الحق والضلال الحق والضلال
البحث


الولايات المتحدة تتوعد إيران

منذ 6 شهر
May 8, 2019, 11:58 pm بلغ
الولايات المتحدة تتوعد إيران

موضوع

الولايات المتحدة تتوعد إيران

أثار إعلان نظام الملالي فى إيران تعليق بعض تعهداته الخاصة بالاتفاق النووي، حفيظة العديد من دول العالم، وأظهر موجه كبيرة من ردود الفعل المتقبلة للقرار والمعارضة بشده له، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت صاحبة رد الفعل الأبرز في هذا الشأن.
 
وأعلن البيت الأبيض عن مفاجأة كبرى، مساء الأربعاء 8 مايو، إذ أبدى أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رغبته في توقيع اتفاق نووي جديد، كما فتح الباب أمام عقد اجتماع تاريخي مع القادة الإيرانيين للتوصل لهذا الاتفاق، في خطوة مشابهة لما فعلته إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما السابقة مع نظام الملالي.
 
وقال «ترامب» في بيان البيت الأبيض: «طهران يمكن أن تتوقع المزيد من إجراءات الولايات المتحدة إذا لم تغير سلوكها بطريقة جوهرية، ومنذ انسحابنا من الصفقة الإيرانية التي تحطمت ولا تخضع للترميم، وضعت الولايات المتحدة 12 شرطًا توفر الأساس لاتفاقية شاملة مع إيران، أتوقع يومًا ما الاجتماع مع القادة الإيرانيين للتوصل إلى اتفاق، والأهم من ذلك، منح إيران المستقبل الذي تستحقه».
 
وهو الأمر الذي أكد عليه برايان هوك، المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، إذ قال في تصريحات صحفية: إن الولايات المتحدة الأمريكية تريد التفاوض على اتفاق جديد مع طهران، وسوف يتم عرضه على الكونجرس للتصديق عليه كمعاهدة، وأضاف «هوك» أن بلاده لا تريد حربًا ضد إيران ولكنها قد تضطر لذلك إذا ما اعتدت طهران عليها أو على حلفائها، وأضاف بأنها سوف تواصل الضغط عليها.
  christian-dogma.com 
انسحاب على مراحل
وفي سياق متصل، أعلن عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، في تصريحات صحفية، الأربعاء 8 مايو، أن بلاده تنوي الانسحاب من الاتفاق النووي على مراحل، وأضاف بأنهم طرحوا الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة على الأجندة، وسوف يتم تجربة الخروج منها على مراحل، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لأي دولة اتهام إيران بالخروج من الاتفاق النووي أو نقضه، لأن جميع إجراءات طهران، ومنها ما أعلنت عنه اليوم، من ضمن بنود الاتفاق، مشيرًا إلى أن إعادة قرارات مجلس الأمن ضد طهران يجعل الاتفاق لاغيًا.
يذكر أن إيران كانت قد وقعت مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال إدارة باراك أوباما، اتفاقًا نوويًا في عام 2015، إضافة إلى ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن انسحابه من الاتفاق منذ عام تقريبًا، وتحديدًا في 9 مايو 2018، واصفًا إياه بـ«الاتفاق الكارثي»، ومؤكدًا إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران مرة أخرى.
هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة soha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.