الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بمدينة اللد في فلسطين الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد تكريس كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس

منذ 2 اسابيع
November 16, 2019, 11:32 pm بلغ
بمدينة اللد في فلسطين الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد تكريس كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس

موضوع
بمدينة اللد في فلسطين الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد تكريس كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، غدًا الأحد، بعيد تكريس كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بمدينة اللد في فلسطين.

كما تقرر أن تقوم الليلة الختامية للإحتفالات، مساء اليوم السبت فى جميع الأديرة والكنائس التي تحمل إسم الشهيد العظيم مار جرجس بحضور الآلاف من المحبين من شعب الكنيسة.

ويشهد دير مار جرجس للأقباط الأرثوذكس بجبل الرزيقات غرب الأقصر، فاعليات اليوم السادس، الاحتفال، زفة أيقونة الشهيد مار جرجس، برئاسة الأنبا مرقس، مطران طنطا، والمشرف الباباوي على الدير.

وخرجت الزفة بحضور لفيف من الأباء الأساقفة والمطارنة ورهبان دير مار جرجس بالريزيقات، والآلاف من أبناء الكنيسة، وسط تشديدات أمنية مكثفة لتأمين المحتفلين بالمولد السنوي.

ومن المقرر أن تشهد احتفالات بدير مارجرجس بالرزيقات، فعاليات "الزفة" و"طواف الشمامسة" بصورة يومية فى تمام الساعة 2 ظهرًا، علي مدار الأيام السبعة. 

ويشار إلى أن كنيسة القديس جاورجيوس والمعروفه بأسم كنيسة مار جرجس أو كنيسة الخضر في مدينة اللد بفلسطين قد تم إشاءه في القرن الرابع الميلادي شيدت الكنيسة الحالية في عام 1870 وتقع بجوار الجامع الكبير في فليسطين.

في نهاية القرن التاسع عشر، حصلت بطريركية القدس للروم الأرثوذكس على إذن من السلطات العثمانية لبناء كنيسة على موقع كنيسة سابقة.

والكنيسة مبنية فوق بناء سابق من القرن الخامس عشر الميلادي على الجزء الشمالي من الصحن والجانب الأيسر من الكنيسة السابقة، والتي بقي منها محرابان يتجهان نحو الشمال بدلا من الشرق، كما هو معتاد.

واشترطت السلطات العثمانية على أن يخصص جزء من الأرض لبناء مسجد، لذا تغطي كنيسة القديس جاورجيوس الحالية الركن الشمالي الشرقي من الكنيسة البيزنطية فقط. 

أما قاعة الصلاة المجاور للمسجد، فتحتوي على عمود كان جزءا من صحن الكنيسة، يقع تابوت القديس جاورجيوس في داخل الكنيسة.

christian-dogma.com
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر
 











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.