الحق والضلال الحق والضلال
البحث


الصحة تطمئن المصريين بعد التحذيرات بخصوص أدوية الحموضة

منذ 3 اسابيع
September 20, 2019, 8:25 pm بلغ
الصحة تطمئن المصريين بعد التحذيرات بخصوص أدوية الحموضة

موضوع
 الصحة تطمئن المصريين بعد التحذيرات بخصوص أدوية الحموضة

أصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية لشئون الصيدلة القرار رقم ٣٨ لعام ٢٠١٩ بشأن تحذيرات هيئة الدواء الأمريكية بخصوص أدوية الحموضة، والتي تحتوي علي مادة الرانتیدین والتي يشتبه في وجود شوائب مسرطنة بالمادة الفعالة.
وأكدت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتأكد من سلامة وأمن المستحضرات الدوائية؛ وفقا للإجراءات الرقابية العالمية المتعارف عليها عالميا فى هذا الشأن.
كانت وزارة الصحة قد قررت وقف تداول كافة المستحضرات المحتوية على مادة الرانتيدين مع أخذ عينات من جميع المصانع المنتجة لهذه المستحضرات وإخضاعها للتحليل فى الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، وسيتم اتخاذ الإجراء المناسب سواء بإعادة التداول والإفراج عن المستحضرات التى تم وقف تداولها أو السحب طبقا لنتيجة التحليل من خلال إصدار منشورات متتالية لاحقة عن كل مستحضر.
وأبرز القرار الصادر عن الإدارة المركزية للصيادلة أن هذه الإجراءات جاءت طبقًا لما تم رصده من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية، منها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الـ"FDA" وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية الـ "EMA"، وتضمنت التقارير العثور على شائبة بالمادة الفعالة.
وأشار القرار إلى أنه نظرا لتنوع واختلاف مصادر المواد الخام عالميا سيتم وقف التداول وتحليل جميع الأدوية التي تحتوي علي المادة الفعالة.
وأكد أن هذه الإجراءات احترازية وفقا للمعايير العالمية المتبعة، مشيرة إلى أنه يجب مراجعة المواطنين مقدمى الخدمات الصحية لمعرفة البدائل المتوفرة، وستقوم الإدارة المركزية بالمتابعة المستمرة وسيتم التصريح بأى تعليمات أو إجراءات أخرى سيتم اتخاذها.
وأشار إلى أن مركز اليقظة المصرى، يستقبل موقعه الإلكترونى بلاغات المواطنين عن أي أعراض جانبية للأدوية.
هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز



 











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.