بروتين المصريين في خطر.. تعرف ما حدث فى اسعار البيض واللحوم

منذ 4 شهر
September 14, 2021, 11:22 am
بلغ
بروتين المصريين في خطر   تعرف ما حدث فى اسعار البيض واللحوم

بروتين المصريين في خطر تعرف ما حدث فى اسعار البيض واللحوم

شعبة الدواجن: كرتونة البيض تصل لـ 45 جنيها والخاسرين المنتج والمستهلك التجار متخسرش

أسعار الدواجن مستقرة

نقيب الفلاحين: يكشف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

رئيس شعبة القصابين: انخفاض المعروض بسبب ذبائح عيد الأضحي سبب غلاء الأسعار

الخدمات البيطرية: لم نستورد لحوم من البرازيل منذ 6 شهور

الزراعة: أسعار اللحوم في منافذ الوزارة مستقرة على مستوى الجمهورية

شعبة الأسماك تنفي وجود زيادة في الأسعار حاليًا

يعاني المواطنون من غلاء الأسعار بين الحين والآخر، ومؤخرًا ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء والبيض وغيرهما من منتجات السلع الغذائية التى تعتبر بروتين أساسي في بناء الجسم والتى لايمكن الاستغناء عن أحدهم بسهولة في قوام المصريين، متساءلين عما إذا يتوقف هذا الغلاء أو يواصل ارتفاعه، لذا يفتح أهل مصر ملف ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية لاسيما المسئولة عن البروتين من لحوم ودواجن وأسماك وبيض، وأراء المتخصصين سواء من

وزارة الزراعة

أو الشعب التجارية حول زيادة أسعارها وإمكانية تراجع السعر لوضعه الطبيعي من عدمه.

الدواجن مستقرة والبيض يواصل ارتفاعه من رمضان

من جانبه، قال نفى الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، زيادة أسعار الدواجن في الأسواق المحلية، مشيرًا إلى أن أسعار الدواجن في المزرعة تبلغ 24 جنيه للكيلو وتباع بـ 28 جنيه، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الأعلاف بقيمة 200 جنيه، وهو سعر مناسب على حد وصفه.

وذكر رئيس شعبة الثروة الداجنة في تصريح خاص لـ أهل مصر أن الأزمة الأساسية في البيض والذي تصل الكرتونة في المزرعة إلى 41 جنيه، وتباع في الأسواق بـ 45 أو 46 جنيه للأبيض والأحمر يصل إلى 48 جنيه.

وتابع: مشكلة البيض وقعت منذ شهر رمضان حين انخفضت الأسعار بشكل كبير، لتكون 24 جنيه وتكلفتها 35 جنيه، مما تسبب في خسائر فادحة وخروج الكثيرون من المنظومة .

وأشار إلى أنه لابد من التفرقة بين الخروج من المنظومة سريعًا وعندما تعود للدخول لابد من الاستمرار قرابة 5 شهور على الأقل حتى يحدث تعادل في السوق، معلقًا، وهو مانعاني منه الآن من ارتفاع أسعار البيض مع زيادة الطلب .

وتوقع أن مع شهر أكتوبر المقبل قد تنخفض الأسعار ويتم ضبط المنظومة فيكون قد مر قرابة 5 شهور على شهر رمضان وقت حدوث الأزمة.

وأضاف أن ذلك نتيجة للدخول في الدورات الانتاجية من جديد، بالإضافة إلى انخفاض أليات العرض والطلب عليها.

وأوضح أن المواطن أي المستهلك والمنتج أي المزارع والمربيين هم من يعانون وليس التجار لاسيما أن البيض من الركائز الأساسية عند الأسر المصرية ويعتبر بروتين أساسي في حياتهم وغذاء للأطفال بشكل رئيسي.

