الحق والضلال الحق والضلال
البحث


3 إجراءات تركية لتخطي أزمة صفقة «إس 400»

منذ 5 شهر
April 18, 2019, 9:52 am بلغ
3 إجراءات تركية لتخطي أزمة صفقة «إس 400»

3 إجراءات تركية لتخطي أزمة صفقة «إس 400»
حالة من التوتر المتصاعد بين تركيا وأمريكا بشأن صفقة الصواريخ الروسية "إس 400"، تسببت في تهديد الكونجرس الأمريكي بفرض عقوبات قاسية على تركيا، مما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لمحاولة إنقاذ علاقاته مع الولايات المتحدة الأمريكية وتفادي أية خسائر قد ينجم عنها إتمامه لتلك الصفقة.

زيارة خاصة لترامب
وبحسب شبكة "رويترز" الإخبارية فإن مسئولين أتراك قاموا بزيارة إلى واشنطن في محاولة لتخفيف حدة التوتر الناجم عن ملف الصواريخ، وتحدث بشأن أهدافها المتحدث باسم الرئاسة التركية قائلا: "إذا كان الأمر كذلك وأقر الكونجرس العقوبات المقترحة، فإننا بالطبع نتوقع استخدام الرئيس ترامب سلطاته لإصدار إعفاء بشأن تلك المسألة".

ولدى سؤاله عما إذا كان ترامب قد أشار صراحة إلى أنه سوف يصدر إعفاء، نفى كالين ذلك قائلا "لا يمكنني القول إنه فعل، هذه رسالة ننقلها".

وفي وقت سابق صرح وزير الخزانة والمالية التركي بيرات ألبيرق، وهو أيضا صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه أوضح للرئيس الأمريكي لماذا تحتاج بلاده للمنظومة الروسية.

تعديل الصفقة
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، عن استعدادها لتعديل مدى نظام إس 400 الروسى لديها إن كان ذلك يناسب الرغبة الأمريكية.

وقال وزير الدفاع التركى، خلوصى أكار، إن الصواريخ الروسية تتمركز حول إسطنبول وأنقرة فقط بينما سيتم نشر المقاتلات الأمريكية بمدينة مالاطيا بعيدًا عن الصواريخ وأن تركيا مستعدة لتعديل مدى الصواريخ لضمان سلامة المقاتلات الأمريكية.

اللجوء لعروض أمريكية
وبعد أن هدأت النبرة الحماسية العالية للمسئولين الأتراك، في الأيام الأخيرة، بشأن إصرار بلادهم على إتمام صفقة صواريخ "إس 400" الروسية، أظهرت تحليلات جديدة في واشنطن تشير إلى أن صفقة بديلة تلوح في الأفق، طرفاها هذه المرة تركيا والولايات المتحدة.

ويقول خبراء في الشأن التركي إن أنقرة تتبع "سياسة براجماتية" لا تأبه كثيرًا للوعود والالترامات، وإنما تركز على المصالح، مشيرين إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد وضع الكثير من الخطوط الحمر، لا سيما بخصوص الملف السوري، لكنه تغاضى عنها.

وفي أحدث مؤشر على احتمال تراجع أنقرة عن إتمام صفقة الصواريخ الروسية، نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن أكار قوله إن أنقرة تلقت "عرضًا أمريكيًا جديدًا"، مشيرًا إلى أن الجهات المعنية تدرس تفاصيل هذا العرض، وفور الانتهاء من دراسته سنقدم للأمريكيين جوابنا“.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.