موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

احذر هذه المشروبات قد تزيد من خطر العقم عند الأزواج لا تتناولها فى رمضان

منذ 1 اسابيع
April 28, 2021, 5:20 pm
بلغ

احذر هذه المشروبات قد تزيد من خطر العقم عند الأزواج لا تتناولها فى رمضان
كتب – سيد متولي
يستمتع الكثير منا بتناول المشروبات الغازية، خاصة في شهر رمضان بعد وجبة الإفطار أو حتى بعد وجبة السحور، رغم أنها تعرض صحتنا للخطر.
وفقا لموقع thehealthsite، فإن بعض عوامل نمط الحياة يمكن أن تزيد من خطر العقم عند الأزواج، ولعل أبرزها الاستهلاك المنتظم لمشروبات الدايت والصودا، حيث أظهرت الأبحاث أن مشروب "النظام الغذائي" يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الحمل.
مشروبات الدايت والصودا قد تسبب العقم
وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة، أن تناول واحد أو أكثر من مشروبات السكر المحلى يوميًا يمكن أن يقلل من فرصك في الحمل، قال الباحثون إن الأزواج الذين يخططون للحمل يجب أن يتجنبوا تناول المشروبات التي تحتوي على مواد تحلية صناعية، والتي تحتوي على مواد كيميائية، والتي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على خصوبتك.
أظهرت دراسات أخرى أن النساء اللواتي يخضعن لعلاج الخصوبة، وجدن أن الاستهلاك المتكرر للمُحليات الصناعية الموجودة عادة في هذه المشروبات يقلل من فرص إنجاب طفل.
المواد الضارة في المشروبات الغازية





أظهرت دراسات مختلفة أن تناول الكثير من الصودا يزيد من خطر الإصابة بالعقم لدى كل من الرجال والنساء، وفقًا للدراسات، فإن الرجال الذين يستهلكون الكثير من الصودا معرضون لخطر أكبر بأربعة أضعاف لتقليل عدد الحيوانات المنوية والحركة وغيرها من العوامل التي تؤثر على الخصوبة.
هذه المشروبات حمضية أيضًا، مما يعني أنها يمكن أن تغير درجة حموضة الجسم، مما يؤدي إلى تفاقم الخصوبة، مادة ضارة أخرى تسمى الأسبارتام، والتي تستخدم في معظم المشروبات، يمكن أن تغير الأداء السليم للغدد الصماء وتؤدي إلى اختلالات هرمونية، نظرًا لأن معظم المشروبات تحتوي على نسبة عالية من الكافيين يمكن أن تقلل من نزيف الدورة الشهرية ويمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلى موت الحيوانات المنوية والبويضة.
آثار ضارة أخرى للصودا
يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الصودا إلى زيادة الوزن والسمنة وما إلى ذلك مما قد يؤدي إلى العقم، يمكن أن يسبب أيضًا ضعف الخصوبة، مما قد يزيد من خطر الإباضة وخطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى زيادة مستويات السكر في الدم ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، مما قد يضر بالخصوبة.
الطرق الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة هي عن طريق تعطيل المستويات الهرمونية في الجسم، والتأثيرات الصحية على أمعائك، وقوة العظام، وغير ذلك - وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى العقم.
قلل من المشروبات الغازية لتخفيف المخاطر
وفقًا للدراسات، يمكن أن يؤدي تناول مشروب غازي أو صودا دايت في يوم واحد إلى زيادة خطر الإصابة بالعقم بنسبة 20-25 في المائة، لا تقتصر هذه الآثار الضارة على الحمل الطبيعي فحسب، بل قد يكون لها أيضًا آثار إذا كنت تتبع علاجات الخصوبة، لذا، تجنب شرب الصودا وانتقل إلى الخيارات الصحية.
قم بتضمين هذه الأطعمة لزيادة الخصوبة
قد يكون الطريق إلى الأبوة تحديًا كبيرًا لبعض الأزواج، لكنه ليس مستحيلًا، إلى جانب تناول الأدوية المناسبة، من الضروري تضمين الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خصوبتك، تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا وصحيًا، بما في ذلك تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين ومنتجات الألبان والفيتامينات المتعددة، تحتاج أيضًا إلى إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة الصحي مثل ممارسة الرياضة بانتظام وتناول وجبة فطور كبيرة والاسترخاء وتقليل الكافيين والحفاظ على وزن صحي.

نقلا عن مصراوى




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play