستعداد القصوى واعداد لجان انتخابية وتذليل جميع العقبات أمام الناخبين لتسهيل إجراءات الانتخابات أمامهم، لذا ترصد "الفجر"، كيف استعدت المحافظات للاستفتاء على التعديلات الدستورية، عبر السطور التالية.
 
تسهيلات للناخبين
 
أعلن سفير مصر لدى الكويت طارق القوني اليوم الأربعاء، انتهاء السفارة من جميع الاستعدادات الخاصة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتي ستعلن الهيئة الوطنية للانتخابات عن موعد إجرائها في موعد لاحق اليوم، موضحا أن السفارة انتهت من تجهيز حزمة من التسهيلات للناخبين، تتضمن التنسيق مع السلطات الكويتية، للسماح لهم بالانتظار في منطقة "الجزيرة الخضراء" المواجهة لحى السفارات.
 
وتوفير حافلات ترددية لنقل الناخبين من "الجزيرة الخضراء" إلى السفارة للإدلاء بأصواتهم، وإعادتهم مرة أخرى إلى "الجزيرة الخضراء"؛ وذلك لصعوبة دخول جميع الناخبين الى حى السفارات فى آن واحد من جانب، وتوفير مشقة الزحام عليهم من جانب آخر، مع تواجد متطوعين من أبناء الجالية المصرية بالكويت، بمنطقة (الجزيرة الخضراء)، لتنظيم حركة الحافلات منها إلى السفارة والعكس، بينما سيسمح للناخبين المترجلين، بالدخول مباشرة الى السفارة عبر البوابة المجاورة لمقرها.
 
والانتهاء من تشييد خيمة كبيرة مكيفة الهواء بالمنطقة الملاصقة لسور السفارة، لاستقبال الناخبين، وتوفير كمية من المياه والمرطبات للناخبين، خاصة مع بدء ارتفاع درجات حرارة الطقس في الكويت، وكذلك تجهيز القاعة التى ستستقبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل مقر السفارة، بشكل يستوعب الكثافات المنتظرة؛ حيث تم تخصيص مسار خاص لكبار السن، وذوى الاحتياجات الخاصة، والنساء، بالإضافة إلى توفير مقاعد متحركة لكبار السن، وطاقم طبي مؤهل للتعامل مع أى حالات طارئة، بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكويتي.
 
679 مركزًا انتخابيًا بـ"القاهرة"
 
أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، ضرورة التواصل مع المواطنين لزيادة الوعي لديهم بالتعديلات الدستورية وأهمية مشاركتهم في الإدلاء بأصواتهم بحرية والمشاركة في هذا العرس الديمقراطي لتحقيق الاستقرار والأمان للوطن، وأنه تم تحديد 679 مركزًا انتخابيًا، تشمل 1388 لجنة فرعية بجميع أحياء القاهرة، بالإضافة إلى 44 لجنة عامة لأعمال فرز الأصوات تكون جاهزة لاستقبال 7,622,722 مليون ناخب لهم حق التصويت على مستوى القاهرة، بالإضافة إلى 19 لجنة لاستقبال الوافدين من خارج القاهرة.
 
كما تم إزالة أي إشغالات بالقرب من المراكز الانتخابية والتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة لرفع أي مخلفات أولا بأول، وكذلك رفع كفاءة دورات المياه وتوفير مصادر المياه والكهرباء وتجهيز أماكن لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
 
تجهيزات للمقار الانتخابية بـ"الإسكندرية"
 
استعدت الأجهزة التنفيذية والأمنية بمحافظة الإسكندرية، للاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 المقرر إجراؤها الشهر الجاري، وذلك باتخاذ تدابير احترازية وتجهيزات بالمقار الانتخابية للتيسير على المواطنين للإدلاء بأصواتهم، حيث بدأت أعمال إزالة كافة الإشغالات التي تعيق حركة المرور بمحيط المقار واللجان الانتخابية، والبالغ عددها 423 مقرًا انتخابيًا و ١٨ لجنة عامة موزعة على كافة أحياء المدينة الساحلية، لاستقبال نحو 4 مليون مواطنا لهم حق التصويت.
 
