الحق والضلال الحق والضلال
البحث


نكشف القصة الكاملة لقرض صندوق النقد الدولي لمصر ومواعيد سداده

منذ 4 شهر
May 9, 2019, 10:27 am بلغ
نكشف القصة الكاملة لقرض صندوق النقد الدولي لمصر ومواعيد سداده

نكشف القصة الكاملة لقرض صندوق النقد الدولي لمصر ومواعيد سداده
 
 
 م
تبحث بعثة صندوق النقد الدولي التي تزور مصر حاليا؛ وتستمر زيارتها حتى نهاية الأسبوع المقبل، الخطوات التي قامت بها الحكومة المصرية خلال المرحلة الماضية تنفيذًا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التي بدأت تنفيذه منذ نوفمبر 2016، وذلك بهدف الانتهاء من إجراءات المراجعة السادسة والأخيرة للبرنامج، مع قيادات البنك المركزي المصري ووزارة المالية، ومن المتوقع أن تحصل مصر على الشريحة السادسة والأخيرة فى شهر يوليو المقبل.
أقرأ أيضًا: محافظ البنك المركزي: مصر من أنجح نماذج الإصلاح الاقتصادي

«بوابة أخبار اليوم»، تنشر التفاصيل الكاملة لـقرض صندوق النقد الدولي لمصر.
تأتي زيارة بعثة صندوق النقد لمصر، تمهيدا لإعداد تقرير المراجعة الأخيرة لعرضه على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لصرف الشريحة السادسة والأخيرة من قرض الـ12 مليار دولار من الصندوق.
ومن المتوقع قيام صندوق النقد الدولي، بصرف الشريحة الأخيرة من القرض عقب إقرار الحكومة المصرية لإجراءات خفض الدعم على الطاقة والكهرباء والمحروقات طبقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي وذلك خلال شهر يوليو المقبل، وبذلك تكون مصر قد حصلت من صندوق النقد الدولي على مدار السنوات الثلاثة الماضية تحديدا منذ نوفمبر 2016 على 6 شرائح مالية، قيمة القرض المتفق عليه، لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.
أقرأ أيضًا: تفاصيل صرف الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد لمصر
بداية الحصول على قرض صندوق النقد
في بداية شهر نوفمبر 2016، حصلت مصر على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 2.75 مليار دولار، عقب إعلان البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه المصري تحريرًا كاملًا أمام العملات الأجنبية بالتزامن مع بدء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.
 وفي شهر يوليو 2017 تلقت مصر الشريحة الثانية بقيمة 1.25 مليار دولار، عقب تحريك أسعار الطاقة والمحروقات والكهرباء، وتنفيذ برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، وتدخل شرائح قرض صندوق النقد أرصدة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري، ويتم منح المقابل بالجنيه المصري لحسابات وزارة المالية، وبسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري وقت دخول الشريحة كمصدر لتمويل الموازنة العامة للدولة، ولتمويل احتياجات الموازنة العامة للدولة.
وحصلت مصر على الشريحة الثالثة وبلغت قيمتها 2 مليار دولار في شهر ديسمبر 2017، وفقًا للبرنامج الزمني المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.
أقرأ أيضًا: الإصلاح الاقتصادي| الدواء المر يصل مرحلته الأخيرة والحكومة تعد بمواصلة برامجها
وفي يونيو 2018، تلقت مصر الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار، كما حصلت على الشريحة الخامسة فى شهر فبراير 2019، وبحصول مصر على الشريحة السادسة والأخيرة فى شهر يوليو المقبل، يكتمل حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بالكامل وقيمته 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.
طريقة ومواعيد سداد مصر لقرض صندوق النقد
وتبدأ مصر في سداد قرض صندوق النقد الدولي، بعد عامين من الآن بدءًا من عام 2021، على أن يتم السداد على دفعات نصف سنوية قيمة كل دفعة نحو 182 مليون دولار وبالتالى من المقرر أن تنتهى مصر من سداد قيمة الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولى بحلول شهر يوليو 2029.
أقرأ أيضًا: النقد الدولي: رغم التحديات مصر قادرة على سداد التزاماتها
وحصلت مصر حتى الآن على نحو 10 مليارات دولار من القرض الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار، ويتبقى الشريحة الأخيرة بقيمة 2 مليار دولار، والتي يتوقف صرفها بناء على التقرير الأخير الذي سيتم إعداده عقب الانتهاء من الزيارة الحالية.
وصرح أحمد كجوك نائب نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية، في وقت سابق، بأن مصر لديها خطة لسداد أقساط قرض صندوق النقد الدولى، والتى تشتمل على 6 شرائح، وأن جدول سداد كل شريحة يمتد لمدة تصل إلى 10 سنوات بفترة السماح، وأن مصر تبدأ فى سداد الشريحة الأولى وقيمتها 2.75 مليار دولار يتم سدادها على أقساط بدءًا من عام 2021، على أن تنتهى من سداد الشريحة الأخيرة فى شهر يوليو 2029، بالإضافة إلي التزامها بسداد أقساط مديونياتها الخارجية فى مواعيدها.
 

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة GoMaNa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.