الحق والضلال الحق والضلال
البحث


قبل إطلاقه رسميًا .. تعرف على أول صندوق سيادي مصري

منذ 4 اسابيع
May 18, 2019, 12:10 pm بلغ
قبل إطلاقه رسميًا .. تعرف على أول صندوق سيادي مصري


قبل إطلاقه رسميًا تعرف على أول صندوق سيادي مصري
موضوع
تستعد وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خلال الأسابيع القليلة القادمة، لإطلاق أول صندوق سيادي مصري لإدارة الأصول غير المستغلة المملوكة للدولة وطرحها للاستثمار، مع انتهاء مجلس الوزراء من اختيار المدير التنفيذي للصندوق السيادي من بين قائمة مختصرة تضمنت ثلاث أسماء طرحتها الوزارة علي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأشارت وزارة التخطيط، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى خصائص صندوق مصر وهي الصندوق مملوك بالكامل لجمهورية مصر العربية، حيث أوضحت أنه يتمتع باستقلال مالي وإداري، هو صندوق سيادي استثماري ويعد من أشخاص القانون الخاص.

وأشارت إلى أن من بين ضوابط تعيين المدير التنفيذي لصندوق مصر، أن يكون من ذوى الخبرة العملية في الاستثمار وإدارة الاستثمارات متفرغا لإدارته، ويصدر بتعيينه وتحديد اختصاصاته ومعاملته المالية قرار من مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى.

وأضافت أن المدير التنفيذي الصندوق يمثل الصندوق في صلاته مع الغير وأمام القضاء، كما يشكل مجلس إدارة صندوق مصر السيادي من ممثل عن الوزارة المعنية بشئون التخطيط، ممثل عن الوزارة المعنية بشئون المالية، ممثل عن الوزارة المعنية بشئون الاستثمار، بالإضافة إلي خمسة أعضاء مستقلين من ذوي الخبرة.

ولفتت إلى أن موارد وحصيلة صندوق مصر السيادي، تتكون من رأس مال مرخص به والبالغ 200 مليار جنيه مصري، ورأس مال مصدر 5 مليارات جنيه مصري، بالإضافة إلي الأصول التي تنتقل ملكيتها للصندوق وفقًا لأحكام قانون الصندوق، وكذلك عائدات وإيرادات استثمار أموال الصندوق واستغلال أصوله وتشمل العائدات المترتبة من مساهمته في أي من الصناديق أو الشركات الأخرى.

كما تشتمل موارد الصندوق السيادي على القروض والتسهيلات التي يحصل عليها وحصيلة إصدار السندات والأدوات المالية الأخرى، بخلاف الموارد الأخرى التي يقرها مجلس الإدارة ويصدر بقبولها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

هذا الخبر منقول من : الدستور














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.