وانعقاد غرفة العمليات الرئيسية المشكلة من جميع الجهات المعنية على مدار 24 ساعة قبل وأثناء فترة الاستفتاء وحتى إعلان النتيجة، وذلك لمتابعة سير عملية الاستفتاء ومدى الاقبال على اللجان واستقبال كافة البلاغات من المواطنين، وتشكيل غرف عمليات فرعية بالأحياء والمديريات وجميع الجهات المشاركة، للتأكد من تنفيذ كل جهة للمهام الموكلة إليها والاطمئنان على سلامة المقار وتوفير كافة الاحتياجات.
 
والاهتمام بالمدارس المعدة لتكون مقارا انتخابية وتوفير مولدات كهرباء والإضاءة العامة داخل المدارس والمناطق المحيطة بها، فضلا عن توفير مظلات ومقاعد أمام كل مقر انتخابى لراحة للناخبين من كبار السن.
 
كما أنه سيتم توفير وسائل الاتصال بالمقرات وأماكن إعاشة جيدة لأعضاء القوات المسلحة المكلفين بحراسة المقار الانتخابية، فضلا عن الدفع بأتوبيسات النقل العام في المناطق البعيدة للتسهيل على المواطنين الانتقال للمشاركة فى العملية الانتخابية، وتم تكليف وكيل وزارة الصحة وهيئة الإسعاف برفع درجة الاستعداد القصوى، وتوفير كراسي متحركة لكل مركز انتخابي للتيسير على الناخبين من كبار السن، ووضع خطة لتوفير سيارات الإسعاف اللازمة لكل دائرة انتخابية.
 
توفير عنصر نسائي بالمقار الانتخابية بـ"الشرقية"
 
استعدت محافظة الشرقية لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث تم إعداد 23 لجنة عامة و1159 لجنة فرعية و1027 مركزا انتخابيا لاستقبال 4 ملايين و284 ألف و983 ناخب وناخبة ممن لهم حق التصويت.
 
وتم تزويد اللجان بهواتف أرضية ومولدات كهرباء ومظلات وكراسي متحركة لتمكين كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الإدلاء بأصواتهم، كما تم توفير أماكن لمبيت القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء والقوات المكلفة بتأمين اللجان الانتخابية، وتقرر توفير عنصر نسائي بكل مقر انتخابي للتعامل مع السيدات وتوفير عوامل الأمن والسلامة بجميع اللجان بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.
 
وايضا تم التأكيد على وجود حرم آمن مساحته لا تقل عن 200 متر حول المراكز الانتخابية لتأمينها بصورة كاملة والتأكد من توافر اشتراطات السلامة والصحة المهنية وسلامة أبواب المقارات ونوافذها وتزويدها بالأبواب الحديدية لتأمين صناديق الاقتراع وعدم السماح بتواجد أي سيارات أو دراجات بخارية حول اللجان وإزالة كافة الإشغالات الكائنة حولها.
 
كما تم تكليف 557 قاضيا للإشراف على اللجان الفرعية بالمراكز الجنوب يعاونهم 3 الآف من موفدي الهيئات القضائية والمحليات ومديريات الخدمات، وأنه تم التأكيد على المشرفين في عملية الاستفتاء بالالتزام بالمواعيد المحددة لفتح اللجان وغلقها وتقديم التيسيرات للمواطنين لتمكينهم من الادلاء بأصواتهم، وسيتم توفير أماكن مبيت ووسائل انتقال لأعضاء الهيئات القضائية المشرفة على عملية الاستفتاء وتأمينهم .
 
 
 
 
 
586 مركز انتخابي بـ"المنيا"
 
قال اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، أنه تم تجهيز 586 مركز انتخابي لاستقبال 3 مليون و338 الف و877 مواطن لهم حق التصويت بكافة مراكز المحافظة، للاستفتاء على التعديلات الدستورية والتي ستجرى خلال الشهر الحالىى، ورفع درجة الاستعداد القصوى بكل أحياء ومراكز ومدن المحافظة خلال فترة اجراء الاستفتاء، وإلغاء الإجازات للمسئولين كل في نطاقه والتواجد على مدار الساعة لحل أي معوقات والمتابعة المستمرة والتنسيق الدائم من خلال غرفة عمليات المحافظة مع الجهات الأمنية لتوفير الراحة الكاملة للناخبين أثناء عمليات الاستفتاء.
 
