الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بعد تحذير وزارة الصحة تعرف علي مخاطر الذباب المنزلي وطرق التخلص منة

منذ 3 اسابيع
November 14, 2019, 4:06 am بلغ
بعد تحذير وزارة الصحة تعرف علي مخاطر الذباب المنزلي وطرق التخلص منة

بعد تحذير وزارة الصحة تعرف علي مخاطر الذباب المنزلي وطرق التخلص منة
موضوع
أعلنت وزارة الصحة والسكان خطتها للترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض، بعد الشكوي من أنتشار الذباب المنزلي، وذلك ضمن الخطة السنوية التي تنفذها الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية وخفض الكثافة الحشرية للذبابة المنزلية، موضحة أنه تم وضع خطة للطوارئ خاصة بأعمال الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض في الأماكن ذات الأمطار الغزيرة أو السيول.

اعمال الرصد
وأكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن مصر تنتشر بها الذبابة المنزلية، وتنشط طبقًا لتغير المناخ حيث ينتشر الذباب بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعتبر مناخًا مناسبًا لنشاط الحشرة.

وأضاف أنه يتم حاليًا تكثيف أعمال الترصد الحشري للذباب في الطور اليرقي بأماكن تكاثره عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية في المدن والقرى والنجوع، وتنفيذ المكافحة المتكاملة باستخدام أجهزة المكافحة المناسبة لكل منطقة، ومكافحة الطور البالغ للذباب بواسطة مبيدات الصحة العامة الموصى بها أيضًا من منظمة الصحة العالمية "صباحًا ومساءً" بواسطة أجهزة الرذاذ المحملة على السيارات.

ما هو الذباب المنزلي
يعرف الذباب المنزلي، بأنه نوع من الحشرات، وهي من أكثر أنواع الذباب شيوعًا في المساكن وأماكن الإستيطان البشري، والحشرات البالغة من هذا النوع لونها رمادي ضارب للسواد تتخلله أربعة خطوط داكنة طولية على صدر الحشرة، وهي ذات جسم مُشعِر بعض الشىء ولها زوج وحيد من الأجنحة الغشائية (جناحان اثنان فقط)، ولها أيضًا عينان حمروان، وهي تقوم بوضع بيضها على المواد العضوية المتحللة مثل القمامة، أو الجيف، أو البراز في دفعات تصل لحوالي 100 بيضة بالدفعة الواحدة، وسرعان ما يفقس البيض ويخرج منه نَغَف (يرقات تشبه الديدان) أبيض عديم الأرجل وبعد 2-5 أسابيع من النمو يتحول إلى شرانق ذات لون بني مائل للحُمرة.

اسباب الانتشار
ويكشف محمد منعم، مسؤول مكافحة الحشرات بإحدي شركات المكافحة المنزلية، أن من أسباب انتشار الذباب المنزلي عدم الاهتمام بتنظيف الأماكن وترك الأتربة متواجدة عليها دون إزالتها، وعدم التخلص من القمامة التي توجد بالمطبخ بالاضافة لترك النوافذ مفتوحة لمدة طويلة خلال فترة النهار، وعدم وضع أسلاك علي النوافذ.

طرق المكافحة
وأوضح أنه يتم مكافحة الذباب المنزلي من خلال تركيب شباك علي النوافذ ، ومن الممكن أن تستخدم الاهالي المبيدات الحشرية التي تتكون من مواد طبيعية مثل الخردل وإكليل الجبل والقرفة وأيضًا زيوت النعناع ويتم رشها بالأماكن التي يوجد بها الذباب، وايضا من الممكن استعمال المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد فعالة مثل البيرمثرين والذي لها قدرة كبيرة في القضاء عليه.

المبيدات الطبيعة
وبرر مزايا الاستعانة بالمبيدات الطبيعة، قائلا " المبيدات الكيميائية قد تصيب الإنسان وخاصة الأطفال بكثير من الضرر وخاصة الجهاز التنفسي، لذلك الطرق الطبيعية يمكن أن تكون أفضل من هذه المبيدات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، ومنها ايضا مصيدة الخل والسكر والخميرة بالماء حيث يقع فيه الذباب".

65 مرض
وحسب منظمة الصحة العالمية، فأنّ الذباب المنزلي مسؤول عن 65 مرضا على الأقل، كما أنّه حامل لأمراض الإسهال والتهابات الجلد والعين، وابرز الامراض الكوليرا والتهاب الملتحمة والتهاب الامعاء وبكتيريا السالمونيلا وحمي التيفويد والسل، لكون الذباب يتغذى على المواد المتعفنة أو المتحللة، وكذلك البراز البشري والحيواني، وتنتقل الأمراض للإنسان عندما يطير الذباب على الأطعمة أو الشراب الموجود بالمنزل وينقل إليها البكتيريا.

مطالب هامة
وطالبت " منظمة الصحة العالمية"، بالاعتناء بالنظافة الشخصية جيدا، وغسل اليدين بشكل متكرر، وعدم ترك النوافذ مفتوحة، إضافة إلى عدم ترك الأطعمة او المشروبات مكشوفة في الهواء منها بعد الإصابة بالأمراض.

فوائد الذباب
وعقب حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، علي أنتشار الذباب، قائلا: إن يرجع للتغيرات المناخية وبرودة الجو الذي يجبر الذباب على الاحتماء داخل المنازل والأماكن الأكثر دفئا وانتشار القمامة حيث تتغذي الحشرات وتضع بيضها.

وأضاف: "برغم أضرار الذباب، فأن له بعض الفوائد، فهو حلقة مهمة في التوازن البيئي، حيث يساعد في القضاء على بعض الحشرات الضارة، وتساعد بعض أنواع الذباب في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق نقل حبوب اللقاح بين الأزهار".

ردم الترع
ونصح "ابو صدام" الاهالي باستعمال نبات الريحان وأشجار الكافور، للتخلص من الذباب، وأنه علي الجهات المعنية ردم المستنقعات وتطهير الترع والمصارف وسرعة رفع القمامة والقاذورات، ورش أماكن انتشار الذباب والحشرات، عن طريق سيارات المحليات والأحياء مع توفير المبيدات اللازمة، ونشر التوعية اللازمة".
 

هذا الخبر منقول من : صدى البلد











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.