وعلق: مهم للمواطنين انضباط الأسواق وعودة الأسعار حتى لايشعرون من وجود غبن عليهم في ظل المدخلات اليومية المتدنية، ولكن التجار لم تقع عليهم أى خسارة، كما يرددون هو مجرد يأخذ من المنتج ويضع قيمته الربحية على المنتج سواء كان مرتفع أو منخفض فلا عائق عليه، لكن أكبر الحلقات ضررًا تكون على المستهلك في الدرجة الأولى كما حدث في البيض، أو تنخفض أسعار الدواجن وتكون هناك خسارة على المنتج أي المزارع والمربي، بالإضافة إلى أن الأسعار غير مضبوطة لغياب البورصة السلعية.

ارتفاع أسعار اللحوم

في هذا الصدد، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يختلف حسب نوع اللحوم ومكان بيعها بين المحافظات على مستوي الجمهورية، لافتا كيلو لحم للكندوز البلدى يتراوح ما بين 130-160 جنيها وكيلو لحمة الضأن بين 150-170 وسجل سعر اللحوم الجملي بين 100-120 جنيها للكيلو.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحاته لـ أهل مصر ، أن سبب هذا الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء يرجع الي ارتفاع أسعار أعلاف المواشى، بالإضافة إلى ارتباك حركة استيراد اللحوم من الخارج بعد ظهور مرض جنون البقر في البرازيل وقلة واردات مصر من اللحوم المستورده خلال هذه الفتره لتنشيط الثرورة الحيوانية المحلية.

وأشار أبو صدام إلى مع ارتفاع أسعار الدواجن وبدء عمل المطاعم والفنادق في ظل انحسار وباء كورونا في الأونة الأخيرة.

وناشد نقيب الفلاحين، بضرورة تشديد الرقابة علي واردات مصر من كافة أنواع اللحوم الحمراء واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع دخول هذا المرض مصر، خاصة بعد ظهور مرض جنون البقر في البرازيل، مؤكدا أنه منذ ظهور هذا المرض في عام1986 لم تظهر اية حالات منه بمصر حتى الآن.

وعلق محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، على زيادة أسعار اللحوم في الأسواق من بعد موسم عيد الأضحي المبارك، مشيرًا إلى أن الأسعار زادت ما بين 10 جنيهات و20 جنيهًا للكيلو باختلاف نوعه.





كما أرجع رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع اللحوم إلى زيادة سعر الأعلاف في الأسواق، إضافة إلى قلة المعروض في الأسواق بسبب كثرة الذبائح في عيد الأضحى.

وطمأن المواطنين على أن الأسعار قد تعود لطبيعتها الفترة المقبلة مع زيادة الإنتاجية في المزارع، وقلة حركة البيع والشراء عما كانت عليها من قبل، خاصة أن المصريين يتجهون إلى اللحوم البيضاء مؤخرًا لسد احتياجاتهم من البروتين.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس سعيد الدسوقي، بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن منافذ وزارة الزراعة على مستوي الجمهورية لم ترفع أسعار اللحوم الحمراء على الإطلاق إلى اليوم.

وأفاد الدسوقي في حديثه لـ أهل مصر أن سعر اللحوم بمختلف القطع في منافذ الوزارة تكون بقيمة 110 جنيه للكيلو، وهى لحوم بلدي خاضعة للإشراف البيطري، وجودتها جديدة، مشيرًا إلى أن الوزارة توفرها لسد احتياجات المواطنين، ومراعاة ارتفاع الأسعار بين المنتجات في السوق.

وذكر أن منافذ وزارة الزراعة تعتبر استكمالاً للقطاع الخاص وليس إلغاء لمكانته، وتقدم الأسعار مخفضة في معظم السلع والمنتجات الغذائية بناءً على توجيهات الدولة، والسيد القصير وزير الزراعة، مشيرًا إلى أن الأبقار والمواشى تكون من مزارع الوزارة.

وأشار إلى أن الوزارة في الوقت ذاته، تدعم المربي الصغير من خلال قرض مشروع البتلو بغرض الذبح بما يضاعف الإنتاجية، وبعد ما يقرب من 5 أعوام من بدء المشروع لا تزال الحكومة تتوسع في المشروع، حيث بلغ عدد المستفيدين منه حتى الآن 30 ألف مستفيد تم تمويلهم بحوالي 4.9 مليار جنيه، وتواصل الوزارة مساعدتهم والتوسع فيه بتقديم كافة سبل الدعم.

