أخيرا فكت اللغز.. فيسبوك تكشف السبب الحقيقي لعطل خدماتها عالميا

منذ 2 شهر
October 5, 2021, 10:55 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أخيرا فكت اللغز فيسبوك تكشف السبب الحقيقي لعطل خدماتها عالميا


أعلنت شركة

فيسبوك

في بيان عودة خدماتها إلى العمل، وأنها تبذل جهودًا للعودة بالكامل إلى العمليات المنتظمة، مشيرة إلى أن سبب المشكلة التي حدثت، أمس الإثنين، هي تغييرات في إعدادات أجهزة التوجيه (الراوتر).
وقالت الشركة: "عملنا بأقصى ما في وسعنا لاستعادة الوصول للخدمات، وأنظمتنا الآن تعمل".


وأضافت أن الانقطاع "أثَّر أيضًا على العديد من الأدوات والأنظمة الداخلية التي تستخدمها الشركة في العمليات اليومية، ما عقَّد محاولات تشخيص المشكلة وحلها بسرعة".


وأوضحت الشركة أن مهندسيها كشفوا أن سبب العطل الذي واجه مستخدمي منصاتها حول العالم هو "تغييرات في إعدادات أجهزة الراوتر الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا"، مضيفة: "كان لهذا الاضطراب في حركة مرور الشبكة تأثير متتالٍ على طريقة تواصل مراكز البيانات لدينا، ما أدى إلى توقف خدماتنا".


وأكدت أنه لا توجد "أدلة" على تعرُّض بيانات المستخدمين للاختراق.


وعادت التطبيقات التابعة للشركة (فيسبوك وواتساب وإنستجرام) للعمل بعد انقطاع دام حوالي ست ساعات.


وقدمت الشركة اعتذارا في تغريدة عبر تويتر للمستخدمين وأصحاب الأعمال، وذكرت أن موظفيها "عملوا بجد لاستعادة الخدمة".


وقال مدير قسم التحاليل في |TGStat"، يوري كيجيكين، في حديث لقناة "RT"، مساء الإثنين: "بحسب تقديراتنا، سجل في تيليجرام خلال بضعة ساعات ماضية أكثر من 50 مليون مستخدم جديد".


ويحصد تطبيق "تيليجرام" للتراسل الفوري ومفتوح المصدر، الذي أطلقه المبرمج ورجل الأعمال الروسي بافيل دوروف، شعبية متزايدة في الأشهر الماضية خاصة على خلفية إعلان إدارة منصة "واتسآب"، أوائل 2021، بدء مشاركة البيانات مع شركة "فيسبوك".






وتأتي قفزة اليوم في وقت تواجه فيه منصات "فيسبوك" و"واتسآب" و"إنستجرام" للتواصل الاجتماعي، عطلًا كبيرًا أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي.


وأوضحت شركة "فيسبوك" في تغريدة على "تويتر": "نحن على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج".


و أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن شركة "فيسبوك" قالت إنه من غير المحتمل أن يكون العطل الذي أصاب منصاتها بفعل هجمات إلكترونية.


لم تنتظر تليجرام كثيرًا للدخول على خط الأزمة في فيسبوك حيث ألمحت الشركة إلى الزيادة الكبيرة في عدد المستخدمين الجدد الذي دخلوا على الموقع بعد أزمة الدخول على مجموعة فيسبوك الأخيرة.


وكتبت صفحة تليجرام ماسنجر على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: "يمكنني تقديم إحصائية واحدة الآن كم عدد المستخدمين الجدد الذين يقومون بالتسجيل كثيرا".


وعاد تطبيق فيسبوك للعمل تدريجيًّا في بعض المناطق حول العالم، وذلك بعد تعطله لأكثر من 6 ساعات.


وقال زوكربيرج، في تدوينة مقتضبة عبر "فيسبوك" تمثل أول تعليق منه على الحادث: "فيسبوك وإنستجرام وواتسآب وماسينجر تعود الآن للعمل في الإنترنت".


وتابع: "أعتذر للاضطراب الذي وقع، أعرف المدى الكبير لاعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال بالناس الذين تحبونهم".


وواجهت منصات "فيسبوك" و"ماسينجر" و"واتسآب" و"إنستجرام" للتواصل الاجتماعي، منذ مساء الإثنين، عطلًا كبيرًا أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي ما استمر لحوالي 7 ساعات.


وأوضحت شركة "فيسبوك" في تغريدة على "تويتر": "نحن على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج".


ولاحقًا أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن شركة "فيسبوك" قالت إنه من غير المحتمل أن يكون العطل الذي أصاب منصاتها بفعل هجمات إلكترونية.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو




كتب بواسطة GM
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play