موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تفاصيل أول أتوبيس كهربائي مصري بالشوارع

منذ 3 يوم
February 23, 2021, 10:04 am
بلغ

تبدأ وزارة الإنتاج الحربي، بقيادة المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مرحلة جديدة في مجال تصنيع المركبات المتحركة، فبعد إنتاجية مُدرعات على أعلى مستوى أشاد بها الكثير من البلدان، تتجه الوزارة للعمل على إنتاج «أول أتوبيس كهربائي بتصميم مصري»، وتعمل الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على استراتيجية طموحة تهدف لـ«توطين صناعة السيارات»، والتي تهدف لتوطين صناعة السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات.
تجارب متميزة
وبحثت الحكومة المصرية، تجارب العديد من البلدان المتميزة في هذا الملف، ومن بينها دولتي «المغرب» و«جنوب أفريقيا»، بحسب مسئولين حكوميين، بهدف تحديد نقاط القوة، ونقاط الضعف، والعمل على تدعيم الأولى، وتلافي الثانية أو الحد من تأثيرها، حتى ينطلق «البرنامج» بأفضل صورة ممكنة.
أول أتوبيس كهربي بتصميم مصري
وتزامناً مع تلك الجهود التي تشترك بها عدداً من الوزارات والجهات الوطنية، بدأت وزارة الإنتاج الحربي في مرحلة جديدة بهذا الملف الهام، وهو مشروع إنتاج «أول أتوبيس كهربائي بتصميم مصري 100%»، حيث تعمل الوزارة بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص الشريكة لها في تصميم وتصنيع تلك الأتوبيسات، مع استهداف طرح باكورة إنتاجية تلك الأتوبيسات للمدن الرئيسية في البلاد قبل نهاية عام 2021 الجاري، حسبما صرَّح المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، في تصريحات إعلامية له.
توجيهات الرئيس
ومن المقرر أن يحمل «الأتوبيس»، اسم ولوجو مصري، لم يفصح عنه الوزير بعد، لكنه أكد، في تصريحاته، إصرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن يكون اسمه واللوجو الخاص به «مصريين».





واستقرت الوزارة بالتعاون مع شريكها من القطاع الخاص على البدء بتصنيع «أتوبيسات كبيرة الحجم»؛ حيث من المُقرر أن تضم عدد مقاعد تُناهز «49 مقعدا»؛ حيث سيتم البدء في التصنيع بالإمكانيات المتوفرة لدى الوزارة وشركة القطاع الخاص، مع العمل على تعميق التصنيع المحلي لتلك الأتوبيسات مرحلياً؛ حيث سيتم استيراد المحرك الكهربي، والبطاريات، والمحاور من خارج البلاد، مع تصنيع باقي الإمكانيات محلياً.
ومن المُخطط، أن يتم تصميم تلك الأتوبيسات بقدرات تجعلها تسير 350 كيلو متر قبل الحاجة إلى إعادة الشحن مرة أخرى، وذلك بعدما كانت المفاوضات مع الجانب الصيني من قبل أن تسير تلك الأتوبيسات 220 كيلو متر قبل الحاجة لإعادة الشحن، وذلك حسبما صرَّح وزير الدولة للإنتاج الحربي.
500 أتوبيس
وحسب «الوزير»، ستبدأ الطاقة الإنتاجية للمشروع بتصنيع 300 أتوبيس في أولى سنوات التصنيع، مع زياداتها في العام الثاني لـ500 أتوبيس، مع التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص، ليتم تصنيع مكونات ومستلزمات تلك الأتوبيسات في مصانع وشركات أخرى للقطاع الخاص المصري.
الشراكة بين «الإنتاج الحربي» والقطاع الخاص
وعن سر شراكة «الإنتاج الحربي» مع القطاع الخاص لتنفيذ المشروع، قال وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن مبدأ الشراكة بين الجانبين تصر عليه الدولة في مشروعاتها الكبرى، موضحاً أن القطاع الخاص المصري يمتلك إمكانيات تصنيعية وتسويقية لا يمكن تجاهلها، موضحاً أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حريص على التعاون مع القطاع الخاص.
ويوضح الوزير أن تصميم الأتوبيس في مصر، يجعلنا قادرين على زيادة نسب التصنيع المحلي دون اعتراض من الشركات الأجنبية التي تمتلك حق التصميم الأصلي.
ويلفت إلى أنه سبق التعاون بين الوزارة، وإحدى الشركات الصينية الكبرى لاستقدام أتوبيس كهربي، بهدف تجربته، ولنرى المسافة التي يتحملها ومواصفاته، وهل تتفق تلك المواصفات مع الواقع والاحتياجات المصرية من عدمها، مشدداً على أن الأتوبيس المصري مختلف عن «الصيني«.
ويشير الوزير إلى أن سعر الأتوبيس الكهربي أغلى من الأتوبيسات العاملة بالسولار والبنزين، ولكن تكلفة تشغيله أقل منهم، ويسترد فارق السعر خلال فترة من 3 إلى 5 سنوات، لكن سعره لا يقل عن 3 مليون جنيهاً.

هذا الخبر منقول من : الوطن




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play