الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

تصريحات مهمه جدا صرح به البابا تواضروس خلال عظته بالامس ودعوه لكل الاقباط

منذ 1 شهر
April 18, 2019, 9:50 am
بلغ عن المحتوى
تصريحات مهمه جدا صرح به البابا تواضروس خلال عظته بالامس ودعوه لكل الاقباط

موضوع
                         التقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بجمع من الشباب والفتيات، وأدار معهم حوارا، قام خلاله بالرد على أسئلتهم واستفساراتهم، أثناء إلقاء عظته.     
            سياسة مصر عرب أمريكا عالم اقتصاد البابا: شاركوا في الاستفتاء واحذروا السوشيال ميديا التقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بجمع من الشباب والفتيات، وأدار معهم حوارا، قام خلاله بالرد على أسئلتهم واستفساراتهم، أثناء إلقاء عظته.
 البابا تواضروس الثاني أكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، على ضرورة المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، محذرا مما آل إليه حال البلدان المجاورة ومن بينها سوريا وليبيا، كما حذر من السوشيال ميديا وتأثيرها الخطير على المواطنين،فقد تكون سببا ودافعا للإنسان كي ينتحر، نظرا لترويج الأخبار السيئة دون الإيجابية، كما أشار إلى نظام العمل والخدمة فى الكنائس وأسباب تقسيم الإسكندرية خلال مجموعة من الأسئلة أجاب عليها خلال لقاء مع شباب مدينة الإسكندرية بالكنيسة المرقسية الكبرى فى حوار مفتوح تجمله «التحرير» فى السطور التالية. - أشعر ومعي الكثير من الشباب أن الكنيسة تدخل في السياسة فما رأيك يا قداسة البابا؟
الكنيسة لم تتدخل أبدا في السياسة، لكن هناك خلط بين السياسة والمواطنة، ولك الحق فى أن تخلط بينهما لأن المواطنة في الثلاثين عاما الماضية كانت ضعيفة إلى حد ما، لكن الأمور بدأت تتغير منذ 5 سنوات وبدأت تأخذ منحنى جيد، وقلت مرارا إنني لم أدرس السياسة ولم أعمل بها وأرحب دائما بدخول شبابنا إلى العمل السياسي المشروع، لكن الكنيسة القبطية ابأرثوذكسية لن تتدخل في السياسة، فهي كنيسة وطنية.
أؤكد لكم على ضرورة المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فهذا حق المواطنة، وضرورة أن يكون لك رأي لأن وجودك فعال، فالدستور هو أبو القوانين، وهناك مجموعة قدمت اقتراحا لتعديل الدستور الذي تمت صياغته منذ 5 سنوات، ولا تنسوا أن هذا الدستور تم بسرعة لظروف البلد وقتها، فعندما يأتي تعديل اليوم لما تم منذ 5 سنوات ليه لأ؟ وإن كان للأفضل قول رأيك فالتعديل تمت مناقشته في مجلس النواب وفي الحوار المجتمعي ثم عاد إلى البرلمان مرة أخرى وأقره وأوضح وشدد على عدم التقاعس.
إياكم وروح الإحباط، أحدثكم من موقع المسئولية وربما لدي رؤية أبعد منكم فانظروا للبلاد المحيطة بنا مثل سوريا أين هي الآن؟ أين كنائس سوريا المهدومة وأديرتها المهدومة وأبائها المخطوفين؟ ضاعت البلد، هم يريدون أن يغيروا اسمها، وليبيا والحرب الأهلية الدائرة بها، بالفعل الاستقرار أكبر نعمة لكم ولأولادكم ولن ينفعكم أي وطن آخر.
اقرأ أيضا: البابا تواضروس: شاركوا في الاستفتاء وانظروا لسوريا
