الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بعد ظهور القرش المهدد بالانقراض على سيارة نقل بطريق السويس غضب عارم يجتاح مواقع التواصل

منذ 3 اسابيع
November 19, 2019, 10:28 pm بلغ
بعد ظهور القرش المهدد بالانقراض على سيارة نقل بطريق السويس غضب عارم يجتاح مواقع التواصل

موضوع
بعد ظهور القرش المهدد بالانقراض على سيارة نقل بطريق السويس غضب عارم يجتاح مواقع التواصل
تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور يظهر فيها سمكة القرش الحوتي التي يُلقبها الصيادون "بهلول" محملة على سيارة نقل بطريق السويس.
وأثارت الصورة غضب العديد من من رواد "فيسبوك" خاصه وأن هذا النوع من أسماك القرش مُهدد بالانقراض، كما أن القيمة السياحية له كبيرة، لأنه يمثل عامل جذب سياحي كبير ويستمتع السياح الأجانب به ويلتقطون الصور التذكارية معه خلال الرحلات البحرية، كما أنه يمثل شهادة بتحسن البيئة البحرية.
وأدانت عدد من جمعيات المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر جريمة بيئية متكررة تمت على سواحل محافظة السويس وهى صيد نوع من أندر أنواع القروش والمُهددة بالانقراض وهو أحد القروش الضخمة من نوعية "القرش الحوتي" والذي يُلقبه الصيادون بالبحر الأحمر باسم "بهلول".
وأكد الدكتور محمود حنفى استاذ ورئيس قسم علوم البحار بجامعة قناة السويس والمستشار البيئي لجمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى تناولوا خبر صيد هذا النوع النادر من القروش على أنه خبر بطولي رغم ضخامة الجرم الذى وقع خاصة وأن الاتحاد الدولى لحماية وصون الطبيعة وضع هذا النوع من القروش ضمن قائمه الحيوانات المهدده بالانقراض.
وأضاف  "حنفى" أن قرش الحوت مسالم جدا و لا يهاجم أنما يفتح فمه لأخذ كميات كبيرة من المياه لفلترة الغذاء منها مثل بعض الحيتان ومن هنا جاءت تسميته بالقرش الحوت وهو يتغذى على الهائمات البحريه وهى عبارة عن كائنات دقيقة لا تتعدى المليمترات من حيث الحجم ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، وهو ينمو الى أن يبلغ 50 قدم طولاً وقد يصل وزنه الى 15 طن ويعتبر أكبر سمكة في العالم و يلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف .
وكشف حنفى أن القرش الحوتي من الانواع المدرجة بالقائمة الحمراء المُعدة بواسطة الاتحاد العالمى لصون الطبيعة واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض والموقع عليها من قبل جمهوريه مصر العربية كأحد الاعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد وأن صيد مثل هذه الكائنات المهددة بالانقراض يؤدى الى الإضرار بسمعة مصر الدولية من حيث قدرتها على تنفيذ الاتفاقات الدولية المتعلقة بصون التنوع البيولجى وخصوصا الانواع ذات الأهمية الدوليه والتى تعد تراث حضاري وإنساني وجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة.
وأضاف المستشار البيئى أن هناك تأثيرات ايضا لمثل هذه الأفعال فيما يخص سمعة مصر وقدرتها على الحفاظ على مواردها الطبيعية التي تُعد الركيزة الأساسية كمنتج سياحي يستخدم فى جذب السياح، وأوضح حنفى أن هناك تأثيرات بيئية واضحة تتلخص فى ان مثل هذه الانواع من القروش تعد من الانواع الفريدة نظرا لندرتها الشديدة حيث معدلات خصوبتها منخفضة جدا وبالتالى فان تعويض الفاقد منها يحتاج الى فترات طويلة.
وأشارت  هبة شوقي المدير التنفيذى لجمعيه هيبكا للحفاظ على البيئة أنه على الرغم من حجم القرش العملاق إلا أنه لا يشكل خطر على البشر، بالرغم من حجمه الضخم إلا أنه مخلوق لا يهاجمهم مطلقاً معربه عن استيائها الشديد من عمليات الصيد المتكررة لهذا النوع النادر والمهدد بالانقراض مطالبة بالتصدى لمثل هذه الجرائم البيئيه مؤكده ان قله الوعى البيئى كان سببا فى مثل هذه الكارثة البيئية المتكررة.
وطالبت المدير التنفيذى لهيبكا  بسرعة التحقيق فى هذه الواقعه لوقف مثل هذه المذابح المتكررة التى تتعرض لها مثل هذه الكائنات الحية.
 


هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم
 











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.