قال الدكتور محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن مصر خالية من مرض جنون الأبقار الذي ظهر في البرازيل نتيجة شدة الإجراءات.

وأوضح عطية في تصريحات لـ أهل مصر ، أن هناك تنسيق بين وزارتى الصحة والزراعة على المحاجر الدولية لمنع دخول أي عترة مصابة وفحص شامل على الاستيراد وفق الاشتراطات الصحية المتبعة، والمعامل معتمدة دوليًا بأحدث التقنيات.

وأوضح أنه يتم فحص جميع الأبقار الحية واللحوم المستوردة فى الحجر البيطرى قبل اعتماد دخولها مصر، ونمعل حاليا على التلقيح الصناعى لزيادة النسل، فلا نستورد أبقار ألا بعد زيادة عمرها عن 8 شهر.

وعلق لم نستورد لحوم من البرازيل منذ 6 شهور بسبب أمور مرتبطة بالتجار وحركة التجارة وارتفاع الأسعار العالمي.

جنون البقر في البرازيل

أعلنت البرازيل مؤخرا عن اكتشاف حالتي إصابة بمرض جنون البقر ، وأخطرت رسميا المنظمة العالمية لصحة الحيوان بذلك، كما علقت صادراتها من لحوم الأبقار إلى الصين بعد ذلك الاكتشاف، انطلاقا من الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين.

كما أكدت السلطات البرازيلية أيضا في الوقت نفسه أنه لا خطورة لظهور المرض على الإنسان أو الحيوانات الأخرى غير الأبقار.

ويذكر أن الصين شبه محتكرة الإنتاج البرازيلي من اللحوم، وبشكل عام ليس هناك خوف من تأثر مصر باكتشاف حالتي إصابة في البرازيل بجنون البقر .

ماهو مرض جنون البقر

مرض كروتزفيلد جاكوبوالذي يسمي باعتلال المخ اسفنجي الشكل البقري ، او ما يعرف بجنون البقر هو مرض خطير جدا يتسبب في تدمير مخ الماشيه المصابه وتحويله الي ما يشبه الاسفنج ويؤدي الي اضطرابات سلوك الماشيه فيما يشبه الجنون وقد يؤدي الي نفوق الماشيه وهذا المرض قد ينتقل إلى الإنسان .

مصير الأسماك في الأسواق

وعن ارتفاع أسعار الأسماك، نفى عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، وجود زيادة في أسعار الأسماك التوقيت الحالي.

وذكر عثمان في حديثه لـ أهل مصر أن أسعار السمك ارتفعت في الأسواق خلال الربع الأول من العام الجاري، ويرجع السبب في ذلك إلى سوق الأحوال الجوية في ذلك التوقيت وبرودة الطقس، بالإضافة إلى انتهاء موسم الاستزارع السمكي، وكانت الزيادة في الأسعار وقتها تتراوح مابين 10 لـ 15% لمختلف الأنواع.

وذكر أن أسعار الأسماك بدأت تعود لطبيعتها، بداية من من مايو الماضى مع موسم الاستزراع السمكي الجديد، مشيرًا إلى أن بعض الأنواع بدأت تنخفض أسعارها.

ويجدر الإشارة إلى أن تراجع سعر كيلو السمك البلطي في الأسواق ليتراوح بين 22 و26 جنيها، كما تراجع سعر كيلو السمك المكرونة السويسي 5 جنيهات ليتراوح بين 60 و75 جنيها.

واستقر سعر كيلو السمك البوري ليتراوح بين 50 و60 جنيها، كما استقر سعر كيلو الفيليه البلطي ليتراوح بين 30 جنيها و110 جنيهات، وسجل سعر كيلو الكابوريا، في المتوسط بين 30 و130 جنيها.

وبقي سعر كيلو الجمبري الصغير ثابتا، ليتراوح بين 85 و165 جنيها، وسعر كيلو السبيط والكاليماري بين 110 جنيهات و170 جنيها.

هذا الخبر منقول من : اهل مصر




كتب بواسطة GM
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play