- تتعرض لهجوم عبر وسائل الميديا، فما رأي قداستكم؟
ليس من المعقول أن أترك عملي للرد على الهجوم، فنحن نخدم بضمير، ولدينا مجمع مقدس وكل مننا يكمل الآخر، وهو الواقع، والناس اللى بتقعد تهاجم تحاول بث الفتن.
- ما هو تأثير وسائل السوشيال ميديا فى رأى قداستكم؟
السوشيال ميديا سبب رئيسي فى الفشل واليأس، لأنه لا ينشر سوى السلبيات وكل ما هو سيئ، ولا ينشر الإيجابيات، فيولد اليأس، وقد يصل هذا بالإنسان إلى أن ينتحر وينهي حياته، فلا بد من الابتعاد عن عبارات اليأس وعدم الاستسلام.
- ما مدى إمكانية الاهتمام بأنشطة الشباب الصيفية؟
أرحب بالنشاط وكنا نفكر مع الآباء الأساقفة لأنهم جميعا مشغولين بخدمة الشباب، فهم عماد الكنيسة والوطن، أن يكون هناك 50 شابا وشابة من كل إيبارشية ويتم تجميع 5 إيبارشيات سنويا في مؤتمرات عدة خلال الصيف ليكونوا 250، وأن أقضي معهم يوما في الدير.
كنت تعانى من آلام فى الظهر نريد أن نطمئن على صحة قداستك فكيف حال ظهرك؟
أجريت عملية جراحية دقيقة عام 2017 وألزمتني هذه العملية ببعض الإجراءات، والمشي مسافة كيلومترين يوميا، وألا أجلس لأكثر من ساعة، ولا أقف لأكثر من ساعة، كل التعليمات تم تحطيمها الحمد للهلظروف خارجة عن إرادتى، السفر يتعبني كثيرا لكن بصلواتكم ربنا بيحفظنا وربنا يحميكم من آلام الظهر القاسية.
- متى نرى أسقفية للطفولة كأسقفية الشباب؟
أريد أن يكون هناك أسقفية للطفولة، وبمجرد أن يوجد لنا ربنا الشخص المناسب لهذا العمل الجديد سيتم تأسيس أسقفية الطفولة من سن زيرو مولود النهاردة حتى سن 15 سنة، ثم أسقفية الشباب مع نيافة الأنبا موسى كما هي، ثم أسقفية الأسرة، ويبقوا جميعهم أعمال مكملة لبعضها.
اقرأ أيضا: البابا تواضروس: السوشيال ميديا سبب اليأس والانتحار
- هل هناك مشاريع تخصصية وتنمية مهارات كالآباء؟
مشروع تدريب 1000 معلم الذى تم على مدار 3 سنوات له أثر إيجابي، وأعتقد أننا سنعقد دورات أخرى، ونحن نحاول دائما أن نطور ونجدد الخدمات التعليمية في الكنيسة.
- لماذا تم تقسيم الخدمة بالإسكندرية إلى 4 مناطق؟
الإسكندرية مدينة كبيرة، وبها الكرسي التقليدي، والبابا يسمى باسمها، فهو أسقف الإسكندرية، لكن لتركيز الرعاية وتعدد الأماكن الموجودة بها، لأننا أخذنا القاهرة كمثال وهي مقسمة إلى 12 منطقة رعوية، وبوجود آباء مباركين نيافة الأنبا بافلي، والأنبا إيلاريون، والأنبا هيرمينا، وقسمنا المناطق بحيث يقيم كل أب أسقف في منطقته ومعه عدد من الآباء الكهنة والكنائس للرعاية والتعليم وحل المشكلات، والمنطقة المركزية مع وكيل البطريركية الأب آبرام إيميل كنوع من تركيز الرعاية والأنشطة.
- وهل تم تقسيم إيبارشية المنيا؟
حتى هذه اللحظة لم نستقر على فكرة محددة، ترددت أقاويل عدة على الإنترنت، لكن لن نتخذ قرار إلا بعد دراسة متأنية حتى لو كانت بعد سنين، يجب أن ندرس الأمر جيدا، لكن حتى اليوم لم نتخذ أى قرار لأنه ما زال هناك جلسات استماع أخرى.
               
 
 
 
التحرير
 










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة gege
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.