بعد شاهين .. هل شتاء 2022 يحمل أعاصير وعواصف جديدة على مصر؟!

منذ 1 شهر
October 24, 2021, 11:17 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز التنبؤ بالمناخ التابع لوزارة الزراعة، أن الموقع الجغرافي لمصر لا يؤهلها لتكون مركزا للأعاصير لأن المساحة المائية المحيطة بمصر ضيقة وبعيدة عن المحيطات، موضحًا أن أي إعصار يحتاج للتكوين سطح مياه مرتفع ومساحات كبيرة من المياه وهذا لا يتوفر فى مصر ولا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وأوضح "فهيم" خلال  تصريحات لـ "صدى البلد"، أن مصر لا تشهد تكون أعاصير ولا حتى من الدرجة الأولى حتى أن عاصفة التنين التى حدثت فى مارس 2020 أطلق عليها العلماء شبيه إعصار ولم ترقى أن تكون أعاصير من الدرجة الأولى.

وأضاف رئيس مركز التنبؤ بالمناخ التابع لوزارة الزراعة، أن المدن مثل القاهرة والإسكندرية لن تشهد سيولا لأن الأمطار تسقط على أرض متساوية أما السيول تحدث فى المحافظات مثل جبال البحر الأحمر بسبب المرتفعات والمنخفضات مما تسبب فى مشكلات.


وأكد الدكتور محمد فهيم، أن إعصار شاهين لم يصل إلى مصر لأن موقعها الجغرافي لا يؤهلها لوجود أعاصير بها.






الأخبار المتعلقة

وقال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز التنبؤ بالمناخ التابع لوزارة الزراعة، إن التغيرات المناخية التى تطرأ على مصر تجعل من الصعب التنبؤ بالمناخ سواء أمطار أو غيرها خلال الشتاء المقبل، موضحًا أن التوقعات تكون بصفة عامة ومن المتوقع أن يكون الشتاء عام 2022 بارد أو شديد البرودة.

وأوضح "فهيم"، أن شتاء 2021 دافئ وتسبب فى مشكلة بالزراعة أما شتاء 2019 وشتاء 2020 كان باردًا وتسبب أيضًا بمشاكل بالزراعة وعلى رأسها القمح.


 



وناشد " رئيس مركز التنبؤ بالمناخ التابع لوزارة الزراعة" جميع المزارعين بعدم زراعة أصناف قمح "جميزة 11 وسدس 12 ، وشندويل 1 " بالوجه البحري لأنه من المتوقع  أن يكون هناك بعض الانخفاض فى درجات الحرارة، معلقًا: "هذه التفصيلة توفر على البلد ملايين الجنيهات".

وأكد الدكتور محمد فهيم أنه حتى الآن لم يحدث أمطار حقيقية فى مصر وما سقطت أمطار خفيفة، مضيفًا أن هناك 3 ظواهر يمكن أن تتسبب فى مشاكل فى فصل الشتاء للزراعة على رأسها الصقيع، والأمطار الشديدة  لذا أنصح بالرية الخفيفة لكل المحاصيل، معلقًا :" التغيرات المناخية جعلت المزارع يتابع نشرات الأرصاد".

وأشار إلى أنه يتم توجيه النصائح من المعمل المركزي للتنبؤ بالمناخ من خلال الإعلام وبدأنا نرسل رسائل تجريبية لبعض المزارعين ، مضيفًا: "إحنا مابنسكتش بنحذر من بدرى وعلى المزارع الالتزام " .

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Shero

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play