وتم التنسيق مع رجال قواتنا المسلحة وأجهزة الأمن بشان خطة استلام المراكز واللجان الانتخابية وتوزيع القوات وإزالة أية اشغالات او تشوينات حول المراكز واللجان الانتخابية.
 
كما تم التأكد من مصادر الإضاءة والمياه والتهوية وإعداد دورات المياه للسيدات ووسائل الحماية المدنية وحنفيات الحريق ، مع توزيع المولدات الكهربائية بشكل يتيح التغلب على أية مشكلات في الكهرباء فور حدوثها.
 
 لجان رئيسية وفرعية بـ"سوهاج"
 
أعلن الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج، رفع درجة الاستعداد فى المحافظة إلى الدرجة القصوى استعداداً للاستفتاء على التعديلات الدستورية، والمقرر إجراؤها الأسبوع القادم، موجها بضرورة التنسيق بين الوحدات المحلية، ومديريات الخدمات لتجهيز اللجان ومحيطها، مع فرش أماكن إقامة قوات التأمين، وضرورة حث المواطنين وتوعيتهم بأهمية المشاركة وقراءة مواد التعديل بشكل جيد، وضرورة الاستفادة والأخذ في الاعتبار ما يحدث بالدول المجاورة من حروب وحالة عدم الاستقرار، وهو ما يضع على عاتقنا المسئولية التاريخية للحفاظ على أمن واستقرار بلدنا الحبيب.
 
وتناول الاجتماع، تجهيز مقرات اللجان "الرئيسة والفرعية" من حيث النظافة، وكفاءة المرافق، والإضاءة الداخلية، والخارجية للمقرات، وإقامة شوادر خارج اللجان لراحة كبار السن، وغيرها من الخدمات المقدمة للمواطنين للتخفيف عن كاهلهم، على أن يقوم رئيس كل مدينة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية داخل المركز والمدينة، وتشكيل لجنة للمرور على جميع اللجان الموجودة بنطاق المركز.
 
وايضا تجهيز غرفة عمليات فرعية لمتابعة عملية الاستفتاء، والتيسير على المواطنين وتسهيل وصولهم إلى لجان الاستفتاء، والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتذليل العقبات وحل المعوقات.
 
رفع درجة الاستعداد بالقليوبية
 
أعلن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، رفع درجات الاستعداد القصوى بجميع المراكز والمدن والأحياء وجميع المديريات وإلغاء الإجازات لرؤساء المراكز والمدن ومديري المديريات وتواجد كل مسؤول بنطاق مركزه، للتأكد من جاهزية المقار الانتخابية ورفع كفاءتها وتوفير مصدر دائم للكهرباء وآخر للطوارئ وتوفير خط تليفون وتجهيز أماكن مبيت قوات التأمين التابعة للقوات المسلحة والشرطة، مشددًا على ضرورة إنشاء مظلة أمام كل مركز انتخابي لحماية الناخبين من الشمس وتوفير كرسي متحرك لكبار السن.
 
وتم الانتهاء من جميع الاستعدادات للاستفتاء على التعديلات الدستورية من خلال تجهيز مقار اللجان الانتخابية بكل القرى والمراكز وتزويدها بجميع الاحتياجات اللازمة لنجاح عملية التصويت، حيث أن إجمالي عدد الناخبين بلغ 3 ملايين و165 ألف ناخب وناخبة لهم حق التصويت والمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية للإدلاء بأصواتهم أمام 546 مقرًا انتخابيًا بنطاق المحافظة وإجمالي عدد اللجان الفرعية 664 لجنة.
 
كما تم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات والوحدات الصحية بنطاق المحافظة والتأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية وتواجد طاقم الأطباء والتمريض بجميع المستشفيات والعيادات المتنقلة بنسبة 100%، وانتشار سيارات الإسعاف على مستوى المحافظة في محيط المقار واللجان الانتخابية وعلى محاور التحرك الرئيسية والفرعية لتأمين العملية الانتخابية.
 

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.