الحق والضلال الحق والضلال
البحث


الكنيسة توضح أسباب توقف إنتاج مسلسل تلفزيوني يروي قصة حياة البابا شنودة

منذ 3 اسابيع
November 9, 2019, 3:16 pm بلغ
الكنيسة توضح أسباب توقف إنتاج مسلسل تلفزيوني يروي قصة حياة البابا شنودة


الكنيسة توضح أسباب توقف إنتاج مسلسل تلفزيوني يروي قصة حياة البابا شنودة
موضوع
أعلن دير الأنبا بيشوي القبطي، توقف إنتاج مسلسل تلفزيوني يروي قصة حياة البابا شنودة بطريرك الكنيسة القبطية الراحل، بعنوان "بابا العرب"، يقوم ببطولته النجم ماجد الكدواني، لأسباب إنتاجية وأخرى رفض الدير الإفصاح عنها رسميًا.
 
وكان المسلسل أعلن أنه يتكون من 34 حلقة، ويتناول 3 مراحل فى حياة البابا "الطفولة والشباب والرهبنة والباباوية ثم النياحة"، فيما أعد المادة التاريخية له المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة، وكتب الحوار الدكتور عطا الله توفيق.
 
منذ أسبوعين، انتشرت صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لبوستر يحمل صورة الفنان ماجد الكدواني كبطل لمسلسل قيد الإنتاج يروي سيرة حياة قداسة البابا شنودة الثالث ويحمل اسم "بابا العرب".
 
وكان أعلن القمص بموا الراهب بدير الانبا بيشوي أن الدير حصل رسميا على موافقة الجهات الرقابية على إنتاج مسلسل يحمل اسم "بابا العرب" كتبه المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة، على أن يقوم الكدواني ببطولته، بينما أشار القمص بموا الذي كلفه الدير بالحديث للإعلام عن هذا المشروع إلى أن تكلفة المسلسل المتوقعة تقترب من الـ60 مليون جنيه، مؤكدا أن الدير سوف يفتح باب التبرعات لإنتاج هذا العمل الضخم ليسجل سيرة "معلم الأجيال" البابا شنودة الثالث.
وأثير جدلا حول كلفة إنتاج المسلسل الذى قال راهب بالدير إن ميزانيته تأتي من التبرعات، بينما تعاني عدد من الكنائس جراء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تشهدها البلاد، فرأى فريق من الأقباط إن توجيه الأموال لرعاية الكنائس الفقيرة وإخوة الرب "الفقراء" هو مهمة الدير الأولى وليس إنتاج مسلسل لأن الأديرة ليست جهات إنتاج للأعمال الفنية رغم أن الأديرة دخلت على خط إنتاج الأفلام الكنسية بشكل مكثف طوال الأعمال الفائتة كان أبرزها فيلم عن البابا شنودة وآخر عن الراهب فلتاؤس السرياني.
 
أما الفريق الثاني فقد كان يرى أن اسم المسلسل قد لا يوفق نظرا لما تثيره كلمة "العرب" من بعض الدلالات عند قطاع من المسيحيين المصريين يرفضون الانتساب للعروبة في حين كانت مواقف البابا شنودة العروبية قاطعة إذ استصدر قرارا من المجمع المقدس يقضى بمنع زيارة الأقباط إلى القدس عام 1980، وهنا مكمن جدل أخر.
 
ورأى فريق ثالث، أن شخصية البابا شنودة تستحق هذا العمل رغم التكاليف المالية والميزانية الهائلة ومع الأخذ فى الاعتبار أن هناك أن هناك 4 أفلام عن البابا شنودة تم إنتاجها وعرضها بالفعل، هي المزار فيلم تسجيلي 2016، إخراج ألبير مكرم، تحت إشراف القمص بولس الأنبا بيشوي سكرتير البابا، وبرعاية الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي.
 
بدوره خرج الفنان ماجد الكدواني، في فيديو عبر صفحته الشخصية أكد أن كل ما يشاع عنه هذه الفترة غير صحيح ولم يوضح ما إذا كان يقصد مسلسل "بابا العرب" أم لا، وهو الأمر الذي دفع القمص بموا الانبا بيشوي للتأكيد على أن الدير رشح ماجد الكدواني للبطولة وساندرا نشأت للإخراج وفي انتظار موافقتهما مع تفضيله للكدواني كبطل للعمل.
أما المخرج ألبير مكرم خرج في تصريح جديد وقال إن "بابا العرب" فيلم وليس مسلسل، وكتب عبر صفحته: "بخصوص اللغط اللي حاصل اليومين اللي فاتوا بخصوص فيلم بابا العرب، أولا أنا بعمل فيلم اسمه بابا العرب مش مسلسل، والبرومو التشويقي بتاعه نزل من شهر فبراير 2019، وهو من إنتاج شركة الريماس، ومش بنلم أي تبرعات للعمل، التبرعات للمحتاجين مش للأعمال الفنية، والفيلم غير متوقف ولا ممنوع، وحصل كل الموافقات الرقابية وموافقة الكنيسة موقعة ومختومة من نيافة الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد ورئيس لجنة المصنفات الفنية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
 
واستكمل: اسم "بابا العرب" أنا مستخدمه من 2012، وفي برومو موجود على "يوتيوب" بتاريخ 17 ديسمبر 2012، وتم إثباته في وزارة الثقافة بتاريخ 15 يوليو 2015، في حقوق الملكية الفكرية، وغير مفهوم على الإطلاق استخدام نفس الاسم للدعاية لعمل آخر، مختتما: "إن شاء الله هنعمل حاجه تليق برمز كبير زي قداسة البابا".
 
وذكرت صفحة المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وفي بيان موقع من دير الانبا بيشوي أن مشروع المسلسل توقف لأسباب إنتاجية وظروف خاصة لم يعلن عنها الدير وهو ما ذكرته مصادر.
 
وأكد أحد الآباء الرهبان أن قيادات كنسية رأت إن التوقيت غير مناسب لإنتاج مثل هذا العمل في ظل المعاناة الاقتصادية التي تعيشها الكثير من الكنائس بالإضافة إلى ضرورة أن تنأى الأديرة القبطية بنفسها عن الأعمال الفنية وأن يتفرغ الآباء الرهبان للعبادة والعمل بعيدا عن كل هذا اللغط.

هذا الخبر منقول من : صوت الامه











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.