بروتوكول تعاون بين البطريركية بالإسكندرية والمعهد القبطي للتدبير الكنسي

منذ 4 شهر
July 30, 2021, 12:14 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بروتوكول تعاون بين البطريركية بالإسكندرية والمعهد القبطي للتدبير الكنسي


قامت

بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية بتوقيع بروتوكول تعاون بين البطريركية، والمعهد القبطى للتدبير الكنسي والتنمية (COPTICAD) لتطوير مفاهيم الفكر المؤسسي والتنموي للعمل الإداري والرعوي بالبطريركية، بما يتناسب مع خصوصية الكنيسة القبطية كمؤسسة روحية تجتهد في تقديم خدماتها بأساليب ممنهجة، إلى جانب تطوير العمل الإداري بالديوان البطريركي.
وقع البروتوكول عن البطريركية القمص إبراَم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، بينما وقع الأستاذ الدكتور مجدى لطيف السندى عميد المعهد القبطى للتدبير الكنسي والتنمية، ممثلًا للمعهد.
حضر توقيع البروتوكول القس بولس عوض سكرتير البطريركية بالإسكندرية، والأستاذ كيرلس دميان مدير الديوان البطريركي، وبعض من موظفي الديوان وبعضٌ من أساتذة المعهد القبطى.
متى نشأ المعهد
في عام 2015 قام قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتأسيس المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية، كأحد المعاهد التعليمية المتخصصة بالكنيسة القبطية، من أجل تحقيق رؤية قداسته في التطوير المؤسسي للخدمة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر والمهجر، ولدعم جهود آباء الكنيسة في تنمية وتطوير منظومة الخدمة الروحية والرعوية والإدارية بالكنيسة القبطية في مصر والمهجر.
رؤية ورسالة المعهد
يسعى المعهد لتحقيق رؤيته “كل كنيسة قبطية هي مؤسسة روحية مثمرة ونامية”.


ولتحقيق هذه الرؤية، يساعد

المعهد الإيبارشيات والكنائس فى تبني مفاهيم الفكر المؤسسي والتنموي للكنيسة باستخدام أساليب وأدوات التدبير الكنسي، والتنمية بشكل تطبيقى عملي، يتناسب وخصوصية الكنيسة القبطية كمؤسسة روحية تمتلك موارداً نامية، وتؤدى دوراً وطنياً، وتجتهد في تطوير خدماتها بأساليب ممنهجة، وذلك من خلال التدريب، والاستشارات، وتصميم وتقييم البرامج.


أهداف المعهد
• تدريب الكوادر القيادية التي تزخر بها الكنيسة القبطية على إحداث نقلة نوعية في إدارة وتنمية الخدمات الكنسية لشعبها وللمجتمع المحلي.
• منح شهادات ودرجات علمية في علوم التدبير الكنسي والتنمية، معتمدة من أكاديمية العلوم اللاهوتية والدراسات القبطية، ومتوافقة طبقاً لمعايير الجودة بالمعاهد الدولية ذات الصلة.


• تقديم خدمات إستشارية للإيبارشيات والكنائس في مجالات التطوير المؤسسي وتقييم البرامج التنموية والمشروعات الكنسية، وتوثيق ونشر النماذج الناجحة من تلك المشروعات داخل وخارج مصر.
• التوعية ونشر مفاهيم التطوير المؤسسي للكنيسة والمنهج التنموي في الخدمة، من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية والملتقيات والمنشورات الدورية والمطبوعات الورقية والإلكترونية، والدراسات والبحوث.
أهداف ومحاور موضوعات التدريس وبرامج تدريبات المعهد





• تأصيل المنظور المؤسسي للكنيسة لتعميق الهوية المؤسسية للكنيسة.


• تنمية مهارات القيادة والإدارة للمدبرين والخدام في الكنسية.
• تعبئة وإدارة الموارد المتنوعة للكنيسة (بشرية، مالية، مادية، معلوماتية).
• تطوير الخدمات الكنسية (برامج – مشروعات – أنشطة).
• تبني

المنهج التنموي في الخدمة (الكنيسة والتنمية الشاملة).
تطبيق أساليب وأدوات الإدارة الرشيدة (أو الحوكمة) في الكنيسة.
الشهادات التي يمنحها المعهد
منذ 2015:
شهادة مشاركة في الدورة التدريبية الأساسية في التدبير الكنسي والتنمية.
• خلال 2020 – 2025:
شهادة إتمام دورة تدريبية متخصصة في موضوعات التدبير الكنسي والتنمية.
شهادة الدبلومة الإحترافية.
شهادة ماجستير في الإدارة الكنسية.
أنشطة المعهد وإنجازاته
قدم المعهد منذ مارس 2015 وحتي ديسمبر 2019، إجمالي 59

دورة تدريبية، استفاد منها 1101

متدرب، يمثلون 158 كنيسة من

28

إيبارشية ومنطقة خدمة، منهم 340 آباء كهنة (31 %)، و761 من قيادات الخدمة ومجالس الكنائس (69 %)؛ وتمثل المرأة حوالي نسبة 24 % من إجمالي المتدربين.


كما قدم المعهد دورتان تدريبيتان لعدد 98 من الآباء الكهنة حديثي الرسامة خلال فترة الأربعين المقدسة، وذلك في عامي 2018 و 2019.


وقام “البابا” بمنح شهادات إتمام الدورات التدريبية الأساسية وذلك في حفلي التخرج (عامي 2017 و2019) واللذان حضرهما قداسة البابا، وعدد من الآباء أساقفة الإيبارشيات التي استفادت من خدمات المعهد.
كما قام المعهد بإجراء التقييم المرحلي لبرنامج “التنمية المجتمعية الشاملة والمتكاملة” والذي تديره أسقفية الخدمات العامة والإجتماعية منذ 2018، في إطار إستراتيجية الأسقفية (2018-2020).


والمعهد أحد الأعضاء المؤسسين في “لجنة شركاء التنمية بالكنيسة القبطية”، ويشارك في اللقاءات السنوية لقداسة البابا مع الاباء المطارنة والاساقفة والكهنة المسؤلين عن خدمة الرعاية الاجتماعية بالكرازة المرقسية، والتي تنظمها سكرتارية قداسة البابا للرعاية الإجتماعية.

هذا الخبر منقول من : الدستور




كتب بواسطة GM
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play